دراسة بحثية عن أحدث التطورات في مواد الطب الحيوي والطاقة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

 نشر فريق بحثي متخصص في مجال علوم المواد المتقدمة والنانوتكنولوجي يضم كلا ً من د. محمد ربحي ثلجي ، أ.د. أمل أمين إبراهيم، أ.د. جمعه سند، دراسة مرجعية مستفيضة عن البوليمرات الشجيرية من حيث طرق تحضيرها وخصائصها المميزة وتطبيقاتها في المجالات الطبية والطاقة مثل توصيل الأدوية وتوصيل الجينات وهندسة الأنسجة والحفز وتخزين الطاقة. 

حيث تم نشر  فى مجلة متخصصة ورائدة فى علوم كيمياء البوليمرات والمواد والتى تصنف من الفئة الأولى ولها معامل تأثير =4.589 وسايت سكور 7.0 والتى تنشر بدار نشر السيفير الشهيرة European Polymer Journal  (المجلة الأوروبية للبوليمر)

المواد البوليمرية (اللدائن) هى مواد تتكون من سلاسل كربوينة كبيرة ذات مكون أساسي من عنصرين هما الكربون والهيدروجين. ان كلمة البوليمرهي كلمة لاتينية تتكون من مقطعين: بولي وتعني متعدد , والمقطع مير وتعني جزء , اي انها تعني متعدد الاجزاء . وجزيئة البوليمر هي جزيئة كبيرة تتكون من جزيئات كيميائية صغيرة مرتبطة مع بعضها البعض بروابط كيميائية بشكل خطي يدعى البوليمر الخطي أو بشكل متفرع يدعى البوليمر الشجيري . 

نظرًا لصفاتهم المميزة والجديدة، اهتم الباحثون بدراسة هذه المواد من حيث ايجاد طرق تحضير سهله ورخيصة ودراسة استخدامها. أصبحت البوليمرات ذات الشكل الشجرى (المتشعب) مادة محتملة للعديد من التطبيقات البحثية ، بدءًا من الطب الحيوي وهندسة الأنسجة إلى التطبيقات الحفازة والطاقة. منذ ذلك الحين، أصبحت الميزات الفريدة للبوليمرات الشجريرية منصة واعدة لمجموعة متنوعة من الاستخدامات. لقد أحرزت البوليمرات تقدمًا كبيرًا في التغلب على المشكلات الأساسية والتكنولوجية المتعلقة بتطبيقاتها الطبية الحيوية والطاقة. فى هذا البحث (الدراسة) تم وضع استراتيجيات تصنيع المتشعبات والبوليمرات. علاوة على ذلك ، تسلط الدراسة الضوء على تطبيقات المتشعبات والبوليمرات في العديد من مجالات الدراسة مثل توصيل الأدوية ، وتوصيل الجينات ، وهندسة الأنسجة ، والحفز ، وتخزين الطاقة. تطرقت الدراسة الى السبل المستقبلية التي يجب استكشافها لتطبيقات البوليمرات.

دكتور جمعه سند

قسم الكيمياء كلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط

الاهتمامات البحثية: 

 علوم المواد والنانو - المؤلفات النانوية – الجرافين – المكثفات الفائقة – معالجة المياة

سيرة ذاتية محتصرة:

 د. جمعه عبدالجواد محمد على يعمل أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط بمصر. حصل على الماجستير فى الكيمياء الفيزيائية (مواد نانومترية) من جامعة الأزهر 2012. حصل على الدكتوراة فى المواد المتقدمة لتطبيقات تخزين الطاقة من جامعة ماليزيا باهانج 2015. دكتور جمعه قام بنشر 105 بحث فى مجلات علمية دولية. كما شارك فى تأليف 14 كتاب علمي متخصص. حصل على جائزة افضل العلماء الشباب لعام 2018. بلغت الاستشهادات المرجعية لأعمال د جمعه الى 2688 استشهاد وبلغ معامل هيرش 30. حصل د. جمعه جائزة أفضل العلماء العرب الشباب 2018 من هيئة التواس العاليمة وجائزة عبادة الدولية 2021 من الأكاديمية الأفريقية للعلوم كما حصل على 13 ميدالية ذهبية وفضية فى معارض علمية دولية فى ماليزيا وروسيا وبريطانيا. حاضر د جمعه فى أكثر من 30 مؤتمر عالمي فى مصر وماليزيا واليابان. د جمعه يعمل كرئيس تحرير مجلة علمية وعضو هيئة تحرير عدة مجلات دولية ومراجع فى كبرى مجلات السيفير وغيرها من دور النشر العالمية ترتكز اهتمامات دكتور جمعه البحثية على المواد النانوميترية للتطبيقات التكونولوجية الحديثة: تطبيقات الطاقة فى المكثفات فائقة السعة و معالجة المياه و مجسات الرطوبة وغيرها. 

دكتورة أمل أمين استاذ مساعد للنانوتكنولوجى و البوليمرات و البلاستيك بالمركز القومى للبحوث. حصلت د امل على الدكتوراة من خلال منحة مشتركة بين المانيا و مصر مقدمة من هيئة التبادل العلمى الالمانية فى مجال العوامل الحفازة و البلمرة الموجهة لتصنيع لدائن يمكن استخدامها فى الصناعات الانشائية و الطبية و معالجة المخلفات الزراعية. لقد سافرت د.امل الى 35 بلد سواء فى زيارات بحثية او مؤتمرات علمية دولية رفيعة المستوى. د.امل شاركت فى تاسيس و تراست الجمعية المصرية لعلوم المواد و تكنولوجيا النانو. لقد اختيرت لحضور المنتدى الاقتصادى العالمى فى الصين كعالم شاب مميزفى 2009 و 2010 حيث شاركت فى تاسيس و ادارة الاكاديمية العالمية لشباب العلماء و بعد ذلك شاركت فى تاسيس اكاديمية الشباب المصرية للعلوم.بعد ذلك تم اختيارها كعضو شاب فى اكاديمية العالم للعلوم و عديد من المنظمات الدولية. مؤخرا اسست د.امل مبادرة المراة فى العلوم بلا حدود و التى تنتشر فى 48 دولة و المنتدى العالمى للمراة فى العلوم و الذى يعقد سنويا حول العالم حيث عقد مرتان فى مصر ثم فى جنوب افريقيا و البرازيل و المرة القادمة ستكون فى العراق موجهة لخدمة اللاجئين بالعلوم.تتعلق هذه المبادرة بربط العالم و خدمة المجتمعات بالعلوم بعيدا عن الحدود الثقافية بالتكامل و التعاون بين كلا من السيدات و الرجال فى المجتمعات العلمية و الشباب و منظمات المجتمع المدنى و الصناعة و صانعى القرار تحت شعار العلم للتنمية المستدامة.

دكتور محمد ربحى ثلجى

حصل الدكتور محمد ربحي ثلجي على درجة الدكتوراه في علوم المواد المتقدمة والنانوتكنولوجي من جامعة ماليزيا باهانج (ماليزيا) ، وحصل على درجة الماجستير في الكيمياء من جامعة اليرموك (الأردن) ، وعلى درجة البكالوريوس في الكيمياء التطبيقية من جامعة الطفيلة التقنية (الأردن). يشغل حاليا منصب باحث ما بعد الدكتوراه . تكمن اهتماماته البحثية بشكل أساسي في استكشاف وتحضيرالمواد النانوية وتوصيفها باستخدام تقنيات متنوعة واستخدامها في تطبيقات تخزين الطاقة وتحويلها. له العديد من الابحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية ومحكمة ، وهو مراجع ومحرر للعديد من المجلات.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا