ممثل الأمم المتحدة: مصر من أقل دول العالم في معدل انتشار فيروس الإيدز

فيروس نقص المناعة
فيروس نقص المناعة

قال الدكتور وليد كمال، مدير مكتب الأمم المتحدة المشترك للإيدز بمصر، إن مصر من الدولة القليلة التي متوقع لها أن تصل لصفر إصابات في الإيدز، خلال 2025، نظرا الجهود المبذولة في كافة النواحي تجاه المرض، فمصر من أقل دول العالم في معدل الانتشار  الفيروس.

ولفت إلى أن هناك توسع في مجالات الفحص والخدمات العلاجية، ووفرت كافة الخطوط العلاجية بكافة درجاته بشكل مجاني، بالاضافة إلي إدخال أصناف طبية تتماشى مع علاج هؤلاء الأشخاص. 

وأضاف، أن مصر  وضعت خطة واضحة من أجل السيطر ة على انتشار الفيروس بين فئات المجتمع، في حين  أن العالم كله بعيد تماما عن خطط التي من هدفها الحد من انتشار الإيدز.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم العالمي للإيدز في مصر، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية، وذلك بحضور الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، الدكتور مصطفى غنيمة مساعد وزير الصحة لقطاع الطب  العلاجي، الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني، الدكتورة، نعيمة القصير، ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، الدكتور وليد كمال مدير مكتب الأمم  المتحدة المشترك للإيدز مصر.

فيما قال الدكتور مصطفى غنيمة، مساعد وزير الصحة لقطاع الطب العلاجي، إن مصر تلتزم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، وذلك من خلال تسريع  الفحص والكشف على الفئات المستهدفة للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة الايدز ، وتوفير كافة الخدمات التي تقدمها الصحة لجميع الفئات المصابة  بشكل مجاني في سرية تامة.

وأضاف غنيمة، أن الصحة توفر كافة الخدمات المرتبطة بالمصابين لأن الإيدز مرض دائم في حياة المصابين، ولكن هناك العديد من الإنجازات التي قدمتها الوزارة في هذا الشأن والتي تتمثل في: 

- توفير كافة الأدوية بشكل مجاني

- إضافة أصناف طبية حيوية للمصابين بنسبة 98٪

- توفير برامج دورات طبية للأطباء من تقديم خدمات كافية للمصابين

- اتخاذ الخطوات اللازمة البديلة لتقديم الرعاية الطبية

- إطلاق الموقع الإلكتروني لتقديم خدمات لمصابين الإيدز وتقديم الوعي

- الوصول لصفر إصابات لأطفال حديثي الولادة

- التوسع في تقديم خدمات طبية موسعة لهؤلاء المصابين بالإيدز 

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا