ملفات وحوارات

اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد لـ ا"لأخبار المسائي" الرئيس أعاد اكتشاف الوادي الجديد.. وأطلق روح التنمية بها


حوار: عبير عبد المطلب
1/30/2019 4:03:20 PM






31 مليار جنيه تكلفة المشروعات الخدمية بالمحافظة خلال 4 سنوات فقط
لأول مرة  بورصة لـ"التمور" .. وإنشاء أول مجمع حكومي ممكين في الجمهورية
خلال عامين ..  طورنا وحدات سكنية ومحطات مياه و صرف صحي.. وأنشأنا صوامع ومشروعات لتوليد الكهرباء
أطالب أبناء مصر ومستثمريها أن يأتوا للوادي ليعمروا أرضها وينعموا بخيراتها 
أحد أبناء المحافظة له الفضل في تحويل مخلفات النخيل من نقمة الي نعمة


خريج مصنع الرجال والأبطال بالقوات المسلحة .. كان أحد قادة الجيش المصري،و تتدرج في المناصب حتي أصبح محافظاً للوادي الجديد .. يتمتع بشخصية هادئة وشعلة نشاط في عمله، لا يكل ولا يمل من عقد الاجتماعات واللقاءات والجولات والمتابعات وصاحب قرار ويتقبل النقد بصدر رحب وشخصية متواضعة مع حسم وحزم في التصدي بقوة للفساد.
 هو اللواء محمد الزملوط  الذي كشف للأخبار المسائي  خلال أول حوار له مع وسائل الإعلام المقروءة، بعد عامين من توليه المنصب، عن أهم التكليفات من قبل الرئيس السيسي له بعد توليه المنصب،  موضحاً أن أهم رسالتين تلقاهما من الرئيس"خليك قريب من المواطن"  و " حافظوا علي الأرص، لأنها أرض الأجيال القادمة وهي ميراث أولادنا"، لافتاً أن الرسالة الأولي لا تفارقني أبدا،  و أصر عليها وأشدد علي تنفيذها.. كما تحدث المحافظ عن مستقبل محافظة الوادي الجديد الواعدة اقتصادياً من خلال خطة الدولة التي تنتهجها من أجل دعم الاقتصاد المصري، والتي سيكون لها مردوداً كبيراً في تحقيق التنمية الشاملة.. والي نص الحوار :
في البداية .. حدثنا عن ابرز ما تم في المحافظة خلال عامين؟
المحافظة شهدت طفرة منذ عام 2014 على العديد من مستويات البنية الأساسية ، لا سيما فى المجال التعليمي، والذى شهد طفرة ملموسة تمثلت فى اتخاذ قرار إنشاء جامعة الوادى الجديد، وتأسيس ورفع كفاءة حوالى 253 مدرسة أدت إلى انخفاض كثافة الطلاب بالفصول إلى حد أقصى 30 طالباً لكل فصل، كما  تم إنشاء وتطوير عدد كبير من الوحدات السكنية ومحطات المياه ومشروعات الصرف الصحى المتكامل، وكذلك إقامة عدد من مشروعات توليد الكهرباء بالمحافظة، فضلاً عن إنشاء صوامع لتخزين القمح بكلٍ من الخارجة وشرق العوينات ومزارع للإنتاج الحيوانى وتشجيع الاستثمار الزراعى ورفع كفاءة مجمع إنتاج التمور، بالإضافة إلى دعم الكثير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال من سكان المحافظة وإنشاء مركز لخدمة المستثمرين.
ما أسباب لقائك بالرئيس ؟ 
كان لمحافظة الوادى الجديد الشرف باللقاء الأول للرئيس عبد الفتاح السيسى  باجتماعه بالمحافظين والتنفيذيين لكل محافظة الذى ، وذلك  للاطمئنان على سير العمل شخصيا، الذى استمر لمدة ثلاثة ساعات ونصف، وحضره العديد من الشباب وعواقل الوادي الجديد.
وكيف كان اللقاء؟
كان يتسم بالشفافية والصدق والأمانة.. وكان الرئيس لا ينتقل من ملف إلى آخر إلا عند اتخاذ قرار، وهذه سابقة تحدث لأول مرة، و شدد الرئيس  على ضرورة أن يحلم المصريين بمستقبل أفضل، قائلا: "المصريين لازم يحلموا بس يجروا على حلمهم"، حتي انه قال "أنا هعزمكم في توشكي إبريل المقبل على أول مرحلة لمشروع التمر، أنتم مش أقل من كده".
وما كانت ابرز أطروحات الرئيس؟
من خلال هذا الاجتماع كان الفضل للرئيس فى أعادة اكتشاف الوادي الجديد مرة أخرى، وإطلاق روح التنمية فيها، بعد توقف دام منذ عهد الرئيس عبد الناصر،  وأكد لنا ان المحافظة إحدى المحافظات الواعدة بفرصها الاستثمارية المتنوعة، خاصةً مع التطور الذي تشهده حاليًا شبكة الطرق القومية لربط المحافظات ببعضها البعض ، وأهمية العمل على تنمية مسار الزراعة والإنتاج الحيواني بالمحافظة في ضوء الميزة النسبية والتنافسية، التي تتمتع بها في هذا الصدد، لاسيما من خلال التركيز على جودة إنتاج التمور، الأمر الذي سيحافظ بدوره على تراث المنطقة ويساعد في استغلال مقومات النجاح التي تتمتع بها،  ووجه بإنشاء مجمع نموذجي مميكن بالمحافظة يضم كافة المقرات الفرعية للأجهزة والمصالح الحكومية، وكذلك استمرار العمل على تقنين وتسوية التعديات على الأراضي بالمحافظة لضمان صون موارد الدولة، بالإضافة إلى دراسة التوسع في استخدام الطاقة الشمسية للقضاء على مشكلة الاستهلاك المفرط للمياه من الآبار الجوفية في عملية الزراعة، فضلًا عن دراسة سبل التحفيز للقضاء على ندرة الأطباء بالمحافظات النائية بشكلٍ عام والوادي الجديد على وجه الخصوص، مشدداً على ضرورة أن يحلم المصريين بمستقبل أفضل، قائلا: "المصريين لازم يحلموا بس يجروا على حلمهم.
وماذا كانت ابرز مقترحاتكم؟
 طرحت عددا من مقترحات للتطوير بما فيها رفع كفاءة طرق النقل والسكك الحديدية واستغلال الأراضي والمباني الحكومية القديمة، والتنسيق مع وزارة الصحة لتطوير الوحدات الصحية بالقرى التابعة للمحافظة وحل مشكلة العجز فى عدد الأطباء بها، وتعظيم إنتاجية الأراضي الزراعية بالمحافظة من القمح، وحسن استغلال الثروة المتوافرة بها من رمال وطاقة شمسية.
  هل كنتم تتوقعون هذا اللقاء.. ؟
أنا أتوقع اى شئ من الرئيس فى لنهضة البلد.. ونعم كنا مستعدون وذلك من خلال جولاتي ولقائي بالمواطنين، والوقوف على كل كبيرة وصغيرة للمحافظة سهل لنا الأمر إلى جانب المتابعة المستمرة واستغرقنا عشرة أيام استعدادً للقاء. 
 يعد هذا الاجتماع الأول من نوعه فهل سيتكرر ذلك ؟
الرئيس أكد لنا  ان هذا الاجتماع بداية لسلسة من الاجتماعات الدورية ستشمل جميع المحافظات، وذلك في إطار حرص على متابعة تنفيذ الخطط التنموية والبرامج الخدمية المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، فضلًا عن إتاحة الفرصة للتفاعل بشكل مباشر وصريح مع الجهات المركزية للدولة لتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها المحافظات في أداء مهامها والعمل على تذليل أية صعوبات في هذا الصدد، بالإضافة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في عملية اتخاذ القرار ونقل نبض الحكومة في متابعتها لإدارة شئون الدولة.
كيف تم تحويل مخلفات النخيل من نقمة إلى نعمة؟
تحولت مخلفات النخيل التى كانت نقمة على المواطنين في المحافظة بسبب الحرائق وغيرها، إلى نعمة بفضل أحد الشباب في المحافظة عن تمكنه من تطوير خمسة أنواع من الأعلاف من مخلفات النخيل، وأصبح الناس يجمعون المخلفات ويبيعونها له بنصف جنية أو جنيها واحدا، مقابل فرع الجريد الواحد
 ماذا عن أثار محافظة الوادى الجديد؟
المحافظة بها آثار من الحضارة الفرعونية وحتى الإسلامية، ويوجد بها مقابر البجوات الموجودة منذ القرن الرابع الميلادي، وتم دعوة 17 سفير من دول صديقة وعربية ووزراء الصحراء والآثار الموجودة بها دعما لها، هناك فنادق نسبة الإشغال فيها تصل إلى 100%، ويتم التنسيق مع وزارة السياحة لعمل رحلات للشباب والسفراء في المحافظة للترويج لها سياحيا، بالاضافة سياحة بيئية، ويوجد فندق بيئي في المحافظة يتنمى التواجد فيه كل سياح العالم و السياحة العلاجية.
 حدثنا عن المشكلات التى تواجه محافظة الوادى الجديد؟
لدينا بالوادى الجديد مشكلات كثيرة كانت تحتاج بالفعل لقرارات سيادية للانتهاء منها - فمنها المجمع الرياضى الذى أقيم فى بدايات السنوات الخمس عشرة الماضية ومازال لم يستغل بالشكل المناسب، واليوم بعد توجيهات الرئيس ستكون الاستفادة منه عظيمة، وهناك مطار الداخلة المتوقف العمل به منذ اكثر من 10 سنوات وهناك متخللات المساكن من الأراضي التى وصل سعرها لملايين الجنيهات، وهى مشروعات حال البت فيها ستعود بالنفع على الشباب المصري.
كيف سيتم تعظيم الاستفادة من التمور؟
 كلمة الرئيس "انا هجلكم " كانت اكبر حافز لنا للعمل على تنمية مسار الزراعة والإنتاج الحيواني بمحافظة الوادي الجديد في ضوء الميزة النسبية والتنافسية التي تتمتع بها في هذا الصدد، من خلال التركيز على جودة إنتاج التمور، و تم بحث تعظيم الاستفادة من إنتاج "التمور" وتطوير الصناعات القائمة عليها، وإنشاء بورصة للتمور، بالإضافة إلى استغلال وتنمية إمكانيات المحافظة الصناعية،الأمر الذي سيحافظ بدوره على تراث المنطقة ويساعد في استغلال مقومات النجاح التي تتمتع بها. 
ما أهم الافتتاحات الأخيرة بالمحافظة؟
افتتحت  أعمال تطوير كمين السادات الجديد بطريق "الخارجة - باريس"، الذى تم إنشاءه بالجهود الذاتية، حيث تم تجهيز الكمين بشبكة اتصالات حديثة وقاعة للشاشات وأجهزة متطورة للكشف عن المطلوبين وذلك بهدف سرعة التوصل إلى الهاربين وتقديمهم للعدالة، كما افتتحت مركز تعبئة وصيانة أجهزة الأطفاء والذي أقيم على مساحة 175 م2 بتكلفة 1.5 مليون جنيه، ويشمل علي غرفة التعبئة التي تحتوى على 2 جهاز تعبئة وكذلك غرف لقطع الغيار والفحص الفني وورشة ومخزن، وشاهدت تجربة حية للأجهزة الجديدة للتأكد من كفاءتها ومدي تدرب العاملين عليها في كيفية استخدامها .
ما حجم المبالغ التي أنفقت على مشاريع المحافظة؟
تم إنفاق 31.244 مليار جنيه  إجمالي تكلفة مشروعات البنية الأساسية، التي تم إنجازها منذ عام 2014 والتي شملت مشروعات في كافة القطاعات الخدمية ومشروعات المشاركة المجتمعية ، وغيرها من المشروعات، التي ساهمت في التنمية الشاملة للمحافظة بتوفيرها فرص عمل حقيقية ،مما قللت نسب البطالة بين الشباب وكذلك الأمية .
وماذا بخصوص ملف الإسكان الاجتماعي؟
 تم تنفيذ 4200 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، على مدار 4 سنوات وتم توزيعها على جميع المواطنين بنظام القرعة العلنية ،وذلك مراعاة للشفافية وتحقيق العدالة في التوزيع، كما  تم توقيع بروتوكول مع وزارة الإسكان لشراء الوحدات السكنية بمراكز بلاط وباريس والفرافرة من وزارة الإسكان، لتوزيعها بمعرفتها بشروط ميسرة على المواطنين تمكنهم من الحصول عليها، والشروط  القديمة منعت العديد من الشباب من الحصول على الوحدات السكنية ،بعد طرحها والإعلان عنها أكثر من مرة
ومن اكثر المستفيدين منها ؟
مشروعات الإسكان تشمل تنفيذ عدد كبير من المنازل الريفية والبدوية لتعويض المواطنين التي زحفت على منازلهم الرمال أو تضررت، وهناك تسهيلات عدة للسداد كما يتم أيضا تنفيذ قريتين نموذجيتين بالتنسيق مع المؤسسات الخيرية والبنوك الوطنية.
نشاهد مؤتمرات جماهيرية مختلفة .. ما الهدف منها؟
تهدف للاستماع إلى مشكلات واقتراحات المواطنين من الحضور، والتوجيه بحلها مع الجهات التنفيذية المختصة ، طبقاً لتعليمات الرئيس، كما أقوم بعرض ما تم إنجازه على أرض المحافظة، خاصة فى مجال النهوض بزراعة وإنتاج التمور وتقديم تيسيرات للاستثمار الجاد، وذلك بحضور عدد من نواب البرلمان والتنفيذيين والقيادات الشعبية والشبابية.
وماذا بخصوص إيرادات المحافظة؟
 المحافظة حققت مبلغ  166.2 مليون جنيه ، كحصيلة إيرادات من مشروعات إستثمار زراعي بنظام الإيجار علي مساحة 115451 فدان تم طرحها أمام المستثمرين بمزادات علانية ، وكذلك 1.077 مليون جنيه حصيلة من بيع أصول تم تخصيصها ولم تستغل وتحصيل إيجارات 130 الف فدان إستصلاح زراعي ورسوم وفحص تقنين واضعي اليد ،وذلك ليعود بالنفع علي أبناء الوادي في تنفيذ مشروعات تساهم في التنمية الشاملة وتوفير فرص عمل للشباب .
كيف تقف المحافظة بجوار الشباب؟
 المحافظة تقف بجانب شبابها الراغبين في الاستثمار، خاصة الاستثمار في مجال الزراعة وتربية الحيوانات حيث تمنح الشباب أراضي وقروض متمنيا لكل شاب النجاح حتى ينعكس ذلك بصورة إيجابية عليه وعلى المحافظة والدولة في النهاية
ما هى الرسالة توجهها لشباب الوادى الجديد؟
أوجه رسالة إلى الشباب أطالبهم بالمبادرة بطرح أفكار استثمارية فردية من أجل النهوض بمصر وبالفرد في وقت واحد، واتمنى حضور جميع المصريين إلى الوادي للاستثمار فيها، و شباب الوادي الجديد لهم الأفضلية في المرحلة الحالية متعهدا برعايتهم اقتصاديا وتنمويا خلال المرحلة المقبلة.
 ما تطلعاتك لمستقبل الوادى الجديد ؟
الوادى الجديد هو مستقبل الدولة فى الفترة المقبلة وسيكون القاطرة التى ترتقى بها مصر وتجعلها تنافس العالم بأكمله ولا أقول ذلك لأني محافظها ولكن بما تملك من مقومات حقيقية وإمكانيات هائلة للنهضة بالاضافة للتعاون الكامل من جانب الأهالى لتحقيق التنمية وأطالب أبناء مصر ومستثمريها أن يأتوا للوادى ليعمروا أرضها وينعموا بخيراتها.