تطوير وتنمية الموانئ المصرية

حاجز أمواج جنوب ميناء السخنة
حاجز أمواج جنوب ميناء السخنة

تقوم وزارة النقل بتنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة لتطوير الميناء ، كما تنفذ إحدى شركات القابضة لمشروعات الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل مشروع إنشاء حاجز أمواج جنوب الميناء خلف محطة الكهرباء باجمالى طول  ٨٤٢  متر ، ويبلغ العرض السطحى للحاجز ١١.٢٥ بعمق المياه ٩ امتار ، ويبلغ عرض الحاجز فى عمق البحر ٥٦ مترا وتصل إلى أكثر من ٧٠ م .

 

صرحت مصادر بميناء السخنة بأنه تجرى الدراسة حاليا لإمكانية مد حاجز الأمواج الذى تنفذه شركة النيل العامة الإنشاء والطرق التابعة لوزارة النقل ، ليصل إلى ١٠٤٢ مترا بدلا من ٨٤٢ ، بهدف التهيئة لتطوير الميناء و توسعه الارض لميناء العين السخنه عن طريق ردم ٥٠٠ متر باجمالى  ٥ مليون م³ داخل المياه  و حماية  ماخذ شركه الكهرباء .

و أكدت المصادر أن شركة  النيل العامة للانشاء والطرق قد أنجزت قرابة ٧٥٠ مترا من جسم الحاجز ، باستخدام أكثر من اجمالى  ١٥٠ الف م³ من الدبش المطابق للمواصفات ، ويجرى العمل لإستكمال أعمال الحاجز بمعدلات تنفيذ جيدة وفقا للجدول الزمنى للمشروع .

أضافت المصادر أن خطة تطوير ميناء العين السخنة الجارى تنفيذها ، هى بداية جديدة لمشروع ضخم في ميناء العين السخنة ، ويتم تنفيذه بسواعد مصرية وطنية، لتحقيق أعلى معدلات للتنمية وتحويل ميناء العين السخنة إلى مركز لوجيستي إقليمي وإفريقي لخدمة حركة التجارة العالمية.

 

وأشارت المصادر إلى أن ميناء العين السخنة، الذي تبلغ مساحته ٢٣ كيلومتر مربع ، يعتبر من أهم الموانئ في حوض البحر الأحمر وشرق افريقيا ، لذلك وجه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي باستكمال أعمال إنشاء وتطوير الميناء، تزامناً مع البدء في تنفيذ القطار الكهربائي السريع «العين السخنة – الاسكندرية – العلمين الجديدة».

 

 و  عدد 42 شركة مقاولات مصرية وطنية ستقوم بأعمال التنفيذ طبقاً للمخطط العام ( 12 شركة لتنفيذ أعمال الأرصفة والساحات الخلفية و30 شركة لأعمال الحفر والتكريك ) .

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا