نصائح اتحاد مفتشي التموين لمواجهة ارتفاع الأسعار

وزار التموين
وزار التموين

طالب الدكتور رأفت القاضي، رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة ، جمهور المستهلكين بضرورة المشاركة في    محاولات التصدي  لارتفاع الأسعار، حيث أنه وفقا لقانون العرض والطلب كلما قل الطلب على السلعة انخفض سعرها ، ومن ثم يجب على المواطنين ترشيد الاستهلاك،والامتناع عن شراء السلع التي يرتفع ثمنها بشكل غير مبرر، ناصحا بالالتزام ب 5 إجراءات.

 

- توعية وترشيد المواطنين وحثهم علي تغيير النمط الإستهلاكي لديهم وألا ينساقو إلي الشائعات التي تتردد عن حدوث حالات نقص في كميات السلع مما يجعله في التكالب علي شراء ه هذه السلع.

 

- ضخ كميات كبيرة من السلع بالمجمعات الإستهلاكية لتوفير السلع بالكميات المطلوبة.

 

- القيام بمبادرات التخفيض التي تقوم بها وزارة التموين بالإشتراك مع السلاسل التجارية الكبري.

 

- استمرار عرض السلع عبر المجمعات ًمنافذ التوزيع التابعة للوزارة وإقامة المعارض والعمل علي ضبط الأسعار والتصدي لجشع التجار.

 

-ضرورة صدور قرار ملزم لجميع التجار وأصحاب الأنشطةالتجارية  بتحديد هامش للربح

 

 

وأوضح رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، 

 أنه  تلاحظ ارتفاع الأسعار خلال الشهر الماضي وحتي الآن وشمل ذلك العديد من السلع من القمح والسكر والزيت إلي البترول وغير ذلك من المعادن حيث ارتفعت أسعار تلك السلع ارتفاع غير مسبوق مع اقبال المواطنين علي شراء هذه السلع خشية زيادة ارتفاع أسعارها وليس لحاجتهم إليها.

 

وأرجع القاضي  أسباب هذا الإرتفاع إلى عدة أسباب، أهمها ارتفاع حجم الطلب مع ثبات حجم المعروض منها، و من المعروف أنه كلما زاد الطلب وقل العرض ارتفع السعروهذا ما حدث ، وقال ان السبب  في زيادة حجم الطلب ما يلي:

 

١ زيادة طلب الفنادق علي المنتجات الطازجة من الدواجن واللحوم والخضروات والفاكهة تلبية لحاجة السائحين الذين يشغلون الفنادق بعد أن ارتفعت حجم السياحة الوافدة خلال الفترة الماضية حوالي ٤.٥ مليون سائح

 

٢ بداية العام الدراسي الجديد وارتفاع معدل الطلب علي المنتجات الطازجة والنمط الاستهلاكي لدي الأسر المصرية  حيث ترفع حجم المخزون لديهالضمان توافره  بالمنازل

 

٣ ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية بالأسواق العالمية وهو ما أقر علي حجم المعروض من الإنتاج الزراعي المحلي

 

٤ حدوت تغيرات مناخيةخاصة ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الصيف مما تسبب في إنخفاض الانتاج الحيواني

 

٥ خروج العديد من صغار المربين من الأسواق خلا هذه الفترة

 

٦ تأثير جائحة كوروناوالتي أدت إغلاق العديد من الأسواق

 العالمية إضافة إلي تعثر عمليات الشحن الدولية

 

٧ جشع بعض  التجار واستغلالهم للمواسم لزيادة الأسعار

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا