فى اليوم العالمى للصحة النفسية.. كورونا ضاعفت المشكلة

احد\ الاطباء يستمع الى مريضه
احد\ الاطباء يستمع الى مريضه


د.محمدالمهدى: كوفيد19 ترك أثراً بالغ السوء على الصحة النفسية

 

ميرفت عبد العظيم: المجتمع تضرر وخاصة العاملون بالمجال الطبى والمرضى النفسيين
 

 

يحتفل العالم في يوم ١٠اكتوبر من كل عام باليوم العالمي للصحة النفسية التي كانت تمثل ازمة كبيرة في عدد من البلدان إلا انها تعمقت وتضاعفت بسبب فيروس كورونا وتبعاته 

 

من جانبه يقول دكتور محمد المهدي الخبير النفسي ان منظمة الأمم المتحدة نشرت رسالة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية قالت فيها ان جائحة كوفيد-19 تركت أثرا بالغ السوء على الصحة النفسية للناس في جميع أنحاء العالم فالملايين يشعرون بالحزن لفقدان الأهل والأصدقاء. كما أن أعدادا أكبر بكثير من الناس تعيش في قلق من البطالة وخوف من المستقبل. واضاف ان الرسالة تضمنت ان  كبار السن يعانون من العزلة والوحدة،ويشعر الأطفال والمراهقون بالاغتراب النفسي والكرب وحذرت من انه في حالة عدم اتخاذ إجراءات حازمة، فإن الأثر الذي سيلحق بالصحة النفسية قد يستمر لفترة أطول بكثير من الجائحة نفسها لافتة الي انه ويجب العمل لمعالجة أوجه عدم المساواة الصارخة التي كشفت عنها الجائحة - بما في ذلك عدم المساواة في الحصول على خدمات الصحة النفسية.                                                                                                                                             

 و يوضح الخبير النفسي انه في البلدان مرتفعة الدخل أكثر من 75 في المائة من المصابين بالاكتئاب لا يتلقون رعاية كافية فكيف تكون الاوضاع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وبالفعل توجد حالات لا تتلقي علاجا على الإطلاق.                                                                                      

ويشير المهدي الي انه في اليوم العالمي للصحة النفسية بل وفي كل يوم يجب أن نلتزم بالعمل معا بخطى سريعة لضمان توفير رعاية صحية نفسية جيدة لجميع الناس في كل مكان .

ومن جانبها تقول ميرفت عبد العظيم عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن العالم اليوم يحتفل بيوم الصحة النفسية والذي يأخذ هذا العام كسابقه زخما جديدا نتيجة تداعيات الإصابة بڤيروس كورونا التي تسبب في أحيان كثيرة الاكتئاب والخوف والهلع لدى المرضى والمخالطين. 


وأشارت الى أن فقدان الأحباب والأصدقاء السريع في بعض الحالات عند الإصابة بكورونا يسبب مشاكل نفسية تلقي بظلالها على المجتمع، وأوضحت أن صحة المجتمع النفسية هي الضامن الأكيد لمجتمع سوي ومنتج وفعال مهما زادت فرص التنمية تبقي السلامة النفسية ركنا هاما في بناء المجتمعات والدول. 
مضيفة انه لجائحة كوفيد-19 أثر فادح على الصحة النفسية للناس، مشيرة إلى تضرر بعض الفئات من ذلك بشكل خاص، بما يشمل العاملين في الرعاية الصحية وفي الخطوط الأمامية، والطلاب والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم وأولئك المصابين بحالات صحية نفسية أصلا، وفي الوقت ذاته تعطلت بشدة خدمات الصحة النفسية والعصبية وخدمات اضطرابات تعاطي مواد الإدمان.

ترشيحاتنا