الأمم المتحدة تنضم إلى إكسبو 2020 في دبي على مدى ستة أشهر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


 
 
 
بعد جهود للإعداد والمشاركة التي استغرقت سنوات، وتأجيل دام عاما كاملا بسبب جائحة كوفيد-19، يفتح إكسبو 2020 أبوابه للزائرين حضوريا في 1اكتوبر 2021 على مدى ستة أشهر. واتساقا مع الممارسة المُتبعة سابقا ونظرا لما يُمثله الاجتماع في معارض إكسبو الدولية من قيمة كبيرة، وبدعوة من حكومة الإمارات العربية المتحدة، فسوف تكون الأمم المتحدة حاضرة في إكسبو 2020 في دبي.
يُركز حضور الأمم المتحدة في إكسبو 2020 في دبي على البرامج والأنشطة التي تتمحور حول أهداف التنمية المستدامة، والأيام الدولية وأسابيع الموضوعات. وفضلا عن هذا، وبفضل الدعم السخي المقدم من إكسبو 2020 وحكومة الإمارات العربية المتحدة، فسوف يكون لدى الأمم المتحدة ملتقى مخصص، #UNHub، في الجناح المخصص لأهداف التنمية المستدامة. ويُعد جناح الفرص، المعني بإطلاق العنان للقدرات الكامنة داخل الأفراد والمجتمعات، واحدا من ثلاثة أجنحة للمواضيع التي يُنظمها إكسبو 2020، وهي تظهر كيف يُمكن للأفعال الصغيرة أن تحدث تأثيرا كبيرا على المجتمعات، كما يُلهم الجناحُ الزائرين لأن يصبحوا أعوانا للتغيير من أجل مستقبل أفضل.
وإضافة إلى فريق صغير نسبيا بقيادة ماهر ناصر، المُفوض العام للأمم المتحدة في إكسبو 2020 دبي، ودينا عساف، نائبة المفوض العام والمُنسقة المُقيمة للأمم المتحدة في الإمارات العربية المتحدة، تتولى وكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة المعنية زمام الأمور فيما يتعلق بالأيام الدولية والفعاليات والأنشطة حول الموضوعات خلال فترة إكسبو 2020 التي تمتد على مدار ستة أشهر. ويُعد إكسبو 2020 فرصة لاستعراض الآلية التي تعمل بها منظومة الأمم المتحدة من أجل التعامل مع التحديات العالمية وتهيئة عالم يزدهر فيه الجميع في سلام، وكرامة ومساواة على كوكب صحي.
ولقد دعت الأمم المتحدة البلدان المشاركة إلى تسليط الضوء على عملهم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة أثناء أسبوع الأهداف العالمية المُقرر في الفترة من 16 إلى 22 يناير 2022.
كما وقد نظم إكسبو 2020 – قبيل اليوم الذي يفتح فيه أبوابه للجمهور – فعاليات وأنشطة افتراضية متعددة شارك فيها العديد من وكالات الأمم المتحدة. ولسوف يجمع مجلس افتراضي يُعقد في ٢٩سبتمبر 2021، قيادات نسائية من جميع أنحاء العالم لمناقشة "الأولويات العالمية من أجل الناس والكوكب"، بمشاركة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، السيدة أمينة محمد، وسعادة وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، والمديرة العامة لإكسبو 2020،  ريم الهاشمي. وستتولى المذيعة بشبكة CNN، بيكلي أندرسون، إدارة النقاش في المجلس الافتراضي، وسوف يتم بثه مباشرة على قناة CNN. 
وعُقد أول معرض إكسبو دولي، والذي عُرف بـ "المعرض العظيم" في لندن في 1851. وتُقام معارض إكسبو الدولية كل خمس سنوات، تحت رعاية المكتب الدولي للمعارض BIE، وتتولى بلدان مختلفة مسؤولية استضافتها.
ويُعد إكسبو 2020 أول معرض إكسبو دولي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وهو بمشاركة 192 دولة، لكل منها جناح خاص، يُعتبر الأكثر تنوعا في تاريخ معارض إكسبو الدولية.
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا