(عين شمس ) أول جامعة مصرية تحصل على خمسة نجوم فى تقييم QS Stars

حصول جامعة عين شمس على خمس نجوم
حصول جامعة عين شمس على خمس نجوم

أعلنت منظمة الــــ QS للتصنيف الدولي للجامعات عن حصول جامعة عين شمس على خمس نجوم (من أصل خمسة نجوم) فى تقييم QS Stars، وحصول كلا من كليتي  الطب والصيدلة على  تقييم خمس نجوم لتكون بذلك جامعة عين شمس هى الجامعة المصرية الوحيدة التى استطاعت الحصول على هذا التقييم، ليس هذا فحسب بل هى أول جامعة مصرية يتم إدراجها في تقييم الـــ QS Stars منذ عام 2015 عندما حصلت على ثلاثة نجوم ، ثم فى 2018 عندما حصلت على أربع نجوم . 

وقد وجه د. محمود المتينى  رئيس الجامعة خالص التهانى لجميع منتسبى جامعة عين شمس أساتذة وطلاباً وباحثين وإداريين على هذا الانجاز الكبير ، والذى يأتى استمراراً لسلسلة إنجازات الجامعة فى الفترة الأخيرة على المستوى الدولى ، 

وأعلن ذلك خلال جلسة مجلس الجامعة اليوم  الأثنين   شاكرا  نواب رئيس الجامعة وعمداء ووكلاء كليات الجامعة على مجهوداتهم فى التعاون مع مكتب التصنيف الدولي بالجامعة تحت إشراف السيد د. عبد الفتاح سعود  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على ملف التقييم الدولي للجامعة فى إعداد ملف الجامعة للتقدم لهذا التقييم ، والذى يظهر مدى تميز الجامعة فى شتى المجالات العلمية والبحثية والمجتمعية والخدمية .

ولأن عين شمس لا تنسى فضل أبناءها ، فقد قام  بدعوة جميع قيادات الجامعة السابقين ، والذين ساهموا منذ بداية العمل بمجهوداتهم الوفيرة ودعمهم المتميز في إعــداد ملف جامعة عين شمس بتقييم QS  في مختلف مراحلة الزمنية منذ 2013 الأمر الذى كان له دور  كبير وفعال في  ظهور الجامعة في تقييم QS  في عام 2015 ثم 2018 وصولا للإنجاز الكبير هذا العام

د. حسين محمد أحمد عيسى - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب السابق رئيس جامعة عين شمس الأسبق ، و د. عبدالوهاب عزت رئيس الجامعة السابق ، و د. محمد الحسيني الطوخي  نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب الاسبق ، و د. على عبد العزيز على  نائب رئيس الجامعة السابق للدراسات العليا والبحوث و د. عبد الناصـــر سنجــــاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق، و  د. رانيا صلاح الدين  الأستاذ بكلية الطب ومدير مكتب التقييم الدولي السابق، و د. ياسر سليمان -

 رئيس هيئة التدريب الإلزامي السابق ووكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث الأسبق ود. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق، و د. فتـحي الشـرقـاوي نائب رئيس الجامعة لــشئــون التعــليــم والطــلاب السابق.

وقدم  رئيس الجامعة الشكر لهم على جهودهم الفائقة في تحقيق هذا الإنجاز الكبير ، كما قام  بتوجيه الشكر للدكتور  عبد الفتاح سعود ( نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ) و د. أحمد البنا ( مدير مكتب التصنيف الدولي ) و  أعضاء مكتب التصنيف الدولي بالجامعة .

هذا وقد شـارك في الاحتفالية عبر تقنية الفيديو كونفراس   آشون فيرنانديز  ( المدير الإقليمي لمنظمة QS  بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا )       معربا عن خالص سعــادته الغامرة بتبوء جامعة عين شمس المكانة التي تستحقها بين مصــاف الجامعات العالمية بالحصول على تقييم الخمس نجوم وخاصة انها الجامعة الحكومية الوحيدة فى مصر التى حازت على تقييم خمسة نجوم مؤكدا أن كليتي الطب والصيدلة بجامعة عين الشمس هما الكليتين الوحيدتين  بالعالم العربي الحاصلين على تقييم خمس نجوم .. كما قام  بتقديم خالص التحية والتقدير لكلا من : د. عبد الفتاح سعود ( نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ) و د. رانيا صلاح ( أستاذ بقسم التشريح بكلية الطب ) و د. أحمد البنا ( مدير مكتب التصنيف الدولى بجامعة عين شمس ) على جهودهم العظيمة فى تولى إعــداد ملف تقييم ال QS منذ بدء أول لقاء جمعهم بماليزيا .. وقد تقدم بالشكر للـدكتور  محمود المتينى ( رئيس الجامعة ) على رؤيته ودعمه المستمر و مؤكدا الشكر و الامتنان للدكتور عبد الفتاح سعود ( نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ) على استمرار دعمه واهتمامه و حماسه الدائم منذ عام 2013  وحتى الأن .. وقد تمنى  للجامعة الاستمرار في التميز والرقى بين الجامعات العالمية .

 

ومن جانبه أعرب د.عبدالفتاح سعود  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على ملف التصنيف  الدولي للجامعة ، عن سعادته الكبيرة بهذا الانجاز الكبير، والذى يأتى استمرار لتقدم الجامعة فى التصنيفات الدولية فى الفترات الأخيرة ، حيث أوضح أنه تولى مهمة الإشراف على ملف التصنيف  الدولي للجامعة منذ عام 2013 ، ولم تكن الجامعة حينها فى المكانة التى تستحقها فى العديد من التصنيفات الدولية المعروفة ، وهو ما اعتبره تحدياً كبيراً ، وأخذ على عاتقه أمانة الوصول بجامعة عين شمس الى المكانة التى تستحقها فى التصنيفات محلياً وإقليميا ودولياً  ، وقد بدأت هذه الرحلة بدخول الجامعة فى تقييم الــــ QS ، والذى يعد واحدا من أهم مؤسسات التصنيف  لتقييم أفضل الجامعات عالميا، وقد حقق شهرة دولية بين مؤسسات التعليم والبحث العلمى لاعتماده على معايير تقييم تتناول الهيكل البنائى للجامعات ، وقد بدأت عين شمس إنجازاتها بالحصول على ثلاث نجوم فى عام 2015 ، ثم الاربعة نجوم فى تقييم 2018 ، لتتوج هذه الرحلة فى العام 2021 بالحصول على الخمسة نجوم ، كأول جامعة مصرية تحقق هذا التقييم المتقدم ، كما وجه  التهنئة لكليتى الطب والصيدلة لإدراجهما ضمن هذا التقييم وحصولهما كذلك على خمسة نجوم.

وأضاف سعود أن هذا الانجاز يأتى فى إطار رؤية الجامعة للارتقاء بمختلف مناحى العملية التعليمية والبحثية والخدمية بالجامعة ، وتطبيق استراتيجيات دولية متطورة تواكب التطورات العالمية ، من حيث جودة التعليم واستخدام  اساليب التعليم الحديثة وإنتاج كوادر متميزة من الخريجين بقدرات وكفاءات عالية تواكب متطلبات سوق العمل المحلى والدولى ، وذلك من خلال إنشاء برامج ومقررات دراسية جديدة وإنشاء درجات علمية دولية بالتعاون مع العديد من الجامعات العالمية المرموقة والمتميزة دولياً .

ومن جانبه أكد د. محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث افتخاره بكونه أحد أبناء جامعة عين شمس ، معرباً عن سعادته بهذا الانجاز الجديد للجامعة ، والتى يؤكد أنها تسير بخطوات متناغمة ومتناسقة نحو الانطلاق للعالمية والتميز الدولى ، مؤكداً أن قطاع الدراسات العليا والبحوث يلعب دوراً كبيراً فى الآونة الأخيرة لتحسين مكانة الجامعة فى التقييمات المختلفة ،من خلال وضع آليات جديدة ومتطورة لتحفيز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على التميز العلمى والبحثى ، ونشر إنتاجيتهم العلمية بشكل دولى منتظم ، مما ساهم فى ظهور الجامعة وبقوة على مواقع النشر العلمى الدولية .

وأضاف د.هشام تمراز  نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن هذه الخطوة تعزز من مكانة مصر كمركز ريادي للتعليم والتنمية في المنطقة العربية، مؤكداً أن الجامعة تلتزم بخطة استراتيجية محددة وواضحة الأهداف تخدم المجتمع في كافة النواحى  ، من خلال الحرص على تنظيم القوافل الطبية والتنموية لمختلف القرى والأحياء الفقيرة بجمهورية مصر العربية ، ليس هذا فحسب بل تقوم بتنظيم اللقاءات الفنية والثقافية التى من شأنها تنمية الحس والوعى الثقافى والفنى لطلابها ، المشاركة  بقوة في المشروع القومى لمحو الامية وتعليم الكبار والحصول على المركز الأول  على مستوى الجامعات المصرية وحصول الجامعة على جائزة اليونسكو في مجال محو الامية . 

كما أكدت د. شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة أن تقييم (QS Stars) العالمي للجامعات يعد أحد اهم التصنيفات الجامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، ، وبالتالى فإن حصول الجامعة على هذا التقييم ،فما هو إلا إنجازاً يكتب بحروف من ذهب فى تاريخ جامعة عين شمس ، مؤكدة على حرص إدارة الجامعة فى الفترات الأخيرة على الانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات العالمية ، وذلك بأنشاء قطاع العلاقات الدولية والتعاون الاكاديمي  والذى ساهم بإداراته المختلفة  في زيادة الشراكات و الاتفاقيات الدولية   وسهولة إدارة  ملف  تدويل الجامعة  في كافة المجالات  التعليمية والبحثية وإقامة مشروعات  بيئية متنوعة  حازت على ثقة  المنظمات الدولية والجهات البحثية العالمية 

 

 

وأكد د. أحمد البنا  مدير مكتب التقييم الدولي بالجامعة، أن نتائج تقييم QS-Stars تعد خير شاهدا على التزام الجامعة بقياس مؤشرات ومعدلات الأداء ، فمنذ حصول الجامعة على ثلاثة نجوم فى العام 2015 ، لم تقف الجامعة عند هذا الانجاز ، بالرغم من كونها الجامعة المصرية الوحيدة التى حققت هذا الانجازات خلال تلك الفترة ، بل قامت بتحليل الوضع الراهن لها ، ودراسة نقاط القوة والعمل على تحسين نقاط الضعف بها ، حتى استطاعت الحصول على أربعة نجوم فىى 2018 ثم الخمسة نجوم هذا العام .

 جدير بالذكر أن تقييم QS يعتمد على عدة معايير هامة ومحورية وهى :          

جودة التدريس  والسمعة التوظيفية لخريجيها، التطوير الأكاديمي، التواجد الدولي  .والتعلم الإلكتروني والمسؤولية المجتمعية و مدى شمولية وملائمة  الجامعة لكافة الظروف المحيطة لإنجاح العملية التعليمية وتلك المعايير التى يتم قياسها عن طريق استبيانات إلكترونية وزيارة ميدانية للتحقق منها ،و قد حصلت الجامعة على خمسة نجوم فى كل هذه المعايير هذا التقييم الى جانب حصول كلا من كليتي الطب والصيدلة على نفس التقييم خمس نجوم من اصل خمسه نجوم في نفس التقييم  .

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا