منوعات

مغامرة يابانية في متحف الطفل


كتب محمد طاهر
2/10/2019 1:06:53 PM

"استمتع بالياباني "  هو الشعار الذي اختاره متحف الطفل في الاحتفالية التى نظمها امس  ،  لالقاء الضوء على الثقافة اليابانية وتغطي مختلف المجالات بما في ذلك العادات والمأكولات والطبيعة والتكنولوجيا.
قال د.نبيل حلمى ،  امين عام جمعية مصر الجديدة ، انه بالتعاون مع مؤسسة اليابان بالقاهرة نظمت حزمة من البرامج والورش، والأنشطة الهادفة، التي تتنوع ما بين الفنية، والعلمية والثقافية، فضلاً عن الأنشطة الترفيهية، والتوعوية، التي تقوم بدورها بتعريف الأطفال بعادات وتقاليد المجتمع الياباني، حيث  ما يقرب من 200 طفل وطفلة من أطفال المتحف ، شاركو  في تلك التجربة اليابانية الغنية، التي تتضمن العديد من الورش التدريبية.
مشيرا الى ان  تلك الفعاليات تأتى فى إطار حرص الجمعية على مد الجسر الثقافى لتبادل الثقافات المتنوعة بين كل شعوب العالم، وتهدف إلى تعريف الأطفال والنشء المصريين بجميع ثقافات وموروثات دول العالم، ما يعد تجسيدا حيّا للتواصل والتعاون والتفاعل مع ثقافات وحضارات الشعوب الأخرى.
من جانبه فال د.اسامة عبد الوارث ، مدير عام مركز الطفل للحضارة والابداع ، ان  الإحتفالية بدأت  بعرض فيلم تعريفي قصير عن اليابان تحت عنوان "أهلا اليابان"، اعقبه" احتفال الشاي الياباني" ،الذى كان من أهم الورش، التي جذبت الأطفال إليها، والتي يطلق عليها »طريق الشاي«، والتف عدد من الصغار حول الفتيات اليابانيات؛ ليرقبوا ويتعلموا كيف يتم إعداد الشاي الصيني الأخضر المجفف، الذي يتناوله الضيف الياباني في طبق وليس بالكوب.
ومن طريق الشاي إلى الإيجو والشوجي حيث انطلق الاطفال ؛ لتعلم هذا الفن الراقي المرتبط بالثقافة اليابانية، والتي تساهم في تنمية عقول ومدارك الصغار.
 لعبة الإيجو احدى العاب اللوحات Board games (مثل الشطرنج ) ...وهي لعبة استراتيجية يلعبها اثنان على لوحة خالية ويتم اللعب باستخدام أحجار سوداء وبيضاء هدف لعبة الإيجو الرئيسي هو أخذ مساحة أكبر في اللوحة من الخصم، ولتحقيق هذا الهدف هناك خطوات وتكتيكات كثيرة 
والشوجى لعبة لها نفس الهدف كلعبة الشطرنج وهو القبض على ملك الخصم. لكن اللعبة تتعقد أكثر مع الحصول على القطع لأن يمكن لأي لاعب استخدام القطع التي يكسبها وإعادة إدخالها لأي مكان على اللوحة.
وحرص الاطفال على التقاط الصور التذكارية لتوثيق تجربتهم المثيرة ومغامرتهم الفريدة في عالم  كوكب اليابان كما يطلق عليه نظرا لتقدمهم الملموس في كافة المجالات .