مسبار القمر «تشانغ آه-٥» يجمع عينات على القمر بنجاح

مسبار القمر "تشانغ آه-٥" يجمع عينات على القمر بنجاح
مسبار القمر "تشانغ آه-٥" يجمع عينات على القمر بنجاح

علم المراسلون من إدارة الفضاء الوطنية أنه في الساعة ٢٣:١٠ من يوم الخميس الماضي، عمل المحرك ٣٠٠٠ آن لمسبار القمر "تشانغ آه-٥" لمدة ٦ دقائق ونجحت في وضع مركبة الصعود التي تحمل عينات من تربة القمر في المدار المحدد حول القمر. هذه هي المرة الأولى التي تدرك فيها الصين إقلاع الجرم السماوي من خارج كوكب الأرض.


يختلف عن الإقلاع الأرضي، لا يحتوي صاعد مسبار القمر "تشانغ آه-٥" على نظام برج إطلاق ناضج للإقلاع على سطح القمر، مركبة الهبوط تعادل "البرج المؤقت" لمركبة الصعود. يواجه إقلاع مركبة الصعود مشاكل مثل عدم اليقين بشأن مرجع الإقلاع الأولي وموقف منصة الإقلاع ومحدودية مساحة تحويل عمود المحرك والاختلافات في بيئة الأرض والقمر. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لعدم وجود كوكبة ملاحة على القمر، فإنه يحتاج إلى تحديد المواقع المستقلة وتحديد الموقف بمساعدة أجهزة الاستشعار الخاصة به بمساعدة قياس الأرض والتحكم فيها بعد إقلاع مركبة الصعود.


قبل الإشعال والإقلاع، يدرك الجمع بين مركبة الهبوط ومركبة الصعود نشر العلم الصيني على سطح القمر وفصل مركبة الصعود ومركبة الهبوط. إن إطلاق العلم الصيني هو المرة الأولى التي تحقق فيها الصين "العرض المستقل" للعلم الصيني على سطح القمر. في الصورة، يكون العلم الصيني في يد "تشانغ آه-5" ساطعًا بشكل خاص تحت أشعة الشمس، و "الأحمر الصيني" على القمر باهر للغاية.
بعد الإشعال والإقلاع، تمر عملية الصعود بثلاث مراحل: الصعود العمودي وتعديل الموقف وحقن المدار، ثم يدخل الصاعد في المدار المحدد مسبقًا حول القمر. وبعد ذلك، سوف تلتقي مركبة الصعود مع مجموعة العودة المدارية التي تنتظر حول القمر لنقل العينة القمرية إلى مركبة العودة، والذي سينتظر نافذة الوقوع المناسبة بين الأرض والقمر ويكون جاهزًا للعودة إلى الأرض.


تعد إعادة التربة القمرية مهمة هامة في رحلة مسبار القمر "تشانغ آه-5" إلى الوطن. وقبل ذلك، جمع مسبار القمر "تشانغ آه-٥" عينات من القمر على سطح القمر بواسطة الذراع الميكانيكية وأدوات الحفر. من بينها، قامت أداة الحفر بحفر عينات التربة القمرية تحت سطح القمر، بينما نفذ الذراع الميكانيكية أخذ العينات على سطح القمر بدعم من جهاز أخذ العينات النهائي. من أجل التأكد من أن العينات القمرية تظل مغلقة في بيئة خالية من الهواء والتأثير الخارجي أثناء عودتها إلى الأرض، قام مسبار القمر "تشانغ آه-٥" بختم العينات القمرية وتخزينها في جهاز تخزين تحمله مركبة الصعود.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا