اكتشاف كوكب يومه 8 ساعات فقط

اليوم 8 ساعات على هذا الكوكب
اليوم 8 ساعات على هذا الكوكب

أعلن فريق دولي من العلماء بقيادة معهد أبحاث الكواكب التابع لمركز الفضاء الألماني (دي إل أر) عن اكتشاف جسم سماوي “كوكب” خارج المجموعة الشمسية تبلغ كتلته نصف كتلة الأرض ويصل طول اليوم فيه إلى أقل من 8 ساعات.

حيث أطلقوا عليه اسم جي جيه 367 بي، هو عبارة عن كوكب صخري منخفض الكتلة، نصف قطره يساوي 72% من نصف قطر كوكب الأرض، وكتلته 55% من كتلة الأرض.

ويعتبر خذا الكوكب وفق الباحثون أحد الكواكب الأخف وزنا من بين ما يقرب من 5 آلاف كوكب خارج المجموعة الشمسية معروفين حتى اليوم”، وإن “كثافته العالية تشير إلى أن نواة حديدية تهيمن على الكوكب”، ويستغرق القزم الأحمر، الذي يبعد عن الأرض أقل بقليل من 31 سنة ضوئية، حوالي ثماني ساعات للدوران حول نجمه الأم، وهو نصف حجم الشمس تقريباً، يشبه عطارد.

وأوضح العلماء أنه مع ذلك لا يمكن اعتباره “أرضاً ثانية” بسبب المستويات العالية جداً من الإشعاع التي يتعرض لها والتي هي أقوى أكثر من 500 مرة مما تتعرض له الأرض، ويمكن أن تصل درجة حرارة سطح الكوكب إلى 1500 درجة مئوية، وهي درجة حرارة تذوب فيها جميع الصخور والمعادن.

وطول اليوم هو مقدار الوقت الذي يستغرقه الكوكب لإتمام دورة كاملة حول محوره، وعادة يقيس العلماء طول الأيام على الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية بالنسبة لليوم على كوكب الأرض.. وفقًا لوكالة ناسا للفضاء، فإن متوسط عدد ساعات اليوم على كواكب المجموعة الشمسية كالتالي: عطارد 1408 ساعة، الزهرة 5832 ساعة، المريخ 25 ساعة، المشتري 10 ساعات، زحل 11 ساعة، أورانوس 17 ساعة، نبتون 16 ساعة، وبلوتو  153 ساعة.

وعادة ما يقيس العلماء طول الأيام على الكواكب الأخرى بالنسبة لليوم على الأرض حتى لا نشعر بالارتباك عند مناقشة الأحداث على الكواكب الأخرى ، ولكن اليوم على هذه الكواكب  يختلف عنا لأن اليوم بالنسبة لهم هو الفترة التي يتم فيها الكوكب دورة كاملة ويحدث خلالها نهار وليل .

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا