"النجمة الخضراء" .. هدف السياحة المستدامة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تستضيف مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022 حيث تتكاتف الحكومة المصرية لإظهار مصر بصورة تليق بحضارتها ومكانتها بين الدول.

 

لذلك قامت وزارة السياحة والآثار بوضع خطة شاملة أولا للترويج للمقاصد السياحية المصرية خلال هذا المؤتمر الذي يشمل حضور أكثر من 190 دولة، وقامت بتشكيل ورش عمل لتحول مدينة شرم الشيخ التي يقام فيها المؤتمر إلى مدينة خضراء، حيث أن السياحة الخضراء صديقة البيئة وواحدة من أهم أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة للوزارة ورؤية مصر 2030 للحفاظ على التوازن البيئي واستدامة النشاط السياحي والأثري وتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونشر الممارسات الصديقة للبيئة.

 

وأكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني أن مصر لديها 86 فندقًا حاصل علي شهادة النجمة الخضراء في مختلف المقاصد السياحية المصرية مثل «دهب وشرم الشيخ والغردقة والجونة ومرسى علم والقاهرة والساحل الشمالي»، موضحا أننا نستهدف تحول جميع فنادق شرم الشيخ إلي النجمة الخضراء خلال هذا العام وقبل استضافة مؤتمر المناخ في شهر نوفمبر.

 

شروط حصول الفندق إلى الشهادة الخضراء 

«النجمة الخضراء» هي شهادة بيئية تمنح للفنادق التي تهتم بمفاهيم وتطبيقات السياحة المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها، وتهدف لتشجيع استخدام تقنيات الطاقة الشمسية وترشيد الطاقة في المنشآت الفندقية، لتكون طريقا لتنمية السياحة المستدامة، ونرصد في السطور التالية الإجراءات المطلوبة للحصول على عليها للمنشآت الفندقية:

 

تقوم غرفة المنشآت الفندقية بإدارة هذا البرنامج بالتنسيق مع وحدة السياحة الخضراء بوزارة السياحة والآثار واللجنة التوجيهية للبرنامج.

 

تشمل معايير البرنامج التعامل مع النزلاء في الفنادق سواء من السياح أو المصريين، والمطابخ وتدريب العاملين، وخفض نسبة استهلاك الطاقة والمياه بنسبة تصل إلى 30% وزيادة استخدام الطاقة المتجددة هذا إلى جانب ضمان التعامل السليم مع المخلفات.

 

يعد برنامج شهادة النجمة الخضراء عنصرا هاما لتسويق قطاع الفنادق المصري ورفع قدرته التنافسية في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وتم تصميم البرنامج بما يتناسب مع الفنادق الكائنة في جمهورية مصر العربية، حيث تم الاعتراف بالمعايير المستخدمة به دوليا من جانب المجلس العالمي للتنمية المستدامة GSTC.

 

بلغ عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة 86 فندقا في 15 مقصدًا سياحيًا، تحتوى على ما يقرب من 25 ألف غرفة بما يزيد عن 10%، من إجمالي الطاقة الفندقية في مصر.

 

يوجد للنجمة الخضراء ثلاث درجات، نجمة واحدة، ونجمتان، وثلاث نجمات، وتوضع في صالة الاستقبال بالفندق مع النجمة الحاصل عليها في تصنيفه الفندقي.

 

«العناني» يصدر قرارًا بشأن فنادق شرم الشيخ

أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، قرارًا بالتزام كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ «كمرحلة أولى» بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقاً لمفهوم السياحة المستدامة.

 

ومن المقرر أن تلتزم الشركات والمنشآت المخاطبة بأحكام هذا القرار بتوفيق أوضاعها وفقاً لأحكامه في أجل غايته ستة أشهر من تاريخ العمل به.

 

ومن جانبها، أكدت غرفة المنشات الفندقية أن 16 منشاة فندقية في شرم الشيخ تقدمت للحصول علي شهادة السياحة الخضراء وصديقة البيئة، وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قد أصدر قراراً وزارياً بالتزام كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ «كمرحلة أولى» بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقاً لمفهوم السياحة المستدامة.توجهات رئاسية لمؤتمر المناخ 

 

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء حيث وجه الرئيس بتوفير جميع الموارد المالية اللازمة لتجهيز مدينة شرم الشيخ على أعلى مستوى لاستضافة القمة العالمية للمناخ «COP27».

 

تجهيزات على أعلى مستوى

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير جميع الموارد المالية اللازمة لتجهيز مدينة شرم الشيخ على أعلى مستوى لاستضافة القمة العالمية للمناخ «COP27» في شهر نوفمبر المقبل، ومواصلة الجهات المعنية المختلفة تعزيز جهودها لاستضافة وإخراج الحدث العالمي على نحو يعكس مكانة مصر الإقليمية والدولية، سواء على مستوى التنظيم والاستضافة، أو على مستوى الشق الفني والموضوعي، أو فيما يتعلق بجهود الدولة الضخمة لتحقيق التحول الأخضر وحماية البيئة وزيادة استخدامات الطاقة النظيفة من خلال المشروعات القومية المختلفة المتعلقة بالغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر ووسائل النقل الصديقة للبيئة.

 

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء.وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة أعمال اللجنة الوزارية العليا للإعداد والتحضير لاستضافة مصر لقمة المناخ «COP27».

 

وعرضت اللجنة أهم محاور قمة شرم الشيخ القادمة والنتائج المرجوة منها، والتنسيق الجاري في هذا الإطار مع الرئاسة البريطانية الحالية للمؤتمر، إلى جانب الرؤية المصرية المتعلقة بالجوانب الموضوعية، والمتمثلة في الانتقال بأعمال القمة من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، والدفع بالشواغل الوطنية والإفريقية بشأن قضايا تغير المناخ فى أهم محفل متخصص للأمم المتحدة، خاصة ما يتعلق بالتكيف وتخفيف حدة الآثار الناجمة عن هذه الظاهرة.

 

كما تم عرض مستجدات التنسيق مع سكرتارية الأمم المتحدة بشأن الإجراءات والتفاصيل اللوجيستية والتنظيمية لتوفير مختلف الخدمات للمشاركين، لاسيما من حيث التنقل والإقامة والاتصالات والخدمات الصحية، فضلا عن استغلال المؤتمر للترويج السياحي والاقتصادي لمصر، بالإضافة إلى استعراض الشق الفني الخاص بالتعامل مع الشركاء الدوليين وحشد التمويل، إلى جانب الشق المالي والتصور المبدئي للموازنة، وجهود إعداد وتدريب الكوادر البشرية لإدارة المؤتمر، فضلا عن الاستعداد الجاري بمدينة شرم الشيخ، لاسيما في الجوانب الأمنية من خلال شبكة الطوارئ الموحدة، وجهود رفع كفاءة الخدمات الأساسية، وتحديد الهوية البصرية الموحدة، لتكون شرم الشيخ مرآة لمصر أمام العالم.

 

مشاركة 12 وزيرًا 

شارك في الاجتماع كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وسامح شكري وزير الخارجية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحمد منار وزير الطيران المدني، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

 

اقرأ أيضا : مشروع «التجلي الأعظم».. أول مشروع سياحي يخدم السياحة الخضراء

ترشيحاتنا