تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب .. خطر يهدد الأصحاء والمرضى

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إيمان حسين

بعد تحذير وزارة الصحة والسكان من الأدوية التى يستخدمها الأشخاص بشكل سيئ والتى تتضمن" المسكنات وخوافض الحرارة والمضادات الحيوية، ومهدئات السعال، فضلا عن أدوية الإسهال"، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن المسكنات لها أضرار خطرة تصل إلى حد الإصابة بالفشل الكلوى..

 

كما طالبت وزارة  الصحة والسكان، المواطنين باستشارة الطبيب قبل تناول الدواء، مؤكدة أن تناول الدواء دون الحاجة إليه يعرض متناوله للخطر.

 

 نستعرض أخطار تناول المضادات الحيوية والمسكنات  بدون استشارة الطبيب في السطور التالية:

 

في البداية، قال الدكتور مصطفي الوكيل إن كثيرا من المواطنين عندما يشعروا بالبرد يذهبوا إلى الصيدلي، للحصول على مضاد حيوي، وفي اعتقادهم أن هذا التصرف صحيح، وهو الحل  للشفاء من البرد، مؤكدا أن تناول المضاد الحيوي بدون استشارة الطبيب يتسبب في ضعف المناعة لجسم الإنسان من هذا الدواء، ولم يؤثر مفعوله مرة أخرى، وهو ما يسبب نقص في مناعة الجسم ضد الأمراض.

 

وعندما يكرر المريض أخذ المضاد الحيوي كثيرا من نفس  النوع يحدث للمريض ثورة لجهاز المناعة الخاص به، وهذا يجعله عُرضة للإصابة بالفطر الأسود وينشط في الحالات الحرجة فقط.

 

وأضاف الوكيل أن بعض الأشخاص يشترون الدواء لمجرد أن  جاره شٌفى عليه، فبالتالي المريض يعتقد أنه سوف يحقق نفس النتيجة من نفس العلاج.

 

 وأكد الوكيل على عدم تناول المريض للدواء دون استشارة الطبيب، لأن كل شخص له ظروف صحية مختلفة عن الآخر.

 

وشدد علي ضرورة الاستخدام الأمثل للدواء، ناصحا المواطنين بعدم تناول الدواء بدون علم الطبيب المعالج والمشرف على الحالة الصحية.

 

اقرأ أيضا: نصائح هيئة الدواء عند استخدام المحلول الملحي كغسول لأنف الأطفال​


 

 

ترشيحاتنا