أخر الأخبار

د.عادل عبده: بعد تأسيس نقابة التكنولوجيين يتبقى اعتماد المسمى الوظيفي للتكنولوجي

ا.د. عادل عبده حسين أحمد
ا.د. عادل عبده حسين أحمد

يقول د. عادل عبده حسين أحمد الخبير الدولي لبرامج التعليم الفني  والمدير السابق لمشروع انشاء المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل باسيوط أنه منذ عام 2009 ، كان هناك حلم يراود الشباب من أبناء مصر ليكون لديهم نقابة للتكنولوجيين، وعندما بدأت الدراسة بالمجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بالأميرية ليكون النواة الأولى لهذا النوع من المشروعات التي نفذها صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء بهدف إصلاح التعليم الفني بشقيه قبل الجامعى والتكنولوجي العالي ومده الدراسة لهذه المجمعات 7 سنوات بنظام (3+2+2)  على ثلاثة مراحل دراسية، مدرسة ثانوية تكنولوجية بنظام 3 سنوات يليها مرحلة كلية تكنولوجية متوسطة مدة الدراسة بها سنتان تنتهي بكلية تكنولوجية متقدمة مدة الدراسة بها سنتان، وهذه المراحل الثلاثة تعتبر إما مراحل دراسية منفصلة منتهية أو متصلة وهناك شهادة لكل مرحلة منهم ويحصل الخريج بعد 7 سنوات دراسية على شهادة البكالوريوس في التكنولوجيا في التخصص وفي عام 2012، 2017، 2018 تم بدء الدراسة بالمجمعات التعليمية التكنولوجية المتكاملة بكل من دمو – الفيوم، مدينة اسيوط- اسيوط، وابوغالب - الجيزة على التوالي. وهذه المجمعات التكنولوجية كان لكل منها شريك تعليمي دولي لنقل خبرة ونظام ذلك الشريك الدولي في التعليم الفني والتكنولوجي الى المجمع التكنولوجي المتعاقد معه.

ويضيف: على الرغم من تخريج الآلاف من الحاصلين على درجة بكالوريوس التكنولوجيا من عدد من هذه المجمعات وخصوصا المجمع التكنولوجي بالاميرية والفيوم، إلا أنه لم يكن هناك نقابة يمكن أن ينتمي اليها هؤلاء الخريجين. ومع صدور قانون صدور إنشاء الجامعات التكنولوجية رقم (72) لسنة 2019 ولائحته التنفيذية والذي على أثره بدء انشاء وتشغيل الجامعات التكنولوجية في نظامها الحالي (2+2) والدراسة بها تكون على مرحلتين كل مرحلة منهم مدتها سنتين، ومنذ ذلك الحين بدأت الجهود تزداد من أجل انشاء نقابة للتكنولوجيين لتكون مظلة لكل الحاصلين على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص.

ويؤكد د. عادل عبده حسين اليوم يسدل الستار على هذه الرحلة بتوقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون انشاء نقابة للتكنولوجيين كأحد أهم الخطوات الضرورية واللازمة للتوسع في التعليم التكنولوجي في مصر يتبقى من هذا الأمر  لكي يكتمل هو قيام هيئة التنظيم والادارة ووزارة العمل من الانتهاء من استكمال اعتماد المسمى الوظيفي والتوصيف الوظيفي للتكنولوجي وهو الخريج الحاصل على البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص، سواء من الجامعات التكنولوجية أو الكليات التكنولوجية أو أي مؤسسة تعليمية تمنح هذه الدرجة، حتى يتمكن هؤلاء الخريجين من العمل كتكنولوجيين في كافة المؤسسات الصناعية المختلفة وفقا لتوصيفهم الوظيفي وليس وفقا لاي توصيف آخر.     

ويوضح د. عادل عبده حسين تعتبر النقابات منظمات تمثل مصالح العمال في مختلف الصناعات والمهن. ولها أهمية كبيرة في المجتمع لعدة أسباب:
1.    تعزيز حقوق العمال: تسعى النقابات لتحسين ظروف العمل والأجور والمزايا لأعضائها. وتعمل على تعزيز الحماية القانونية والاجتماعية لهم.
2.    تحسين البيئة العملية: تعمل النقابات على تحسين بيئة العمل والسلامة والصحة المهنية، والتأكد من تطبيق القوانين واللوائح المتعلقة بالعاملين.
3.    التفاوض الجماعي: تمثل النقابات أعضائها في عمليات التفاوض مع أصحاب العمل للوصول إلى اتفاقيات تتعلق بالأجور والشروط العملية والمزايا.
4.    التضامن الاجتماعي: تعتبر النقابات وسيلة لأعضاء تلك النقابة للتضامن مع بعضهم البعض والدفاع عن مصالحهم المشتركة، مما يعزز التواصل والتكاتف داخل المجتمع.
5.    المشاركة السياسية: يمكن للنقابات أن تلعب دورًا في الحياة السياسية من خلال تمثيل المصالح العمالية في القرارات السياسية والتشريعات المتعلقة بالعمال.