قطاع الاعمال : تقليص الشركات التابعه الي 82 شركه من 118 شركه

وزير قطاع الاعمال
وزير قطاع الاعمال

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تعمل حاليًا على إعادة هيكلة الشركات التابعة، والبالغ عددهم نحو 118 شركة، والتي تتضمن دمج الشركات ذات التخصصات الواحدة.

جاء ذلك خلال الندوة التي تنظمها لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، بالتعاون مع شركة النصر للتصدير والاستيراد «جسور» التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري -إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

وأضاف الوزير أنه عقب انتهاء  إجراءات الإصلاح والهيكلة لشركات قطاع الأعمال سوف ينخفض عددها إلى 82 شركة، بعد دمج عدد من الشركات والإصلاح.

وأوضح أن خطة الدمج تتضمن اندماج 32 شركة بقطاع الغزل والنسيج إلى 9 شركات فقط، حيث تدمج الثلاث شركات الخاصة بالمحالج بشركة واحدة تحتها 7 مصانع، ودمج الـ 6 شركات الخاصة بالتجارة في شركة واحدة، وشركات نقل الركاب الثلاث في شركة واحدة، والـ 5 شركات لنقل البضائع في شركة واحدة،  فضلا عن اندماج في شركات التابعة للقابضة للتشييد والبناء.

ولفت إلى المفاوضات الجارية مع مستثمرين عالميين لتصنيع عدد من الخامات الدوائية بشركة النصر للكيماويات الدوائية، مع إجراء تعديلات كبيرة للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد "GMP" في شركات إنتاج الدواء التابعة بقيمة 1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى جهود الوزارة لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية في شركة النصر للسيارات بالتعاون مع كبرى الشركات الصينية، فضلًا عن تطوير الأتوبيسات في الشركة الهندسية.

جدير بالذكر أن وزارة قطاع الأعمال العام أطلقت مبادرة جسور لدعم حركة التجارة الخارجية في إطار العمل علي التوسع في فتح أسواق جديدة في إفريقيا، بالإضافة إلى  تنشيط الصادرات المصرية.