"دعم تطبيق إمكانية الوصول لمواجهة تغير المناخ" فى حياة ذوى الاعاقة

خلال الفاعلية
خلال الفاعلية

نظمت مؤسسة ويانا الدولية للتوعية ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع فعالية تحت عنوان "دعم تطبيق إمكانية الوصول لمواجهة تغير المناخ" بمناسبة استضافة جمهورية مصر العربية لقمة المناخ العالمي  (cop27) من أجل تسليط الضوء على آثار التغير المناخي بحياة الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة وأهمية إتاحة الأماكن ووسائل النقل لهم خاصة في حالات الطواريء اليوم.
خلال الفعالية أعلنت المؤسسة عن إطلاق مبادرة "Take Action Wayana" وتتركز فكرة المبادرة حول تنمية وعي المجتمع في احد اهم مناطق بالقاهرة من أجل توفير الإتاحة المكانية والتكنولوجية والتيسيرات اللازمة في المباني المختلفة وتطبيق الكود الهندسي وخاصة فى حى مصر الجديدة  لتكون منطقة نموذجية مهيئة وصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة لضمان حركتهم وتنقلهم باستقلالية وآمان والتمتع بكافة الخدمات على قدم المساواة مع الآخرين. والتركيز على ازالة كافة الحواجز البيئية والفيزيقية أمام الأشخاص ذوي الإعاقة كما نص الدستور المصري وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018. 
 وفي كلمتها عن المبادرة أشارت يسرية ابو زيد المدير التنفيذي لمؤسسة ويانا الى  ان المؤسسة  حرصت على تضمين فكرة المبادرة باستراتيجيتها الخمسية 2023 – 2027 والبدء فيها من الآن تزامنا مع المؤتمر العالمي لتغير المناخ لنشارك في الجهود الوطنية المخلصة لمواجهة التغير المناخي.
ودعت  المجتمع للمشاركة في مبادرة Take Action Wayana لمواجهة التغير المناخي في مصر بمشاركة الجميع وللجميع دون تمييز وتكون مصر الجديدة مهيئة ومتاحة لتنقل ووصول الأشخاص ذوي الإعاقة. 
في كلمته أشاد الدكتور احمد عبدالرحمن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالقاهرة، بدور المؤسسة الفاعل في تنمية الوعي بقضايا الإعاقة وبفكرة المبادرة، مؤكدا على ضرورة عمل كافة المؤسسات الوطنية على تفعيل بنود قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ومنها امكانية الوصول، وان مبادرة  Take Action Wayana جاءت معبرة جدا بداية من اختيار الاسم كدعوة لمشاركة الجميع في القيام بدور فعّال في دعم وتعزيز حق الوصول الآمن، مؤكدا على مشاركته ودعمه للمبادرة وانه سيقوم بالتواصل مع الجهات التنفيذية بحي مصر الجديدة للدعم وتذليل الصعوبات لتحقيق الأهداف المنشودة من المبادرة. 
كما عبرت الدكتورة ايمان كريم في كلمتها عن تقديرها لجهود المؤسسة ، وتشجيع الشباب والنساء ذوي الإعاقة على المشاركة في أفكار بناءة تساهم في النهوض بأوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة. وأشارت في كلمتها على ضرورة التعاون في تنفيذ المشروعات التي تحدّ من آثار تغير المناخ، وتفعيل إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة الخطط والبرامج المعنية بمواجهة آثار التغير المناخي كشركاء رئيسيين. 
تضمن البرنامج ندوة تحت عنوان "تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال" ضمن فعاليات مشروع "رفع قدرات العاملين بالحضانات ومراكز التأهيل ومراكز التدخل المبكر التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي" التي تنفذه المؤسسة  بالتعاون مع إدارة مصر الجديدة للتضامن الإجتماعي، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتأسيس التعليم الدامج داخل الحضانات المستهدفة.
قامت المؤسسة  خلال الفعالية بتوزيع عدد من الكراسي المتحركة والعصا البيضاء لدعم العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة وتزامنا مع فعاليات اليوم العالمي للعصا البيضاء. 
كما تم تقديم شهادة تقدير ودرع التكريم للدكتورة ايمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والدكتور أحمد عبدالرحمن، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالقاهرة تقديرا لجهودهم ودعهمم لقضايا الإعاقة.

شارك بالحضور ايهاب مصطفى، مدير عام إدارة مصر الجديدة للتضامن الاجتماعي، وعدد من المسئولين بإدارة التأهيل بإدارة مصر الجديدة للتضامن الإجتماعي، والخبراء والمتخصصين ذوي الإعاقة، والميسيرات والعاملين بأكثر من 25 حضانة ومركز تأهيل بمنطقة مصر الجديدة. 

ترشيحاتنا