أخر الأخبار

مدير الكلية الفنية العسكرية : هدفنا تخريج علماء و أبناؤنا مقاتلون من طراز فريد

مدير الكلية الفنية العسكرية
مدير الكلية الفنية العسكرية

 

قال اللواء دكتور إسماعيل محمد كمال مدير الكلية الفنية العسكرية، إن بداية نشأة الكلية كان مبدأ أساسيا لمبادئ ثورة يوليو 1952، والتي كان أحد أهدافها إنشاء جيش قوي وحديث ومن هنا بدأت الفكرة بإنشاء كلية.
وأضاف أنه تم إنشاء الكلية الفنية العسكرية عام 1958، مشيرا إلى أن أول بعثة للدكتوراة تمت عام 1960.
وتابع  مدير الكلية الفنية العسكرية، أن هناك 38 قسما داخل الكلية، مؤكدا أن شروط الاختيار الطالب بأنه يجب أن يكون متفوقا في الثانوية العامة شعبة الرياضة
وكشف على هامش الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية الفنية العسكرية،  أن الكلية الفنية تم إنشاؤها عام 1958، وقد أسسها الفريق إبراهيم سليم، وأن الهدف من الكلية هو تخريج ضابط مهندس، يعمل داخل القوات المسلحة ويسهم فى القطاع المدني، مؤكدا أنه يتم تقديم كافة الدعم العلمى والأدبى والمعنوى لطالب الكلية الفنية العسكرية.
وأكد أن القيادة العامة للقوات المسلحة أعطت تعليمات واضحة بأن يتم الاهتمام بطلبة الكلية اهتماما شديدا، خاصة النابغين منهم، حتى يصبحوا علماء فى المستقبل يفيدوا مصر والقوات المسلحة.

وكشف مدير الكلية الفنية العسكرية عن أن تخصصات الكلية، تشمل العديد من الأقسام والشعب المختلفة، وقد تم إنشاء عدد من الشعب والأقسام داخل الكلية، لتواكب التطور فى مجال التسليح وبما يخدم أهداف وتوجهات القوات المسلحة، مؤكدا أنه يوجد تخصصات دقيقة داخل الكلية، تغطى كافة احتياجات القوات المسلحة، موضحا أنه تم إضافة عدد من الأقسام الجديدة داخل الكلية، خلال الفترة الماضية.

وأكد أن طالب الفنية العسكرية يتم تأهيله، علميا وأدبيا وأخلاقيا وثقافيا، بالإضافة إلى أن الطالب يقوم بمعايشة عدد من الطلبة فى الجامعات المختلفة حول العالم، لتبادل الخبرات ومعرفة المدارس المختلفة، والإنطباع الخاص بالطلبة المصريين، يكون فيه إشادة كبيرة نظرا لتفوقهم فى العديد من المجالات. وعن اختيار أعضاء هيئة التدريس، أوضح أنه يتم اختيارهم وفق أسس ومعايير، أولها أن يكون المدرس أول دفعته، بالإضافة إلى عمل عدد من الاختبارات القياسية تتضمن اختبارات بدنية ونفسية وقيادية وطبية، ثم بعد ذلك يتم تعيينه معيدا، ليبدأ دراسات الماجستير.
وأوضح أن القوات المسلحة توفر بعثات خارجية لأعضاء هيئة التدريس لعدد من دول العالم للحصول على درجة الدكتوراه، ومن ثم العودة إلى مصر، والالتحاق بسلك التدريس بالكلية ثم يترقى فى السلك الجامعى وصولا لدرجة أستاذ مساعد بعدها..
وأشار كمال إلى أن الكلية الفنية العسكرية تولي اهتماما بالإعداد البدني والرياضي، مؤكدا أن هناك أنشطة رياضية مختلفة على مدار اليوم
قال مدير الكلية الفنية العسكرية، إن الكلية الفنية العسكرية تقوم بتطوير خطة المناهج التعليمية الخاصة بالكلية بصفة دورية كل خمس سنوات.
وأضاف  أن تلك الخطة لإضافة جميع أنواع التكنولوجيات الحديثة والمطلوبة، بالإضافة إلى التقدم العلمي في المجال الهندسي.وتابع أن كل ذلك يضاف بالنسبة للمناهج التعليمية للطلبة، وبالتالي يتعلم الطالب كل ما هو حديث سواء من الناحية الهندسية أو العسكرية، للتخرج كضابط مهندس يكون قادرا على التعامل مع جميع التكنولوجيات الحرجة والدقيقة الخاصة بمنظومات تسليح داخل القوات المسلحة.

وأكد أنه يتم دعم منظومة الكفاءة القتالية داخل القوات المسلحة، لافتا إلى أنه فى عام 2017 تم الاتجاه لموضوع الفضاء والأقمار الصناعية، حيث تم افتتاح أول قسم موجود فى مصر وهو تكنولوجيا هندسة الفضاء، ليكون الخريج قادرا على التعامل مع تكنولوجيات الأقمار الصناعية.
وأشار إلى أنه تمت المشاركة في تحالف عالمي وسط أكثر من 50 دولة ومعهد بحثى علمي لأنشطة الفضاء على مستوى العالم، كما أن كلية الفنية العسكرية فازت عام 2018 بأفضل عضو مشارك وفعال فى هذا المنتدى.
وأوضح مدير الفنية العسكرية، أن الفرد المقاتل، الذى يتسلح بالعلم، هو هدف الفنية العسكرية، حيث تربى أبطالها على روح وعقيدة الجيش المصرى، وأنهم قادرون على التعلم والتطور المستمر، والانضباط والالتزام فى الوقت نفسه، فيما يشارك الطلاب طوال فترة دراستهم، حيث ينعقد بالكلية الفنية العسكرية مؤتمران دوليان بصفة دورية كل عامين بالتبادل وهما المؤتمر العلمي الدولي العام للكلية الفنية العسكرية, ويضم خمسة مؤتمرات فرعية، والمؤتمر الدولي لعلوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء،  ويختص بمجالات وتطبيقات الطيران والفضاء، ويصاحب كلا المؤتمرين معرضاً دوليا تعرض فيه الشركات المحلية والعالمية أحدث منتجاتها في مجالات التسليح ومعدات القتال والصناعات المغذية لها، هذا بالإضافة الى المؤتمر الدولي لبحوث وإبتكارات الطلبة في مرحلة البكالوريوس وكذا المسابقة الدولية للمركبات الغير المأهولة.
وأكد مدير الكلية الفنية العسكرية، أنه يتم عقد مؤتمرات بالكلية ، يحضرها الباحثون من القوات المسلحة المصرية والجامعات والمراكز البحثية المصرية والأجنبية، حيث يعرضون أبحاثهم ومناقشتها مع نظرائهم في شتى العلوم الهندسية وتطبيقاتها في كافة المجالات المدنية والعسكرية.
وفى نهاية حديثه، أكد مدير الفنية العسكرية، أن الكلية صرح عملاق يخدم أهداف وتوجهات القوات المسلحة، وفق رؤية القيادة العامة، بالإضافة لدورها الرائد فى المشاركة بالمشروعات القومية للدولة ككل.

ترشيحاتنا