أخر الأخبار

مسبار ناسا يستعد لمحاولة ثانية لجمع عينات صخرية من المريخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية،  بعد أن  خرجت مركبة التابعة لوكالة ناسا فارغة في محاولتها لجمع عينات صخرية من المريخ في وقت سابق من هذا الشهر، أصبحت جاهزة لجولة أخرى.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، إن المركبة ستقوم بكشط أو كشط صخرة يطلق عليها اسم "روشيل" بأداة مثبتة على ذراعها الآلية.

وأضافت ناسا في بيان، عن طريق كشط الصخرة، سيسمح للباحثين برؤية الداخل لمعرفة ما إذا كان الأمر يستحق أخذ عينة ، والتي ستكون « أكثر سمكًا قليلاً من قلم الرصاص».

إذا قرر الفريق أن الصخرة جيدة ، فستبدأ عملية أخذ العينات الأسبوع المقبل.

ستوضع العينات في  المركبات التي تحمل 43 أنبوبًا من التيتانيوم.

منذ أن حاولت المركبة - وفشلت - في التقاط أول عينة صخرية لها في 6 أغسطس ، فقد قادت 1493 قدمًا إلى سلسلة من التلال المعروفة باسم Citadelle ، وهي «بقعة صخرية» تطل على Jezero Crater.

 

تعلو التلال طبقة من الصخور التي قد تكون مقاومة للرياح ، والتي يمكن أن تكون علامة جيدة على أن صخرة المريخ سوف تصمد أثناء الحفر.

وقالت فيفيان صن، عالمة بعثة ناسا في مختبر الدفع النفاث ، في البيان: «من المحتمل أن تكون هناك صخور أقدم في منطقة 'جنوب سيتاه' أمامنا ، لذا فإن وجود هذه العينة الأصغر سنًا يمكن أن يساعدنا في إعادة بناء الجدول الزمني الكامل للمنطقة ».

 

في وقت سابق من هذا الشهر ، قالت ناسا إن أول عينة صخرية تحولت إلى مسحوق شظايا صغيرة بعد أن تم التقاطها في البداية.

 

قال كين فارلي ، عالم مشروع المثابرة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، إن الفريق يريد في النهاية إعادة عينات إلى الأرض لمعرفة المزيد عن الكوكب الأحمر.

 

أوضح فارلي: «من خلال إعادة العينات إلى الأرض ، نأمل في الإجابة على عدد من الأسئلة العلمية ، بما في ذلك تكوين الغلاف الجوي للمريخ».

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا