ملفات وحوارات

د. خالد العناني وزير الآثار في أول حوار له بعد تجديد الثقة : أنا محظوظ.. والوزارة فى عهدى تجنى ثمار جهود من سبقونى


اجرى الحوار : محمد طاهر
7/1/2018 4:38:25 PM


فتح ملف المخازن قرار دولة.. ونبنى حاليا أكبر مخزن للآثار فى العالم
وصول أول فاترينة لـ »المتحف الكبير« خلال أيام.. ومشروع تطوير الهرم جاهز لـ «الافتتاح»
بيع أراضى مارينا شائعة .. وأول مرة أعرف قصة تثمين القطع المفقودة
نسعى لإنشاء متحف بالعاصمة الإدارية.. وقريباً أول مصنع  لـ «المستنسخات» 
تسلمنا آثارنا المهربة لـ «إيطاليا».. ولن نترك أى قطعة مصرية بـ «الخارج»

أكد د. خالد العناني وزير الآثار في أول لقاء مجمع مع الصحفيين عقده بمقر وزارة الآثار بالزمالك عقب أيام من تجديد الثقة فيه كوزير للآثار أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح عدد من المشروعات الأثرية وسيتم الإعلان عن كشف أثري كبير السبت 14 يوليو الجاري مشيرا إلى أن الآثار تشهد طفرة في الفترة الأخيرة خاصة أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا بمجال الآثار وتقدم للمتحف الكبير من موازنتها .. وفجر العناني عدداً  من المفاجآت منها انتهاء مشروع تطوير هضبة الأهرامات والسعي لإنشاء متحف بالعاصمة الإدارية الجديدة.. حيث فتح العناني قلبه لكل الصحفيين وأجاب عن أسئلتهم على مدار 6 ساعات متواصلة وكان لـ «الأخبار المسائي» النصيب الأكبر من هذه الأسئلة.
>ماذا عن مشروعات المتاحف العديدة حاليا ؟
> > بدأت العمل بالمتاحف عقب زيارتي لمتحف ركن فاروق فوجدت شركة نظافة تعمل بالرغم من أن المتحف مغلق فقمت بافتتاحه للزيارة وذلك في 26 يوليو 2016 بعد 7 سنوات من إغلاقه مستهدفا بذلك لفت انتباه العالم لما يحدث بمصر من افتتاحات،  ومشاريع الآثار ليس هدفها الكسب المالي لذلك افتتحنا متاحف ملوى بالمنيا وكوم أوشيم بالفيوم وافتتحنا متحف كهف روميل بمطروح ليكون صورة للعالم أن مصر تهتم بآثارها وتفتتح متحفا كل شهر ونسعى حاليا لإنشاء متحف بالعاصمة الإدارية الجديدة أما عن فتح متحف التحرير ليلا فقد كانت رسالة للعالم أن مصر وميدان التحرير هي رمز الأمن والآمان وذلك لجذب السياحة، كما أن تشريف الرئيس السيسى بافتتاح متحف الفن الإسلامي بنفسه يعكس حرص الدولة على حماية الآثار والاهتمام بها.
حصلنا على 30 مليون جنيه من محافظ كفر الشيخ لاستكمال متحف كفر الشيخ واتفقنا على أن تكون الإيرادات بالنصف مدى الحياة لأنه متحف يخدم أهالي المحافظة وقد تم الانتهاء من متحف كفر الشيخ بنسبة 70% وسيكون افتتاحه قبل يونيه 2019 ، وفى متحف الحضارة هناك 3 قاعات هي قاعة المومياوات والقاعة المركزية الكبيرة وقاعة النيل بالإضافة إلى محطة الكهرباء سيتم افتتاحهم نهاية 2018 أما متحف الغردقة فقد شهد أول شراكة بين الوزارة والقطاع الخاص وسيتم إنشاء متحف الغردقة وفق نصف الإيرادات، أما متحف شرم الشيخ فقد قمت بتعديل تصميمه حتى لا يكون به مخازن للآثار تحتوى على 50 ألف قطعة وتم تقليص المساحة من 14 ألف متر إلى 1000 متر مخازن فقط واستأنفنا العمل منذ شهور وتم التمويل 250 مليون جنيه من 850 مليون جنيه قيمة التكلفة الإجمالية.
المتحف الكبير 
>ما آخر تطورات المتحف المصرى الكبير؟
> >  المتحف المصرى الكبير أكبر مشروع ثقافى  للجايكا ومتوسط تكلفة إنشائه 20 مليار جنيه حتى الآن ولأول مرة أقولها المتحف المصرى الكبير غير متوقف على جنيه فلأول مرة من سنوات طويلة جدا الحكومة تدفع مقدماً لسد احتياجات المتحف الكبير وهذا نتيجة لقائى بالرئيس السيسى فقد جاء توجيه الرئيس أنه في نهاية الصيف المتحف الكبير لا يتوقف على المال وأن أي رقم يطلب للمتحف المصري الكبير يتم صرفه من الموازنة العامة للدولة من وزارة المالية وبالفعل نحصل على متوسط 100 مليون جنيه شهريا للمتحف الكبير، بالإضافة إلى أقساط الدين الأول 200 مليون كل 6 شهور تقريبا، وفى الحقيقة الآثار تشهد طفرة في الفترة الأخيرة والحكومة تقدم الدعم للمتحف الكبير من موازنتها وما حدث بالحكومة آخر سنوات بشأن الآثار غير مسبوق ولذلك أعدكم بتغيير شكل المتحف الكبير إلى صورة تعجبكم جدا قبل نهاية شهر يوليو. 
  المرحلة الأولى
>هل انتهى العمل بالمرحلة الأولى ومتى يكون المتحف جاهزا للافتتاح ؟
> > افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المتحف المصرى الكبير قرار دولة يقدم مصداقية للناس.. وكان التكليف الرئاسى بأن يتم الانتهاء من المشروع وفقا للتوقيتات المحددة والانتهاء هندسيا من المرحلة الأولى ديسمبر القادم لتكون جاهزة للافتتاح فى غضون الربع الأول من 2019 ويشمل افتتاح المرحلة الأولى 8 آلاف متر مربع فيها 3 قاعات للملك الذهبى توت عنخ آمون بالإضافة للمساحات الخضراء والباركين والبهو والدرك العظيم وهناك مفاجأة وهى وصول أول فاترينة للمتحف الكبير خلال أيام ووضع أول قطعة على الدرج العظيم سيكون في أول يوليو.  
>ما الذى تريد أن تعرفه للشعب؟
> > أريد أن أقول أننى لست متخصصا في الآثار لكننى وزير محظوظ والوزارة فى عهدى تجنى ثمار جهود ما قبلي.. أريد أن أقول إننا افتتحنا مشاريع بسيناء في عز قيام جيشنا وشرطتنا بمحاربة الإرهاب وذلك بحضور وزراء مثل افتتاح مكتبة دير سانت كاترين وذلك لتكون رسالة للعالم بأن مصر بلد الأمن والأمان أما عن إعادة افتتاح بعض المشروعات فلم نعد إفتتاح مشروعات سبق افتتاحها وإنما نفتتح جزءاً لم يسبق ترميمه أو افتتاحه منها وهذا له أهداف بعضها ترويج للسياحة المصرية في العالم ورسالة بأن مصر بلد الأمن والأمان وغيرها كما قمنا بترميم كنيسة أبانوب بالغربية لأنها إحدى نقاط مسار العائلة المقدسة وأصدرت 6 قرارات وزارية بعد لقائي مع 10 شباب من البرنامج الرئاسي وللعلم الشباب هم من يحركون الوزارة.. وهذا اللقاء يغيب فيه د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لأنه الآن مسافر في مهمة رائعة بإيطاليا قام خلالها باستلام الآثار المهربة لإيطاليا الأربعاء الماضي وسيعود لمصر خلال أيام حيث قام الأمين العام بمعاينة كل الآثار المهربة لايطاليا بنفسه وسيقوم بإصدار بيان لاحق بكل تفاصيل القضية ولن نترك أي قطعة آثار مصرية مهربة خارج البلاد. 
>هل يجوز قانونا أن يتسلم الأمين العام ما قام بمعاينته بنفسه؟
> > ممثل النيابة العامة وممثل السفارة المصرية والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قاموا معا باستلام هذه الآثار حاليا وبعد معاينة الأمين العام والموضوع تم على أعلى تنسيق ممكن.
أهم المشاريع
>ماذا عن أهم المشروعات الأثرية التى سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة؟
> > في أقل من سنة سيكون لدينا أول مصنع “شركة” للمستنسخات لتغطية احتياجات السوق المحلية والعالمية من النماذج الأثرية التى تحمل ختم المجلس الأعلى للآثار لبيعها في المنافذ الأثرية والمتاحف وذلك بتكلفة تتخطى 100 مليون جنيه وأحلم بشركة للفعاليات والحفلات والمعارض الأثرية تكون تابعة للوزارة، أما الشركة القابضة فغالبا ستكون في أغسطس القادم، وسيكون لدى وزارة الآثار موقع إلكترونى متميز فى ديسمبر القادم أو خلال يناير وقد انتهينا بالفعل من قاعدة بيانات العاملين بالوزارة بنسبة 100%. 
افتتاحات وشيكة
>ماذا عن المشروعات التى سيتم افتتاحها خلال الشهور القادمة؟
> > الافتتاحات القادمة عديدة ومنها على سبيل المثال في ديسمبر القادم الانتهاء من المرحلة الأولى للمتحف الكبير ليكون جاهزا للافتتاح فى الربع الأول من 2019 كما أن طريق الكباش خلال 6 أسابيع سيكون انتهى هندسيا وفي ديسمبر القادم 2018 أو فبراير سينتهي أول مشروع لترميم قصر البارون ليتم افتتاحه وفى يوليو الجاري سيتم افتتاح مشروع متحف سوهاج الذي بدأ في عام 1990وقد تم إنجازه بالتعاون بين الآثار والمحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمتحف مجاني للأطفال والمسنين ولأهالي سوهاج وقد تكلف 85 مليون جنيه كما أن متحف طنطا سيتم افتتاحه في خلال ديسمبر أو فبراير القادم وافتتاح معبد أبيدوس يوليو القادم وافتتاح المعبد اليهودي ديسمبر القادم وافتتاح متحف قصر محمد على بشبرا نهاية العام الحالي أيضا.
أما مشروع الهرم ففى منتصف الشهر الجارى يكون قد انتهى وجاهزاً للافتتاح وذلك بعد توقفه منذ عام 2011 ونسعى لتطوير الصوت والضوء في الهرم وفى كل المناطق الأثرية وشركة لإدارة الخدمات بالهرم تشمل النظافة والبازارات والمطاعم والكافيهات والمساحة المكشوفة والسينما والمسرح  والباركينج والصيانة والتشغيل والتسويق وإقامة الفعاليات لكن ممنوع للشركة دخول المخازن والمعامل.
مخازن الآثار
> هناك مخازن آثار لا يستطيع أى وزير الاقتراب منها مثل سقارة 1 والفسطاط.. متى يتم جرد هذه المخازن؟
> > فتح ملف مخازن الآثار قرار دولة ونقوم حاليا بجرد وتسجيل الآثار ونبنى حاليا أكبر مخزن للآثار في العالم وقد تواصلت مع النائب العام مؤخرا وطلبت منه اتخاذ الإجراءات القانونية لفتح وجرد هذه المخازن بالفعل وسأقوم بفتح مخازن سقارة 1 والفسطاط.  في أول أكتوبر 2017 تم افتتاح مخزن آثار الوادي الجديد في العيد القومي للمحافظة وهو أول مخزن آثار يتم العمل به بعد يناير 2011 ولولا هذه المخازن لكان من الممكن أن تختفي آثار كثيرة.
بيع مارينا 
>ماذا عن مشروع شق قنوات مائية تخترق المنطقة الأثرية بمارينا وما تردد عن بيع أرض مارينا؟
> > بيع أرض مارينا الأثرية شائعة انتشرت على فيس بوك ولن نبيع الأرض الأثرية وعملنا ممشى خشبى داخل المنطقة الأثرية وبعض الخدمات بمنطقة مارينا الأثرية لجذب  المصطافين بالساحل الشمالى وحولنا المخزن إلى متحف والمنطقة الخلفية كافيتريات ومطاعم تضم 12 كافيتريا وقمنا بعدد من المجسات بالمنطقة ولم نعثر بها على آثار. 
> لكن هناك معترضين منهم د. محمد عبد المقصود.
> > د. محمد عبد المقصود الأمين العام للآثار الأسبق وافق على هذا المشروع وإسأله.
المعارض
>ما الجديد فى المعارض الأثرية بالخارج؟
> > هناك عدد من المعارض الخارجية أحدثها معرض بعنوان “كنوز الفراعنة” بموناكو بفرنسا ويعرض 150 قطعة آثار بدءا من   السبت القادم 7 يوليو الجاري وحتى 9 سبتمبر القادم ولمدة 62 يوماً وسأقوم يوم 6 يوليو الجاري بافتتاحه مع أمير موناكو وقد قمنا بتعديل التفاوض النهائي للمعرض وحصلنا على مزايا لهيئة تنشيط السياحة كوضع هدية لوزارة السياحة وعرض منتجاتها التسويقية.
>ماذا عن التابوت الذى تفكك ترميمه القديم والذى كان مقررا خروجه فى هذا المعرض؟
> > طلبت إلغاء معرض موناكو ومنعت خروج التابوت المتفكك ورفضت افتتاح المعرض لحين إلغاء مزاد لبيع الآثار بموناكو في نفس توقيت المعرض. وسنعيد بقطع هذا المعرض افتتاح المتحف المصري بالتحرير.
> هل قمت بتحصيل القيمة التأمينية للتابوت المتفكك ترميمه؟
> > سألنى: هل تعلم بنود التعاقد وكيف تتحمل الشركة القيمة التأمينية 
أجبته: على حد علمى معالى الوزير أنها تبدأ من بداية تحريك القطعة الأثرية في طريقها لمعمل الترميم تمهيدا لتغليفها.
>هل تم محاسبة لجنة الاختيارات والمعارض الخارجية؟
> >فى 27 مايو 2017 صدر القرار الوزاري 173 لسنة 2018 بتعديل لجنة المعارض الخارجية المؤقتة لتضم عدداً أكبر من أعضاء من خارج الوزارة، كما تم تعديل قانون الآثار الذي انتهى مؤخرا وقمنا بتغليظ العقوبة فيه لمهربي الآثار ومن يحفر خلسة ليكون خروج المعارض الخارجية بموافقة مجلس الوزراء ككل وقمت بتعديل وتشكيل لجنة المعارض الدولية حيث تم ضم أعضاء لجنة من الخارج وجهات وأساتذة آثار ومحاسبين لتقييم الأمور كما توسعنا في معارض المستنسخات، وقد يتطلب نقل المقصورة الكبيرة للملك توت عنخ آمون من متحف التحرير فك شخشيخة المتحف المسجلة آثاراً.
بيع العهد المفقودة
>ماذا عن قضية بيع العهد الأثرية المفقودة لأمناء المتحف أو المخزن بأثمان بخسة؟
> > أنت كتبت مقالة قلت فيها إن الآثار تباع ولم أزعل لأن الموضوع حقيقة نريد أن نوصلها.. إنما من يقوم بشخصنة الأمور لن أتعامل معه، وفي الحقيقة أول مرة أعرف ما يحدث ولكن لجنة تقييم وتثمين القطع الأثرية تشكلت بناء على طلب النيابة الإدارية وقد تمت إحالة الموضوع للتحقيق بالفعل. 
>ماذا تقول للإعلاميين ومندوبى الصحف بالوزارة؟
> > أقول لهم استمروا بكل ما أوتيتم به من قوة في نقد الوزارة لو نقد سليم سأستفيد لأن العمل سيتحسن وقد كلفت المكتب الإعلامى بالرد على استفسارات الصحفيين والإعلاميين فيما يخص الآثار وأعدكم أننى سأخصص 30 دقيقة بعد كل كشف أو افتتاح للرد على استفساراتكم.