أخر الأخبار

أول خسوف كلى للقمر العملاق فى 2021 .. الأربعاء المقبل

خسوف القمر
خسوف القمر

تشهد الكرة الأرضية يوم الأربعاء المقبل أول ظاهرة خسوف كلي للقمر في عام ٢٠٢١، ولن يكون مرئيا في مصر وأفريقيا وأوروبا بل يمكن رؤيته فقط في جنوب شرق آسيا، أستراليا،الأمريكيتين، المحيط الباسيفيكي، المحيط الاطلنطي، المحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية .

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إن هذا الخسوف يتفق توقيت وسطه مع بدر شهر شوال للعام الهجري الحالي ١٤٤٢، ويغطي ظل الأرض ٩ر١٠٠ في المائة تقريبا من سطح القمر.

واضاف ان جميع مراحل الخسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و٤٧ دقيقة و٣٩ ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة وحتى نهايته سوف تستغرق ٥ ساعات ودقيقتين تقريبا،فيما يستغرق من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ٣ ساعات و٧ دقائق تقريبا، ويستغرق الخسوف الكلي ١٤ دقيقة و٣٠ ثانية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بالمعهد أن لمعان القمر سيبلغ نسبة 99.8% يوم الأربعاء المقبل، وهو وقت البدر الكامل ، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم "قمر الزهرة، قمر الذرة ، وقمر الحليب".

وأكد أن هذا القمر هو الثاني من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021 ، فالأول كان في إبريل الماضي وسيكون الثالث في يونيو القادم، لافتا الى انه يطلق عليه "القمر العملاق" حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي اقرب مسافة الى الأرض فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا .

ترشيحاتنا