التموين تتوقع تراجع أسعار البيض بالسوق الحر

وزير التموين
وزير التموين

توقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية حدوث تراجع في أسعار بيض المائدة بالأسواق حوالى ثلاثة جنيهات، وذلك بعد تدخلها بإبرام صفقة مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لتوريد البيض إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية مباشرة ،ومن ثم تقليل حلقات التداول، واختزال مرحلة تجار التجزئة ، لتكون السلعة من المزرعه إلى المجمع الاستهلاكي ،ليطرح بسعر 49 جنيها.

واكد المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، على ضخ 7 ألاف طبق بيض يوميا ، إلى منافذ وزراتي التموين والزراعة بخلاف المطروح في منافذ شركة أمان التابعة لوزارة الداخلية، وذلك لإحداث توازن بالأسواق بعد ارتفاع الأسعار الذي شهدته خلال الفترة الماضية.

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين خلال تصريحات إعلامية الى أن هناك اجتماعات مستمرة بين وزارتي التموين والزراعة مع إتحاد منتجي الدواجن ، وذلك للتنسيق لزيادة المعروض في الاسواق، متوقعًا أنه بنهاية الأسبوع الجاري  ستصل الأسعار إلى ما كانت عليه من قبل.

وأوضح خليل أن الأسعار بالفعل  تراجعت ما بين 2 الى3 جنيهات للطبق الواحد بالنسبة للمزرعة بمجرد إعلان الوزارة عن ضخ كميات من البيض عبر   المجمعات الاستهلاكية، وذلك بفارق 10 جنيهات تقريبا بين سعر المزرعة مرورًا بالتجار حتي المنفذ، نتيجة التكلفة المرتفعة للانتاج  فضلاً عن تعويض خسارة 5 أشهر ماضية بالنسبة لأصحاب المزارع.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في القابضة للصناعات الغذائيه بدات فعليا منذ الأمس طرح بيض المائدة داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن السوق الخارجي حوالى 20%، حيث تباع الكرتونة بسعر 49 جنيها داخل منافذ التموبن ،بينما سعر الكرتونه في السوق الخارجي وصل إلى 60 جنيها مما شكل أعباء على الأسرة المصرية .