ملفات وحوارات

رئيس قطاع التعليم في حوار الساعة لـ «الاخبارالمسائي»: لا مجال لتسريب امتحانات الثانوية هذا العام


فاتن زكريا
4/14/2018 1:34:46 PM



إذا تمكن الطالب من الإجابة على النماذج الاسترشادية الـ7 يستطيع الإجابة عن  أى سؤال فى الإمتحانات لا زيادة أو خفض فى عدد أسئلة امتحانات البوكليت.. وجميعها من الكتاب المدرسى
توجهات لـ «إنصاف الطالب» عند التصحيح
 .. وسيكون هناك إعتبار لـ «روح الإجابة» منذ سنوات.. والحديث لا يتوقف عن حتمية تطوير المنظومة التعليمية، خاصة الثانوية العامة وسبل تقييم الطلاب..لذا من الضروري طرق باب المسؤول الأول عن الامتحانات، رجل الساعة.. دكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية.. لمعرفة الجديد، وكيف استعدت الوزارة لامتحانات هذا العام؟.. وما إجراءاتها لسد ثغرات الغش وتسريب الامتحانات هذا العام؟.. وكان هذا الحوار :
• ماذا  عن استعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام.. 
<< لدينا خطة بالمهام والإجراءات اللازمة لإجراء امتحانات الثانوية العامة وفق جدول زمنى محدد، طبقاً للقانون 73 لسنة 2017 الذى صدر لمكافحة الغش ،مما استلزم تغييراً فى القرار الوزارى رقم 500 المتعلق بالغش وعقوباته، وكذلك أحوال فقدان ورقة الامتحان، حيث كان قديماً حينما يفقد الطالب ورقة يمنح الطالب متوسط الدرجة ،لانه حين يفقد ورقة من كراسته لا أعرف الأسئلة التى فقدت معها ولكن فى كراسة البوكليت الأسئلة معروفة لأنها ذو ترقيم، وبالتالى عند التصحيح فى حال فقدان الطالب لورقة من داخل كراسة البوكليت أستطيع أن أمنحه درجة اعتبارية وفقاً للأسئلة المكتوبة دون الأسئلة المفقودة أى بمعنى أنه لأول مرة فى تصحيح هذا العام فى حال فقدان ورقة من كراسة البوكليت فإن التصحيح سيكون على باقى الأسئلة وتحسب الدرجة على الأسئلة الموجودة داخل الكراسة وليس كما كان المعتاد فعلى سبيل المثال الدرجة الكلية لمادة الكيمياء 60 درجة، فإذا فقد الطالب ورقة من البوكليت إجمالى درجات أسئلتها مثلا 10 درجات فإن التصحيح سيكون من 50 درجة فقط، وسيمنح الطالب درجة اعتبارية على الورقة المفقودة يعنى هنصحح الامتحان على الدرجة الاعتبارية الموجودة.. وهذا الأمر فيه إنصاف للطالب.
< ولكن من سيحاسب على فقدان الورقة؟  وكيف تفقد ورقة من داخل كراسة البوكليت؟ .
<< والملاحظ يعاقب باعتباره المتسبب فى فقدان الورقة، لأنه من المفترض أن الملاحظ قبل توقيعه على تسلمه لكراسات البوكليت يقوم بعد ورق الكراسة، كما أن أسئلة البوكليت لها أرقام، فاذا قام الطالب باكتشاف أن إحدى أوراق الكراسة مفقودة فيبلغ على الفور الملاحظ، وهنا يحرر الملاحظ محضراً بفقدان الورقة وطالما لم يحرر الملاحظ محضر فهو المسؤول وسيحاسب، لأن كراسة وصلت الكنترول ومفقود منها ورقة وليس معها محضر  فيعاقب الملاحظ، والعقوبة تبدأ بخصم أيام من المرتب وتصل لحرمانه من العمل بالامتحانات.
< وهناك إجراءات بأسباب فقد الورقة وهل هى بفعل فاعل أم لا؟ هل تعتزم الوزارة التنويه إلى درجات أسئلة البوكليت داخل الكراسة الامتحانية؟
<< لا إشارة لدرجات الأسئلة.. لو فعلنا ذلك فثمة خطورة على الطالب، فتحديد درجات قد تؤدي إلى توتره أثناء الامتحان لأن الطالب في حالة عدم معرفته الإجابة على بعض الأسئلة سيجد نفسه فقد درجات كثيرة قد تسبب لانفعاله وتوتره وعدم تركيزه فى أداء الامتحان..وتوزيع الدرجات داخل كراسة الامتحان لا يوجد فى دول العالم،ولكن لأول مرة وزارة التعليم تقوم بتوزيع درجات الأسئلة فى النماذج الاسترشادية التى تبثها الوزارة عبر موقعها الإلكترونى حتى يتمكن الطالب من معرفة مستواه والنقاط التى يجب أن يذاكرها جيدا ًلتحسين مستواه.
إنصاف الطالب 
< هل هناك توجيهات جديدة لمصححي امتحانات الثانوية العامة هذا العام؟
<< نعم.. هناك توجيهات لأول مرة هذا العام للمصححين فى أن يتم توزيع الدرجات على خطوات الإجابة وليس على الناتج بمعنى أن الطالب لو حل مسألة ولم يخرج بناتج صحيح ولكن خطوات إجابته صحيحة سيمنح درجة..أيضا لأول مرة سيتم عقد لقاء بين مديرى عموم المواد و مقدرى الدرجات عقب انتهاء كل مادة امتحانية ليتناقشوا فى الامتحان وفنياته والأسئلة والصياغات وإجاباتها المحتملة، بحيث يتولد لدى المقدر عمق شديد للمادة الموجودة فى الامتحان وبالتالى يستطيع الطالب الذى أجاب إجابة بديلة صحيحة لم توجد فى نموذج الإجابة الموضوع من قبل الوزارة أن يحصل على درجة دون الالتزام الحرفى لنماذج الإجابات سيكون هناك اعتبار لروح الإجابة، أيضا من التوجيهات إذا كانت هناك إجابة بديلة صحيحة أجاب بها الطالب فعلى المقدر أن يبلغ غرفة
عمليات الامتحان بذلك لتحسب الإجابة البديلة بدرجة للطالب ولتعتمد من قبل رئيس الامتحانات ويتم تعديل نموذج الإجابة.. وهذا أمر فيه إنصاف للطالب.
< هل ستتضمن أسئلة الامتحان هذا العام نقاطاً وأجزاء تضمنتها النماذج الاسترشادية؟
<< لما يكون هناك 4 نماذج استرشادية مطروحة العام الماضى وهذا العام 3 نماذج استرشادية تم بثها عبر موقع الوزارة ليتدرب الطلاب عليها ويغطون الكتاب المدرسي بشكل قوى فإذا استطاع الطالب الإجابة على كل تلك الأسئلة التى تتضمنها النماذج الاسترشادية يستطيع أن يجيب على أي سؤال يأتى فى امتحان آخر العام.
< هل تدرس وزارة التعليم إجراء تعديل على عدد أسئلة كراسة البوكليت هذا العام؟
<< هذا الأمر كان مطروحاً وتمت مناقشته مع مديرى عموم المواد، فمثلا قلنا مادة العلوم يخفض عدد أسئلتها من 45 لـ40 سؤالاً بحيث نعطى وقتا متاحاً أكبر للطالب للإجابة فوجدنا أن فكرة نقص عدد الأسئلة ووزن المادة «الدرجة الكلية» سيجعل الطالب يفقد الكثير من الدرجات لأنني حين أحذف أسئلة وأخفض عددها سيزيد هذا من توزيع الدرجات على عدد الأسئلة الذي تم خفضه،وبالتالى لو أخطأ الطالب فى الإجابة على سؤال سيفقد درجات كثيرة .
لا مجال للتسريب 
< هل هناك خطة بديلة للامتحانات تحسبا لحدوث اي موقف طارئ أو تسريب للامتحان؟
<< إن شاء الله لا مجال لتسريب الامتحانات كما حدث بالعام الماضى، فهناك آليات مع الوزارات المعنية للحد من الغش بطريقة أكثر حزماً من العام الماضى، أيضا تم تكليف الهيئة الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة لهذا العام بوضع 4 امتحانات فى كل مادة امتحانية ولكل امتحان 4 صور امتحانية متكافئة وبالتالى سيكون لدينا 16 امتحاناً لكل مادة بحيث واضع الامتحان نفسه لا يعرف أى امتحان سيأتى للطلاب، لتتولى مطبعة الجهة السيادية التى ستتولى عملية طباعة الامتحانات بسحب امتحان عشوائياً من تلك الامتحانات الموضوعة لكل مادة لتطبعها.
< معنى ذلك أن الهيئة الفنية لواضعى الامتحانات ستضع الامتحانات داخل مطبعة الجهة السيادية؟
<< الهيئة الفنية لواضعى الامتحانات ستضع الامتحانات تحت إشراف وضوابط الجهة السيادية.
< هل هذا يعنى أن المطبعة السرية للامتحانات التابعة لوزارة التعليم خارج نطاق الخدمة فى الثانوية العامة؟
<< نعم.. المطبعة السرية لا علاقة لها بطبع امتحانات الثانوية العامة ويقتصر عملها على طبع امتحانات أبنائنا فى الخارج وبعض الأعمال الفنية الأخرى.
مستحيل
< ماذا لو حدث تسريب قبل 9 صباحاً عقب خروج الأسئلة من مراكز التوزيع؟
<< هذا كلام مستحيل الحدوث لأن الامتحان يخرج فى صناديق خشبية مغلقة، وكل صندوق به كرتونة مغلقة، وكل كرتونة بها باكيت أسئلة مشمع بالشمع الأحمر ولا يفتح إلا داخل اللجنة الامتحانية.
< ما الإجراءات التى تتخذها وزارة التعليم مع الوزارات المعنية لمكافحة الغش فى امتحانات هذا العام؟
<< لدينا لجنة لمكافحة الغش الإلكترونى داخل الوزارة تستطيع تصفح أى صفحات أو مواقع تشير للغش أو تهيئ الطلاب للغش فيتم إبلاغ الجهات الأمنية عنها فوراً، وهناك بالفعل بلاغات عن بعض الصفحات والمواقع للجهات الأمنية تمت حالياً، ولكن لا يمكن أن اشير لعددها لأنه أمر سرى.. أيضا نتعاون مع وزارات كثيرة فى الامتحانات منها وزارة الدفاع والتى تشارك فى تأمين نقل الأسئلة عبر طائراتها الحربية وتأمين اللجان الامتحانية خاصة فى سيناء، كما أننا نتعاون مع وزارة الداخلية فى تأمين مقار اللجان ومراكز الأسئلة، وأيضاً وزارة التنمية المحلية حيث صدر خطاب من وزير التعليم لوزير التنمية المحلية يطالب فيه بأن يتولى كل محافظ لجنة إدارة الأزمات برئاسته خلال فترة الامتحانات، وهناك تعاون مع وزارة الأوقاف بحيث تتحدث فى خطب الجمعة التى تسبق الامتحانات لتوعية الطلاب بأضرار الغش وضرره على المجتمع، وبالنسبة لوزارة الاتصالات فهناك تعاون يتم أثناء غرفة عمليات المتابعة للامتحانات للتعرف على صفحات الغش والقائمين عليها لإبلاغ الجهات الأمنية.
لا للتشويش الإلكترونى 
< هل تدرس وزارة التعليم اللجوء للتشويش داخل اللجان الامتحانية أم ستلجأ لاستخدام العصا الإلكترونية..؟
<< لا تشويش داخل اللجان على أجهزة المحمول، ولكن سنلجأ إلى نفس أدوات مكافحة الغش التى سبق استخدامها بالعام الماضى مع زيادة عدد استخدام العصا الإلكترونية وأفراد الأمن، حيث تم تحديث العصا الإلكترونية وإصلاح التالف منها وزيادة عددها بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، كما أنه سيتم زيادة عدد أفراد الأمن  ٪   فى اللجان التى شهدت شغباً بالعام الماضى.
< لكن هل ستستعين وزارة التعليم أثناء الامتحانات بشركات خاصة لتأمين لجان الشغب كما حدث بالعام الماضى؟
<< بالتعاون مع الأمن والداخلية رأينا أننا لسنا بحاجة للاستعانة بشركات خاصة لتأمين لجان الشغب هذا العام، خاصة أن رجال الأمن الإدارى استفادوا من أداء عمل إحدى شركات الأمن الخاصة التي استعانت بها الوزارة العام الماضي، وبالتالى يستطيع الأمن الإدارى بالوزارة التعامل هذا العام وتأمين لجان الشغب.
لجان الشغب 
< ماذا عن لجان الشغب هذا العام ؟ 
<< لدينا 1600 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية تقريباً، عدد لجان الشغب فيها انخفض العام الماضى عن العام الذى سبقه حيث يبلغ عدد لجان الشغب من10 لـ15 لجنة أبرزها بيلا والحامول بكفر الشيخ والبدارى بأسيوط ودار السلام بسوهاج والمطرية والدقهلية.

الغش حق مكتسب
< من الملاحظ أن هناك بعضاً من اللجان المعروفة بممارسة الشغب لم يتغير وضعها ومازالت مستمرة فى أعمال الشغب عاماً وراء عام.. فما سبب ذلك؟
<< لأنهم تعودوا على هذا، بل ويعتبرون أن الغش حق مكتسب ولكن هذا العام ولأول مرة طلبنا من لجان الإدارات التعليمية حصر أسماء الطلاب الذين قاموا بالتحويلات بين المدارس فى الفترة التى تسبق بدء امتحانات الثانوية العامة حتى نتعرف عليهم، وهناك توجيهات للجان الإدارات بأن يتم توزيع هؤلاء الطلاب بشكل متفرق عند توزيعهم على اللجان الفرعية بحيث لا يتجمع هؤلاء الطلاب مع بعضهم فى لجنة فرعية واحدة، وبالفعل تم حصر هؤلاء الطلاب “وعمرهم ما هيكونوا فى لجنة واحدة مع بعض أبدا“.
السجن عقوبة الغشاش 
< هل سيتم تغليظ العقوبات للطلاب الغشاشين هذا العام؟
<< طبعاً فطبقاً للقانون 73 لسنة 2017 والتعديل فى القرار الوزارى رقم 500 المتعلق
بالغش وعقوباته، قد تصل عقوبة الغشاشين للغرامة والسجن.. وهناك عضو قانونى فى اللجنة بحيث يحرر محضراً للطالب المضبوط بالغش ويجرى معه تحقيقاً عقب الانتهاء من الامتحان ويرسل للوزارة على أن ترفعه الوزارة للجهات لـ «النيابة العامة».
< هل ترى أن البوكليت قضى على الغش بين الطلاب؟ وهل تدرس الوزارة تعميمه على باقى امتحانات الشهادات ؟
■ ■ طبعاً.. البوكليت منع التسريب نهائيا وحد من الغش تماماً
أكثر من سيناريو
< ماذا عن تأمين لجان شمال سيناء فى امتحانات الثانوية العامة؟
< <  يوجد تنسيق كامل مع القوات المسلحة، وهناك تقرير أو مقترح أرسل لمجلس الوزراء والقوات المسلحة يتضمن عدة سيناريوهات للتعامل مع الموقف في شمال سيناء فى إطار العملية الشاملة لمكافحة الإرهاب من ضمن المقترحات إذا كان الوضع هادئاً يجرى امتحان الثانوية العامة فى موعده المحدد، والسيناريو الثانى إذا قالت القوات المسلحة إنه لا يسمح بعقد الامتحانات فهناك مقترح لنقل الطلاب لأماكن فى محافظات مجاورة، والطالب من حقه أن يؤجل الامتحان للدور الثاني مع الاحتفاظ بدرجته الكاملة فى جميع المواد، والسيناريو الثالث هو أن تحدد القوات المسلحة أماكن محددة لإجراء الامتحان للطلاب، ولكن حالياً الاتجاه يسير نحو امتحان الطلاب فى أماكنهم، وهناك تقرير أعده حالياً عن أماكن اللجان فى شمال سيناء وجغرافيتها وأماكن.
■ الدراسة توقفت فى شمال سيناء نتيجة الحرب ضد الإرهاب.. فماذا فعلت الوزارة لتعويض الطلاب لشرح المناهج؟
■ ■ أعددنا اسطوانات مدمجة CD عليها مناهج تفاعلية سوف تتسلمها القوات المسلحة لتوزيعها على طلاب شمال سيناء عليها شرح تفاعلى لجميع المناهج وهذا بديل للطلاب.. وهناك قوافل تعليمية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة مهمتها شرح المناهج للطلاب كما أن محافظة شمال سيناء ذاتها بثت إذاعة تعليمية ونظمت قوافل محلية لشرح المناهج للطلاب.
< علمت أن الوزارة تدرس حالياً نقل بعض الكنترولات ومراكز توزيع الأسئلة..هل هذا صحيح؟
<< هناك أماكن تم تعديلها بناء على عوامل الأمان والتجهيزات الأمنية لكل مركز ولدينا لجنة ثلاثية مهمتها تقييم مراكز توزيع الأسئلة البالغ عددها 76 مركزاً على مستوى الجمهورية، أما بالنسبة للكنترولات فتم نقل كنترول أسيوط لمحافظة قنا هذا العام، ففى كنترول أسيوط كنترولان هما “أ“ و”ب” فكان من يقوم بالتصحيح فى هذا الكنترول ينقل من أسوان لأسيوط مما يسبب الاعتذارات بين المقدرين فتم نقل كنترول “ب” لمحافظة قنا وسيتم تحريك الورق فقط لمحافظة قنا.
كله من المنهج 
■ بالنسبة للامتحانات.. هل ستشهد أسئلة جديدة لا يتضمنها الكتاب المدرسي؟
■ ■ هناك تعليمات بأن تكون الأسئلة من محتوى الكتاب المدرسي وتبتعد عن النواحى السياسية والدينية والعرقية، وان تصب فى المفاهيم الأساسية. واللجنة الفنية لواضعى الامتحان ستحصل على جميع نسخ كتاب المادة لكل دور النشر، إضافة للنشرات التى أصدرها مديرو عموم المادة لموجهى العموم وأيضاً مواصفات الورقة الامتحانية لكيفية وضع أسئلة الامتحان.
■ ماذا عن العقوبات المنتظرة لواضعى الامتحان فى حال التطرق للنواحى السياسية أو الدينية فى الأسئلة؟
■ ■ ستتم إحالته للشؤون القانونية وتكون العقوبة بخصم من الراتب والحرمان من المشاركة فى أعمال الامتحانات.