أخر الأخبار

حكم قضائي يعيد سيف الإسلام القذافي إلى قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أصدرت محكمة ليبية قرارا يعيد سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، إلى قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية في ليبيا المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول، وفقا لوسائل إعلام محلية.

أشارت وسائل إعلام ليبية الخميس إلى صدور حكم قضائي يعيد سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، إلى قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية في ليبيا المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول.

وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا قد استبعدت سيف الإسلام القذافي من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية ضمن 25 مرشحا "لا تنطبق عليهم شروط الترشح".

وأتى الاستبعاد استنادا "لمخالفته شروط الترشح، وفقا للمادة (10) من قانون إنتخاب الرئيس في بندها (7)، الذي ينص على ضرورة أن لا يكون المترشح قد صدرت بحقه أحكام قضائية نهائية في جناية أو جريمة".

وصدر في حق سيف الإسلام القذافي العام 2015 حكم بـ"الإعدام"، رميا بالرصاص، بعد إدانته بتهم الضلوع بارتكاب جرائم حرب لقمع الانتفاضة التي أطاحت بنظام والده العقيد معمر القذافي. لكن الحكم لم ينفذ. في 2017، أعلنت المجموعة المسلحة التي كان محتجزا لديها إطلاق سراحه وفقا لقانون "العفو العام" المثير للجدل الذي أصدره البرلمان الليبي.

كما أن إطلاق سراحه لم يخضع لإجراءات قضائية حددها قانون العفو العام، إذ لم تصدر وزارة العدل أو المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) أي قرارات رسمية ترفع عن سيف الإسلام الأحكام الصادرة في حقه. كذلك، تؤكد المحكمة الجنائية الدولية أن مذكرة التوقيف بشأنه لا تزال "سارية المفعول.

وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا الأربعاء قامت  بإستبعاد سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر ضمن 25 مرشحا "لا تنطبق عليهم شروط الترشح".

وأصدرت المفوضية، بحسب بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، "قرارها القاضي باستبعاد 25 مترشحا، لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، بحسب ما جاء في ردود النائب العام والمباحث الجنائية ومصلحة الجوازات والجنسية".
 

ترشيحاتنا