أخر الأخبار

مابين الرفق بها وحماية الإنسان:

الرفق بالحيوان: الكلاب حيوانات أليفة وصديقة للإنسان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مشكلة انتشار الكلاب الضالة فى الشوارع، مستمرة، ومع كل حادث جديد، لعقر الكلاب للمواطنين، أو ترويعهم، يتجدد الحديث عن تلك الأزمة، هناك من يرى أن الحل هو إنهاء حياة تلك الكائنات التى تتسبب فى إيزاء المواطنين، وآخرون يرون أن ذلك مخالف للإنسانية، ومجموعة أخرى ترى ضرورة التصرف فى انتشار الكلاب الضالة فى الشوارع بهذا الشكل، وضرورة ابعادها عن الأماكن المأهولة بالسكان..
خلال هذا الملف نستعرض بعض حوادث الكلاب التى تسببت فى إيزاء المواطنين، والنتائج التى ترتبت عليها، ودور جمعيات الإنقاذ، والرفق بالحيوان فى إنقاذ كلاب الشوارع، وعلاجهم من السعار، وإعطائهم التطعيمات المطلوبة، ونصائح الأطباء البيطريين للمواطنين..


الرفق بالحيوان
قالت سمر سعيد منقذة  للحيوانات الأليفة "كاتشر" بالرفق بالحيوان، إن الكلاب الموجودة بالشوارع حيوانات أليفة، ولا تسبب ضرر للمواطن، وإنما الإنسان هو من يُلحق الضرر بهم، فالكلب كائن أليف، ولا يقوم بالهجوم على الإنسان إلا إذا قام هو بإذائه، فالكلب يدافع عن نفسه فى حالة واحدة فقط، وهى تعرض الإنسان له  بالضرب أو إلقاء أى شئ عليه.

وأضافت سمر سعيد قائلة: "احنا فى جمعية الرفق بالحيوان مسئولين عن مشروع تعقيم الكلاب فى المناطق السكنية على مستوى الجمهورية، ونقوم بإعطاء التطعيمات ضد مرض السعار للكلاب، فمرض السعار أصبح له علاج".

 

وأوضحت سعيد أن الفكرة من تعقيم الكلاب حتى لا يتم التزاوج ويكون هناك زيادة كبيرة فى أعداد كلاب الشوارع، فيتم التعقيم وإعطاء التطعيمات اللازمة، للحفاظ على التوازن البيئى وعدم انقراض الكلاب.

وقالت سمر سعيد منقذة الحيوانات الأليفة بالرفق بالحيوان إن لديهم 200 كلب، ومخصص لهم مكان فى منطقة المريوطية، لرعاية الكلاب.


وأشارت سعيد أن دورهم فى الجمعية متابعة المناطق واستقبال البلاغات للتوجه إلى المنطقة الموجود بها البلاغ، ويكون ذلك تحت إشراف كبير، وتأمين للمنطقة، حتى الخروج بعد التأكد من بأن كلاب المنطقة تم تعقيمها، وحصلت على تطعيم السعار، مضيفة أنه فى حالة الإبلاغ عن كلب فى منطقة يتم التوجه له وأخذه فى المكان المخصص لهم، ولا نقوم بقتله "الموت الرحيم"، لأنه يتوفر حاليا علاج للسعار، فيتم معالجته، وهناك كلاب تموت لوحدها بعد ثلاث أيام فى حالة إصابتها بالسعار، مثلما حدث فى منطقة عين شمس، كان يوجد كلب مسعور، وقام بعقر "عض" بعض المواطنين، وهذا حدث بعد مهاجمة بعض الأشخاص له، فقام بعقرهم، وأثناء هذا الحادث، تم تطعيم 110 كلب فى منطقةعين شمس.

وأكدت سعيد على أنهم حاليا مسئولون عن مشروع "2030"، وهو مشروع لتعقيم الكلاب، مضيفة أنهم مستمرون فى هذا العمل منذ 5 سنوات، وحاليا يتم تعقيم وتطعيم الكلاب فى الأهرامات، ويُطلق سراحهم مع السائحين، ويقدموا لهم الطعام، ويكونوا سعداء بهم.

 

اقرأ أيضا: «داء الكلب» .. تعرف على أعراضه وكيفية العلاج من «العضة»

 

ترشيحاتنا