ملفات وحوارات

غير مستحق عبارة تؤرق أصحاب البطاقات التموينية

مواطنون :لماذا تم ايقاف صرف الدعم لنا !!!? سؤال لم نجد إجابته بالمكاتب


كتبت عبير حمدي
2/2/2019 4:47:16 PM


تبذل الدولة جهود حثيثة لتحسين إدارة دعم السلع التموينية والخبز حتي يصل إلى مستحقيه ،وتذليل كافة المعوقات أمام هذا الهدف ،والعمل على حل المشاكل التي قد تعيق تحقيقه، وقد رصدت الاخبار المسائي مشكلة جديدة تؤرق الكثيرين ،وهي ظهور عبارة ( غير مستحق) لبعض مستخدمي البطاقات التموينية ،حيث تعددت شكاوى كثير من المواطنين بشأن ايقاف بطاقاتهم التموينيه عن صرف المقررات التموينية والخبز نهائيا مع ظهور العبارة السابقة.
يقول احمد عواد ، بطاقة تموينية رقم 121001015170تم حذفي واخي من بطاقة والدتي التي توفرها الله ورغم قيامي بعملية تحديث البيانات اكثر من مرة ،مازالت بطاقتي  متوقفة عن الصرف ودائما تخرج ورقة مكتوب عليها غير مستحق كلما حاولت صرف التموين أو الخبز ، والإستعلام اتضح أنها غير سارية ولا اعرف ماذا افعل  .
نفس الشيء بالنسبة لنعمة حسن ،بطاقة تموينية رقم 106000027510 فرغم أن البطاقة مازالت سارية على النظام وجميع بياناتها مكتملة إلا أنها مازالت متوقفة عن الصرف .


ولم تختلف قصة احمد عمر بطاقة تموينية رقم 12300542614كثيرا عما سبق  حيث توقفت بطاقته عن الصرف رغم قيامة بعملية تصحيح البيانات وتحديثها عدة مرات .

رانا فايق بطاقة تموينية رقم 101009441533 منذ وفاة والدتها وبعد قيامهم بحذف المتوفي واختيار. الابنة الكبرى رب اسرة واتمام عملية التحديث بنجاح ،مازالت البطاقة تعطي رسالة غير مستحق .

رفعت زكي صاحب البطاقة التموينية رقم 117005682842 تقدم اكثر من خمس مرات بطلب لعمل بطاقة بدل تالف حيث توقفت بطاقته منذ فترة طويلة ومع كل محاولة صرف لايجد الا ردا واحدا من ماكينة الصرف وهو غير مستحق ،وفي كل مرة يتم رفض طلبه بدون إبداء أي أسباب .

ويقول فتحي احمد بطاقة تموينية رقم 121002153102 توقفت بطاقتي عن الصرف منذ حوالى سبعة أشهر ولم تفلح جهودي لاستعادة صرف الخبز والسلع التموينية وقمت بعمل تحديث بيانات اكثر من مرة وقال لي احد موظفي التموين أن البطاقة ستعود للصرف يوم 4 فبراير وانا منتظر .
من جانبه أكد أحمد كمال معاون وزير التموين على حرص و التزام وزارة التموين بحل جميع المشاكل التي تنشر مصحوبة برقم البطاقة التموينية واسم المواطن ليتسنى للوزارة مراجعتها والرد عليها .

و أوضح مصدر مطلع ان البطاقة غير سارية تعني انها لم تدرج على القائمة البيضاء ، وهذا يرجع لسببين ،الاول عدم استلام الرقم السري بشكل صحيح ،اي عدم إرسال رسالة الى احد رقمي التفعيل 91237 او 9136 ،او ان يكون هناك بطاقة اخري للمواطن ،وهو ما ينتج عن القيام باكثر من طلب لاستخراج بطاقة بدل فاقد أو تالف .
وأن حل تلك المشكلة يستلزم إعادة تفعيل الرقم السري عن طريق مكتب التموين ،وفي حالة وضع البطاقة في مكينة قارئ البطاقات والتأكد من سلامة الرقم السري ومازالت البطاقة تعطي رسالة غير مستحق عند الصرف ،يجب عمل بطاقة اخري بدل تالف، ناصحاً اصحاب البطاقات التموينية بتجنب الصرف اثناء الزحام والتكدس لان الضغط على المكينات في كثير من الأحيان يكون سبب المشكلة .