حليب الدجاج مشروب جزائري للشباب فقط

حليب الدجاج
حليب الدجاج

 

يعد "حليب الدجاج" مشروبا ليليا حتى إن المحلات المختصة بتقديمه لا تبدأ تحضيره إلا مساء، يقول بكير صاحب محل يقدم هذا العصير "لا طلب على المشروب في النهار ولا مكوناته تسمح بتقديمه نهارا".

مشروب "حليب الدجاج" ربطته جمعية في الجزائر بالضعف الجنسي والعقم، ويوصف بـ"الفياغرا الطبيعية"

ومن يزور مدينة غرداية لا يمكنه إلا أن يحط الرحال عند أحد المحلات المختصة في بيع المشروبات والعصائر الطبيعية، ليستمتع بمشروب "حليب الدجاج" ذائع الصيت هناك.

 واشتهر هذا العصير في ثمانينيات القرن الماضي، وانتشر انتشارا كبيرا في الأوساط الشبابية. ويصنف "حليب الدجاج" لدى سكان مدينة غرداية كمشروب طاقة جنسي، حيث يحضر بعناية، ويصف السكان المحليون مذاقه بالمختلف عن أي عصير طبيعي آخر.

ولا يعتبر مشروب "حليب الدجاج" عصيرا "عائليا"، فهو لا يحضر في المنازل للغاية البائنة من أخذه، بل تتخصص المحلات في تحضيره وتقديمه للشباب الذين يصطفون للظفر بكأس منه، ويتراوح سعر الكأس بين 2.5 و5 دولارات حسب جودة مكوناته.

و يمنع على النساء "عرفا" تناول هذا العصير الرجالي بامتياز ولا تذكره النسوة حتى في جلساتهن

ويعد "حليب الدجاج" مشروبا ليليا حتى إن المحلات المختصة بتقديمه لا تبدأ تحضيره إلا مساء ".

يصل مريدو هذا العصير حد "الإدمان"،وكما قال احد اصحاب محلات بيع العصيرأن يدمن الرجال على مثل هذه الأغذية أفضل من تعودهم على السجائر أو عادات مضرة بالصحة".

وتعود وصفة "حليب الدجاج" الذي استلهمها مخترع هذه الوصفة من أحد الخلطات الفرنسية، فنزع منها بعض المكونات (كالكحول) وأضاف لها أعشابا لتخرج تركيبه فريدة من نوعها.

يعرف هذا المشروب الذي ربطته جمعية في المنطقة بالضعف الجنسي والعقم، بـ"الفياغرا الطبيعية" لما يحمل من مكونات، ويقدم حتميا للعريس ليلة زفافه وأن "الشاب ليلة عرسه يشعر بالارتياح لمجرد فكرة تناوله كأسا من حليب الدجاج".

ويتناول هذا المشروب الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 عاما، وفي حين لا يحبذ أن يتناوله العزاب، لا يمنع كبار السن من شربه والاستفادة منه.

ومكونات "حليب الدجاج"، أو كما هو معروف في المنطقة باسم "le lait de poule"، بسيطة إذ يخلط صفار البيض الطازج بكأس من حليب البقر، ويمزج الخليط السابق بحبة موز ومجموعة من المكسرات، إلى جانب أعشاب ومكونات سرية لا يفصح عنها أصحاب "الصنعة".

و"حليب الدجاج" نوعان، الأول وهو العادي يقدم بالمكونات السابقة، أما الثاني فهو بأجود أنواع العسل الحر تحديدا "عسل السدر" ويسمى بـ"الملكي"، وتختلف الأسعار حسب جودة المكونات، كما أن مذاق المشروب ليس بالحلو.

ويعد قوام هذا العصير مثل الحليب الرائب، ويتنافس بعض الشباب من باب المزاح على من يستطيع إكمال كأسه لتركيزه العالي وسعراته الحرارية المرتفعة

ترشيحاتنا