خلال خطبة الجمعة

وزير الأوقاف: احذروا الخوض في الأعراض

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن من أسوأ الأفعال «الخوض في الأعراض»، قائلا: إن الذي يخوض في الأعراض وهو لم يرى واكتفى بأنه سمع فقط، لو حكم عقله فقط لما خاض في أعراض الناس، مستشهدًا بقوله تعالى: {تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}.

وتناول خلال الجزء الأول من خطبة الجمعة أن من عظمة الشريعة الإسلامية أنها حفظت للإنسان كرامته وإنسانيته وشرفه فهي شريعة الطهر والعفة، كما أوجب الإسلام صيانة الأعراض والمحافظة عليها وجعل الحفاظ على العرض والشرف أحد الكليات الست التي أحاطها الشرع بعناية بالغة .

وأضاف أن التشريعات الإسلامية حامية للأعراض فقد حرم الله تعالى الزنا ونهى عن مجرد القرب منه فقال تعالى {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا }، كما أمر بغض البصر.

وأكد أنه للحفاظ على الأعراض شرع الإسلام حد القذف ونهى عن قذف المحصنات أو رميهن بالبهتان، وعد نبينا صلى الله عليه وسلم قذف المحصنات من الكبائر .

وتحدث في الجزء الثاني من الخطبة عن أن الشرع الشريف شدد لحفظ الأعراض وصيانتها، فنهانا عن الغيبة والنميمة والتجسس، كما نهى عن ما ينال من الأعراض أو يسيء إليها فحرم السباب والفسوق والسخرية .
 

ترشيحاتنا