وزير خارجية أوزبكستان : علاقاتنا مع الدول العربية وطيدة ومتميزة

وزير خارجية أوزبكستان
وزير خارجية أوزبكستان

 

أدلى “عبد العزيز كاملوف” وزير خارجية جمهورية أوزبكستان بحديث في لقائه مع بعض الوفود الصحفية العربية التي شاركت في تغطية الانتخابات في أوزبكستان

 تحدث الوزير للصحفيّين عن الأولويات الرئيسة لاستراتيجية السياسة الخارجية لجمهورية أوزبكستان التي حددها الرئيس شوكت ميرضيائيف والتي تأتي في مقدمتها علاقات حسن الجوار مع الدول المجاورة في آسيا الوسطى، كذلك حل الخلافات بين هذه الدول وأهمها قضايا الحدود والمياه والنقل والأمن ، حتى لا تتفاقم هذه المشاكل العالقة ، وبمبادرة من الرئيس شوكت ميرضيائيف عقدت أول قمة لهذه الدول في كازاخستان ، وعقدت القمة الثانية في أوزبكستان ، والقادمة ستكون في طاجيكستان ، وزيادة التعاون بين دول آسيا الوسطى وأفغانستان من أجل تطوير المجالات الاقتصادية بينها وبين أفغانستان.

وأكد الوزير الأوزبكي أهمية أفغانستان بالنسبة لأوزبكستان بحكم الجوار والدين والقيم المشتركة والروابط الاجتماعية ، والحرص على توفير الأمن بين الدولتين.

وذكر الوزير أن هناك اهتمام لإقامة طريق بري يربط يربط أوزبكستان بأفغانستان وباكستان ودول أخرى عبر سكة حديد لزيادة التبادل التجاري ، وحركة الشحن ، والاستيراد والتصدير.

كما تحدث وزير خارجية أوزبكستان عن علاقة بلاده مع الدول العربية وإعطاء بلاده الأهمية والأولوية لهذه العلاقة ، واصفا إياها بأنها علاقة قوية ومتينة ، مشيرا إلى سعي أوزبكستان لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية ، وزيادة التبادل التجاري مع الدول العربية.

 

وعن سياسة بلاده الخارجية مع الدول أكد الوزير “عبدالعزيز كاملوف” ؛ بأنه ليس لدى أوزبكستان أية إشكالية مع أي دولة ، وأن مواقفها واضحة وشفافة تجاه القضايا الدولية المختلفة