أخر الأخبار

خاص لـ(الأخبارالمسائي).. اوزبكستان تستعد غدا للانتخابات الرئاسية التاريخية

اوزبكستان تستعد غدا للانتخابات
اوزبكستان تستعد غدا للانتخابات

أعلن المرشحون الخمسة للانتخابات الرئاسية في أوزبكستان برامجهم الانتخابية في مسعي لهم نحو الفوز بأصوات الناخبين في الانتخابات المقررة  غدا ،الأحد ، في أوزبكستان.
حيث يركز البرنامج الانتخابي لشوكت ميرضيائييف مرشح حركة رجال الأعمال، الحزب الديمقراطي الليبرالي لأوزبكستان والرئيس الحالي للبلاد علي السعي نحو زيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلي 4 ألاف دولار والحد من الفقر وخلق 5ر3 مليون فرصة عمل جديدة في قطاع الخدمات وخفض التضخم بنسبة 5 % وجذب 120 مليار دولار استثمارات جديدة .

كما يستهدف برنامج ميرضيائييف زيادة كفاءة الطاقة بنسبة 20٪ بالاعتماد على تقنيات "الاقتصاد الأخضر" ؛ وتقليل الانبعاثات بنسبة 10٪ وتحسين نظام الرعاية الطبية عالية التقنية للنساء في سن الإنجاب والحوامل والأطفال وإدخال نظام للإعلان عن المعلومات حول دخل وممتلكات موظفي الخدمة المدنية .
كما يعتزم ميرضيائييف تبني سياسة خارجية نشطة ومنفتحة ودعم الامكانيات الدفاعية والقوة العسكرية وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والسعي نحو ضمان التسامح الديني والوئام بين الأعراق في أوزبكستان.

بينما يركز برنامج المرشحة مقصودة وارثوفا نائبة رئيس لجنة حماية صحة المواطنين في الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى علي البعد الاجتماعي ، حيث تسعي إلي القضاء على جميع أشكال عدم المساواة الاجتماعية في البلاد من أجل ضمان المشاركة المتساوية للسكان في الحياة والمجتمع وفي النظام القضائي ووضع النظام الأمثل للمعاشات والضمان الاجتماعي وحماية حقوق ومصالح الأشخاص ذوي الاعاقة وتوفير التعليم لهم.
كما يستهدف برنامج وارثوفا إدخال نظام ضريبي متميز من أجل ضمان مصالح المواطنين ومنع الارتفاع الحاد في أسعار المنتجات والسلع وزيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية في المناطق الريفية ، والبحوث الزراعية والتكنولوجيا ، وإدخال الصناعة في المناطق الريفية فضلا عن العمل لضمان ادخال نظام رعاية طبية عالي الجودة وشامل لجميع شرائح السكان وزيادة عدد المنح للتعليم العالي .

أما عن برنامج المرشح عليشير قادروف مرشح الحزب الديمقراطي "ملي تيكلانيش" وهو نائب رئيس الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى وزعيم الفصيل في مجلس النواب بالبرلمان، فأنه يركز علي تطوير مجالي التعليم والاقتصاد ، حيث ينوي إلغاء وزارة التعليم العالي والثانوي الخاص علي أن يتم إنشاء مجلس العمداء تحت إشراف رئيس الجمهورية وإصلاح نظام انتخابات الهيئات التمثيلية وخصخصة المرافق واقامة نظام جديد لتحسين المستوي المعيشي للفقراء ودعم حرية التعبير ودمقراطة المجتمع فضلا عن الإسراع لحصول أوزبكستان علي عضوية منظمة التجارة العالمية .

ومن جانبه ، يسعي بهرام عبد الحليموف نائب رئيس أكاديمية العلوم في أوزبكستان و مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأوزبكي "عدالت" في برنامجه إلي تبني اصلاحات حيث يريد أن يفرض رقابة النواب والشعب على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز دور المجالس المحلية لنواب الشعب ومحاربة الجريمة والرشوة والجشع والعنف و اقامة نظام قضائي مستقل والعمل علي ضمان حقوق الإنسان والحريات وفقاً للمتطلبات الدولية من خلال إنشاء هيئة تحقيق واحدة في الدولة .

كما يعتزم عبد الحليموف في حالة فوزه في الانتخابات إلي دمج وزارات التعليم قبل المدرسي ، والتعليم العام ، والتعليم العالي والثانوي الخاص في وزارة تعليم واحدة و تطوير مفهوم "الأمن الغذائي 2030 " و "تقديم مشروع "مفهوم التشغيل في الاقتصاد الرقمي 2030 ".
وبدوره ، أعلن المرشح نرز الله ابلاهمرادوف مرشح الحزب الإيكولوجي (البيئة) في أوزبكستان يركز علي المجالي الاقتصاد والبيئة أن برنامجه يرتكز علي اتباع سياسة تطوير جميع قطاعات الإنتاج على أساس مبادئ الاقتصاد "الأخضر" وزيادة حصة هذا الاقتصاد إلي 30 في المائة ومعدل النمو الاقتصاد السنوي إلي 7 في المائة و زيادة حصة مصادر الجديدة والمتجددة لتصل إلي 40 في المائة وتطوير واعتماد قانون الغابات وقانون المياه وقانون البيئة.

كما سيسعي حظر استيراد أي نوع من أنواع النفايات المشعة والخطرة إلى البلاد وزيادة مساحة المحميات الطبيعية إلى 12٪ من أراضي الدولة والتأمين ضد المخاطر البيئية ، وإدخال أنظمة الإدارة البيئية الدولية وتنفيذ مجموعة من المراقبة الوبائية والتدابير الوقائية ضد البؤر الطبيعية للأمراض المعدية وتعزيز علاقات حسن الجوار والعلاقات الودية مع دول آسيا الوسطى في حل المشاكل البيئية العالمية والعابرة للحدود.

ترشيحاتنا