120 مليار رغيف مدعم ل 71 مليون مواطن .. وهؤلاء لا يستحقون الدعم 

رغيف الخبز
رغيف الخبز

 
تدعم الدولة رغيف الخبز، والسلع التموينية فى موازنة العام المالى (2021/2022)  بقيمة 87.2 مليار جنيه، مقابل 84.5 مليار جنيه فى موازنة العام السابق، مما يعد زيادة بنسبة 3.2%، بقيمة  2.7 مليار جنيه، لذلك تسعى دائما الى  إيصال الدعم الى المستحقين فعليا  من الأسر الاولي بالرعاية، والاكثر احتياجا،واستبعاد القادرين من قواعد بيانات المستفيدين .
 
وبلغ عدد المستفيدين  بعد عمليات التنقية  71 مليون مواطن يستفيد من دعم  الخبز ، والذي  تصل تكلفة دعمه  إلى 44.8 مليار جنيه من إجمالى تكلفة دعم السلع التموينية، و إجمالى الأرغفة المستحقة للمستفيدين 120.8 مليار رغيف فى العام، حيث تنتج المخابز البلدية المخصصة لإنتاج الرغيف المدعم، والبالغ عددها نحو 30 ألف مخبز، من 250 مليون الى270 مليون رغيف يوميا .
 
وبينما يبلغ عدد  المستفيدين من دعم السلع التموينية 63.6 مليون مواطن ، يحصل كل منهم على سلع بقيمة (50 جنيها شهريا  حتي 4 أفراد مقيدين على البطاقة التموينية وما زاد عن ذلك يحصل على سلع بقيمة 25 جنيها شهريا.
 
وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،   أن عمليه التنقيه بالنسبة للبطاقات التموينية عمليه مستمره، وأنه حتى الآن يتم مراجعة البطاقات التموينية بشكل دوري وفي حالة وجود أي نوع من الاخطاء يتم إتخاذ اللازم.
 
يذكر أن  وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت  بإجراء عمليات  تنقية  لقواعد بيانات البطاقات التموينية على عدة مراحل ، اعتمدت خلالها على بعض المعايير والمؤشرات لتحديد غير المستحقين للدعم.
 
وتشمل معايير تحديد غير المستحقين ،محددات الدخل والانفاق وكذلك الامتلاك .
أولا محددات الدخل 
وتشمل أصحاب الدخل الحكومى المرتفع، أو من لديه مرتب تأمينى مرتفع أيضا بحد أقصي 12 الف جنيه دخل شهري للأسرة  .. وكذلك أصحاب المعاشات الكبيرة.
 
ثانيا محددات الإنفاق
وتتضمن من يقوم  بسداد قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال. 
أصحاب الصادرات والواردات المرتفعة.
 
من يدفع ضرائب 100 ألف جنيها  فأكثر .
أصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر
 
من يقوم بدفع  مصاريف مدراس أكثر من 20 ألف جنيه.
 
ثالثا محددات الامتلاك
 من يمتلك حيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر.
 
من يمتلك  أكثر من سيارة ، اوسيارة  حديثة
 
من يستهلك فواتير كهرباء مرتفعة أكثر من 650 ك وات في الشهر.
 
من يدفع   فاتورة  محمول  800 جنيه شهريا فأكثر.
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا