أخر الأخبار

 الشبراوي: "فرصة" يستهدف تأسيس ١٠٠ ألف مشروع ضمن برنامج حياة كريمة

د.عاطف الشبراوى
د.عاطف الشبراوى

قال خبير الابتكار المجتمعي د. عاطف الشبراوي مستشاروزيرة التضامن الاجتماعيأن وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في "برنامج فرصة" ستشارك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال تأسيس ١٠٠ ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، تستهدف السيدات والشباب في الريف المصري، مضيفا انه يجري حاليا الإعداد لفعالية كبرى مع القطاع الخاص بهدف الإعلان عن عدد كبير من فرص التوظيف في الأسابيع القادمة، داعيا الشباب للاستفادة من هذه الفرص التي يوفرها برنامج فرصة وحياة كريمة.

وأوضح خلال مشاركته في حلقة نقاشية ضمن المنتدى العربي الأفريقي لريادة الأعمال الذي يعقد بمدينة الأقصر وتنظمه مؤسسة إنسان إيد للتنمية في مصر وغرب أفريقيا ومؤسسة دروسس للتنمية- أن آليات التمكين الاقتصادي الجديدة في العالم تعتمد على توظيف قواعد البيانات ومفاهيم تعديل السلوك المستوحاة من نظام الاقتصاد السلوكي لتعزيز خروج الأفراد لسوق العمل وترك منطقة الراحة وتوظيف مفاهيم سلاسل القيمة والشركات الجماعية لرفع فرص نجاح المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي يؤسسها الأفراد محدودة الإمكانيات المادية والفكرية والمهارية.
ومن هنا أطلقت وزارة التضامن منظومة متكاملة تبدأ بالتعرف على أماكن تواجد الأفراد من خلال قواعد البيانات التي تتبعها جلسات للتهيئة والتحفيز ثم مقابلات الإرشاد الوظيفي والتي نستطيع من خلالها التعرف على أهم سمات ومهارات وخلفيات الأشخاص المستهدفين من برامج التمكين، وبالتالي تصميم برامج تناسبهم، وتكون  مبنية على مسوحات للتعرف على فرص الأنشطة الاقتصادية في القرى المتواجدين فيها ويمكن من خلالها قياس نجاح هذه المبادرات ورفع فرص نجاحها. 

وأشار إلى أن البرنامج حقق نجاحات ملموسة على أرض الواقع منها الانتهاء من تدريب ١٣٠ ألف فرد وممثل لأسر تكافل وكرامة من خلال جلسات التهيئة والتحفيز وتعديل السلوك في ٨ محافظات هي: الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر والقليوبية والشرقية.
وكان المنتدى العربي الأفريقي لريادة الأعمال والابتكار قد انطلق أمس وسط مشاركة كييرة من ممثلي ٩ دول عربية وأفريقية من المسؤولين والخبراء ومستشاري ريادة الأعمال وممثلي المجتمع المدني والجامعات والإعلام، بهدف تعزيز مجتمع ريادة الأعمال وتمكين رواد الأعمال من تأسيس شركاتهم ومشاريعهم الناشئة، ونقل وتبادل الخبرات في هذا المجال.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا