رئيس فايزر: البشرسيحتاجون لتطعيم سنوي ضد كوفيد-19 لعدة سنوات مقبلة

ارشبفية
ارشبفية


قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، إن البشر سيحتاجون في الأغلب لتطعيم سنوي ضد كوفيد-19 لعدة سنوات مقبلة.

وأضاف أنه يعتقد أن هذا الأمر سيكون مطلوبا للحفاظ على "مستوى حماية مرتفع جدا".

وتعمل شركة فايزر على تطوير لقاحها كي يناسب متحور أوميكرون، الذي يثير قلقا حول العالم، وقد يكون اللقاح المعدل جاهزا خلال مئة يوم.

وقال بورلا لبي بي سي إن اللقاحات ساعدت في إنقاذ حياة الملايين خلال الجائحة، وبدونها ربما أصبحت "البنية الأساسية لمجتمعنا مهددا".


وبنهاية العام الجاري، تتوقع فايزر أن يكون إنتاجها من اللقاح قد وصل إلى ثلاثة مليارات جرعة، وتخطط لإنتاج أربعة مليارات جرعة في العام الجديد.
كما أعربت شركات أخرى مطورة للقاحات مضادة لفيروس كورونا عن تفاؤلها المشوب بالحذر حيال قدرها على التصدي لأي تحديات محتملة تنتج عن المتحور الجديد.

وقالت شركة بيونتيك إنها تستطيع إنتاج وشحن نسخة محدثة من لقاحها المضادة للوباء خلال مئة يوم، حال اكتشاف أن النسخة الجديدة من الفيروس يمكنها التغلب على المناعة التي يحدثها لقاحها الحالي.
وفى غضون ذلك، حث الرئيس الأمريكي جو بايدن مجددا الجهات المطورة والمنتجة للقاحات كورونا على التنازل عن حقوق الملكية الفكرية في أعقاب الإعلان عن اكتشاف متحور أوميكرون.

ويأمل بايدن أن يساعد ذلك على تصنيع اللقاحات بسرعة أكبر وفي أماكن أكثر حول العالم حيث لن يكون الإنتاج مقيدا بالحصول على حقوق استغلال براءات الاختراع المسجلة باسم شركات الأدوية التي تطورها.

ويرى البعض أن هذا الإجراء لن يكون له الأثر المأمول، بينما يرى آخرون أنه ينتزع الميزات والحوافز المالية التي تمنح للمطورين المتميزين.

وقال بايدن إن هناك حاجة إلى أن تسرع بعض الدول من وتيرة التبرع باللقاحات "لتواكب سرعة سخاء" الولايات المتحدة.

وأضاف: "الأنباء عن المتحور الجديد تجعل الأمور أكثر وضوحا أكثر من أي وقت مضى، فالفيروس لن يختفي من الوجود إلا بعد توفير برنامج تلقيح على مستوى العالم".
 

ترشيحاتنا