رغم التعافي من كورونا .. أسعار النفط ترتفع عالميا لأعلى مستوياتها منذ 3 سنوات

أحد حقول استخراج النفط والغاز فى كاليفورنيا
أحد حقول استخراج النفط والغاز فى كاليفورنيا


 

تواصل أسعار النفط صعودها، خلال تعاملاتها اليوم الاثنين؛ حيث ارتفع مزيج "برنت" فوق مستوى 86 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر 2018.

وصعدت العقود الآجلة لمزيج "برنت" خلال التعاملات الصباحية فوق مستوى 86 دولارا للبرميل، لكن نمو الأسعار تباطأ بعد ذلك، مستوى 85.77 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 1.14% عن سعر الإغلاق السابق.

فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.42% إلى 82.89 دولار للبرميل.

ويأتي الارتفاع في ظل زيادة الطلب على موارد الطاقة، وقال محللون من بنك "إيه إن زد" في مذكرة اليوم الاثنين، إنه "من المرجح أن يساعد تخفيف القيود (كورونا) حول العالم في انتعاش استهلاك الوقود".

وأضافوا: "الأخبار التي أفادت بأن الولايات المتحدة ستفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب الذين تم تطعيمهم باللقاحات الشهر المقبل دعمت سوق وقود الطائرات. وتبع ذلك تحركات مماثلة في أستراليا وعبر آسيا".

كذلك أشاروا إلى أن التحول من الغاز إلى النفط لتوليد الطاقة وحده يمكن أن يعزز الطلب بما يصل إلى 450 ألف برميل يومياً في الربع الرابع من 2021.

صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات، اليوم الاثنين، مع استمرار تعافي الطلب من جائحة كورونا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام مزيج برنت 87 سنتا أو واحد في المئة إلى 85.73 دولار للبرميل، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر 2018.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.12دولار أو 1.4 في المئة إلى 83.40 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

 وقد ارتفعت عقود خام برنت وغرب تكساس بنسبة ثلاثة في المئة على الأقل الأسبوع الماضي.

وقال محللون من بنك ايه.إن.زد في مذكرة، اليوم الاثنين، إن "من المرجح أن يساعد تخفيف القيود حول العالم في انتعاش استهلاك الوقود.

الأخبار التي أفادت بأن الولايات المتحدة ستفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب الذين تم تطعيمهم الشهر المقبل دعمت سوق وقود الطائرات. وتبع ذلك تحركات مماثلة في أستراليا وعبر آسيا".

وأضافوا أن التحول من الغاز إلى النفط لتوليد الطاقة وحده يمكن أن يعزز الطلب بما يصل إلى 450 ألف برميل يومياً في الربع الرابع.