إحذر فيديوهات السوشيال ميديا .. تصيبك بالسمنه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

بينما تمرر أصابعك بين مقاطع الفيديوهات المختلفة عبر مواقع السوشيال ميديا، بالتأكيد ستشاهد مقطعا للطعام سواء عن الطهي أو التقييم، دون أن تسأل نفسك هل هذا يؤثر على الشهية ؟

 

قم بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستجرام وتويتر وفيسبوك، ستمر عليك صورة تلو الأخرى للوجبات التي يتم تقديمها بشكل مثالي وذات المظهر اللذيذ تمامًا، في حين أن رائحة الطعام وطعمه يمكن أن يكون لهما تأثير قوي لا يمكن إنكاره على رغباتنا الشديدة.

 

 

 

وتساءل تقرير نشره موقع «بي بي سي» البريطاني، هل تعد المشاركات اللانهائية للوجبات الخفيفة أكثر من مجرد وليمة لأعيننا.

 

 

 

يبدو أننا نتأثر بشكل كبير بالآخرين - خاصة أولئك الأقرب إلينا - عندما يتعلق الأمر بما نأكله، وتوصلت الأبحاث إلى أنه كلما كانت العلاقة بين شخصين أوثق وأقوى، زادت نفوذهما على خيارات الطعام لبعضهما البعض.

 

 

مقارنة الطعام عبر السوشيال ميديا

 

 

 

ويقول سولفيج أرجيسانو، الأستاذ المشارك في الصحة العالمية وعلم الأوبئة في جامعة «إيموري» بالولايات المتحدة: "يتعلق الأمر بالعلاقة وكيف أقارن نفسي بهذا الشخص أكثر من أفراد محددين، إذا كنت أعتقد أن الشخص الذي أتعامل معه أكثر جاذبية أو شعبية ، فسأميل إلى تقليده أكثر."

 

 

 

يضيف «أرجيسانو» قائلا: «هذه الإشارات الاجتماعية تشجعنا عمومًا على تناول المزيد من الطعام، على الرغم من أن التواجد حول أكلة صحية قد يشجعك على تناول طعام صحي أيضًا».

 

تقول سوزان هيجز، أستاذة علم النفس البيولوجي للشهية في جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة: «هناك بعض الأدلة على أنه إذا رأيت صورًا للطعام، فإن التحفيز البصري يمكن أن يدفعك للشعور بالرغبة في تناول الطعام".

 

ترشيحاتنا