ملفات وحوارات

رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد في حوار لـ« الاخبارالمسائي»:نتابع التزام التجار بتنفيذ قرار وزير التموين بكتابة السعر لمصلحة المواطن ومواجهة الجشع

أتابع »الإعلانات المضللة«.. وإجراءات قانونية ضد المخالفين


فتحية شرباش
7/8/2018 7:31:38 PM


فروع لـ«الجهاز» بجميع أنحاء الجمهورية.. وفى انتظار صدور القانون الجديد
جولات عديدة مع المحافظين لضبط الأجرة بعد ارتفاع السولار
250 شكوى يومياً على الواتس آب.. ونتمنى التعاون مع 45 ألف جمعية أهلية


ملفات شائكة يدرسها اللواء الدكتور راضى عبدالمعطى رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد الذى أكد أن الجهاز أنشىء لصالح المواطن وأنه »محامى الغلابة»، وأوضح أنه سيتم البدء قريباً في إصدار دليل لحماية  المستهلك وعمل ندوات مكثفة والتوسع في انتشار مفهوم جهاز حماية المستهلك في المدارس والجامعات والمساجد والكنائس مع ضرورة تفعيل دور الصحافة والإذاعة والتليفزيون.
أفكار ومقترحات كثيرة يسعى اللواء راضى عبدالمعطى لتنفيذها على أرض الواقع. «الأخبار المسائى» التقت به وأجرت معه هذا الحوار:

• فى ظل التحديات التى نعيشها لا بد من تفعيل دور جهاز حماية المستهلك أكثر من ذلك.. ماذا أعددتم لذلك؟
< < بالفعل مصر تواجه تحديات كبيرة حالياً، ولذلك لا بد من وجود رؤى لتفعيل دور الجهاز أكثر من ذلك في كل بيت مصرى من خلال آليات غير نمطية ونشر ثقافة منظومة حماية سواء من خلال المستهلك أو المنتج أو الخدمة أو الشركة حيث إن جهاز حماية المستهلك هو «محامى الغلابة»، ولذا حددنا رسالة الجهاز فى 3محاور رئيسية:
التوعية والرقابة والحماية، حيث لا بد من توعية المواطن وتوفير الرقابة على كل الكيانات التى تتعامل مع المواطن، كما يتم إعداد دراسة لاحتياجات الجهاز مادياً وبشرياً بجانب التعامل مع المشاكل بآليات غير تقليدية.
<  ما طرقكم لتوعية المواطن بدرو جهاز حماية المستهلك؟
< <  فى الحقيقة يتم إعداد دراسة لإطلاق حملة شاملة لتوعية المواطن في المدارس والجامعات والمعاهد والمساجد والكنائس والنوادى، وكل التجمعات حيث سيتم إصدار دليل لحماية المستلهك وتوزيعه وإطلاقه على المواقع الإلكترونية بجانب التركيز على ندوات التوعية بحقوق المستهلك ودور الشركات والتجار، أيضا تفعل الدور المجتمعى بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام، حيث إن للصحافة والإذاعة والتليفزيون والفضائيات دوراً حيوياً ومهماً في توعية المواطن، بجانب الاعتماد على شركات المحمول من خلال الرسائل القصيرة، وأيضاً إعلانات الشوارع، وقد بدأنا فى إنشاء «واتس آب» لتلقى الشكاوى ورقمه 0128166188 والذى يستقبل 250 شكوى يومياً.
<  ما فائدة توعية المواطن، دون التركيز على التجار الذين يستغلون الظروف الاقتصادية ويرفعون الأسعار؟
< <  بالفعل لا بد من التركيز على التجار ولذا يتم إعداد مدونة باسم (أخلاقيات التاجر الأمين) ليكون شعار المرحلة مع ضرورة تنفيذ القانون بدقة مع تقديم سلعة سليمة وبهامش ربح بسيط تحت شعار (أخلاقيات عمل جهاز حماية المستهملك).
<  وبالنسبة للشركات خاصة التى تُماطل فى صيانة منتجاتها؟
< <  أولاً: نحن فى انتظار صدور القانون الجديد لحماية المستهلك وذلك بعد تصديقه من رئيس الجمهورية.
ثانياً: تم تكليف الزملاء فى إدارة الشكاوى والمعلومات والتحديات بعمل حصر للشكاوى ومعرفة أكثر الشركات أو المنتجات تعاوناً والتزاماً مع الجهاز والمستهلكين حيث سيتم اعطاؤها شهادة التميز على أن تكون (صديق المستهلك)، وكذلك سيتم ابراز المنتج السلبى من خلال الوسائل المختلفة.
< قرار الدكتور على المصيلحى وزير التوين بإلزام الشركات والمصانع بكتابة السعر على العبوات.. هل يتم متابعة ذلك؟
< < طبعاً، بكل تأكيد تتم متابعة ذلك وذلك من خلال مباحث التموين والتجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك، حيث إن الدكتور على المصيلحى لديه رؤية مجتمعية شاملة للارتقاء بمنظومة التجارة الداخلية وقراره بكتابة السعر فى مصلحة المواطن حتى يتم تقنين جشع التجار.
أحياناً تلعب الشائعات دوراً كبيراً فى تغيير الأسعار، كيف يمكن التصدى لذلك.
سيتم التصدى لذلك بمتابعة الشائعات التى تؤثر على السوق المصرى بإنشاء إدارة لذلك.
< الجمعيات الأهلية من المفترض أن تكون شريكاً أساسياً فى عمل جهاز حماية المستهلك.. هل توافقنى على ذلك؟
< < بالطبع فهى شريك أساسى والذراع الأيمن للجهاز، ولذلك لا بد من تفعيل دور الجمعيات الأهلية كلها والبالغ عددها (45 ألف جمعية) وذلك بعمل بروتوكول تعاون مع الاتحاد العام للجمعيات وعدم الاقتصار على جمعيات حماية المستهلك فقط.
< هل سيتم إنشاء إدارة لذوى الاحتياجات الخاصة بجهاز حماية المستهلك؟
< < نعم سيتم إنشاء إدارة لحقوق الإنسان وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمرأة لنوع من التقدير والاهتما بهم.
< متى ستتم تغطية محافظات مصر بفروع جهاز حماية المستهلك؟
< < بالفعل جار إعداد خطة لإنشاء فروع للجهاز الموجودة حالياً 6 فروع فقط وهو عدد غير كاف، كما سيتم التركيز على إبراز دور الجهاز فى القرى والنجوع وعدم الاكتفاء بالمدن فقط.
< كيف ستتم الرقابة فى القرى والنجوع فى ظل هذه الإمكانيات الحالية، خاصة أن الكثيرين هناك لا يعرفون شيئاً عن جهاز حماية المستهلك؟
< < سنركز على التوعية والرقابة والحماية بالتنسيق مع الجهات المعنية سواء الأوقاف أو الكنيسة وكثير من الجهات كما ذكرت سابقاً. بجانب تحديد احتياجات الجهاز من موظفى الضبطية القضائية كما يحق للمواطن وضع مقترحاته بحكم أن حماية المستهلك أحد محاور حقوق الإنسان مثل حقه في المسكن والحياة.
< ارتفاع سعر البنزين والسولار أدى لارتفاع الأجرة ومغالاة البعض فيها.. كيف يتم التصدى لذلك؟
< < فى الحقيقة منذ ارتفاع أسعار السولار وأنا وجميع الجهات المعنية في مختلف المحافظات نقوم بجولات لضبط الأجرة وقد قمت بجولات فى بورسعيد والدقهلية ودمياط والقاهرة لمتابعة توافر المواد البترولية فى محطات الوقود ومحطات تعبئة البوتاجاز ومدى التزام سائقى الميكروباص بتعريفة الأجرة المقررة.
< إزاى تم تحديد الأجرة؟
< < تم تحديد الأجرة عن طريق لجنة مشتركة داخل كل محافظة، حيث إن الزيادة تتراوح ما بين 10٪ إلى 20٪ حسب الخطوط والمسافات وأن السائق الذى يغالى فى الأجرة يعرض نفسه للمساءلة القانونية.
< ملف الإعلانات المضللة من الملفات الشائكة.. رؤىة حضرتك فى ذلك؟
< < أهتم بجدية بهذا الملف ومتابعة كل الإعلانات من خلال المرصد الإعلامى ومخاطبة الجهات المعنية مثل وزارة الصحة للتأكد من صحة المنتج، واتخاذ الإجراءات القانونية فى حالة عدم المصداقية، بجانب تلقى شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة مع إلغاء إجازة يوم السبت فى الكول سنتر على أن يتم تبديل الإجازة بين الزملاء.
< إيه موضوع محلات «المينيم تشارج»؟
< < هذه المحلات مرخص لها الحد الأدنى أو ما يعرف بـ«المينيم تشارج» وعددها 250 محلاً فقط فى مصر وتم عمل حملات على المحلات غير المرخص لها العمل بنظام «المينىم تشارج» وتم تسجيل محاضر ضدها وسيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضدها وأنه سيتم تسجيل المحال المسجلة ونشرها على موقع الإنترنت الخاص بجهاز حماية المستهلك موضحاً أنه من لم يأخذ ترخيص العمل بنظام «المينيم تشارج» هم أصحاب الكافيهات والتى تعمل دون ترخيص وفى هذه الحالة سيتم إتخاذ إجراءات ضدها، مؤكداً على المواطن الإبلاغ عن ذلك على رقم 19588 مع العلم ستتم معاقبة المحلات التى تطبق الحد الأدنى دون تصريح من وزارة السياحة.