ملفات وحوارات

السيسي: "الإساءة للجيش والشرطة خيانة عظمي وملهاش علاقة بحرية الرأي"


كتب نبيل محرم – وليد قطب
3/1/2018 5:40:08 PM








الرئيس خلال تدشين  " العلمين الجديدة " و وضع حجر الأساس بالفيديو كونفرانس لعدد آخر من المدن الجديدة :
بنغير وجه مصر لدولة حقيقية ذات شأن
للحكومة :  إنهاء إجراءات التأمين علي "عمال اليومية" خلال 15 يوما
للجمعيات الخيرية: "نثق فيكم.. وربنا يقدركم تعملوا كل طيب للمصريين"
لرجال الأعمال: " اللي هيفرح الناس ربنا هيفرحه وهيرضيه "
عن حادث القطار : لجنة عليا لمتابعة شبكة السكة الحديد والتفتيش علي الجرارات
الانتهاء من مشروعات المدن التنموية بالكامل خلال عامين فقط.
«هدخلكم تصنيف أفضل 50 جامعة في العالم بالأمر»

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالانتهاء من وثائق التأمين الخاصة بالعمالة المؤقتة والموسمية "عمال اليومية"، خلال 15 يوما من الآن ، ودعا الرئيس السيسي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووزارة الإسكان، لإلزام الشركات العاملة معهما بالتأمين علي العمالة المؤقتة خلال 15 يوما ، كما دعا الرئيس السيسي، خلال  الاحتفال بتدشين المرحلة الأولي من مدينة العلمين الجديدة ، ووضع حجر الأساس بالفيديو كونفرانس لعدد آخر من المدن الجديدة ،  الجمعيات الخيرية للمشاركة في ملف التأمين علي العمالة المؤقتة والموسمية "عمال اليومية"، للفئات التي لا تستطيع الحكومة الوصول إليها، متسائلا: "هي الجمعيات الخيرية ما تقدرش تبقي موجودة معانا علشان تغطي الناس اللي مش قادرين نوصل لها".
وأعرب الرئيس السيسي ، عن استعداده الكامل لتسليم الجمعيات الخيرية عددا من المستشفيات لإدارتها، مؤكدا ثقته الكاملة في تلك الجمعيات التي تقدم خدماتها للمصريين، متابعا: "نثق فيكم، والناس بتثق فيكم، وربنا يجعلكم تعملوا كل شيء طيب للمصريين".
ووجه الرئيس السيسي، بتشكيل لجنة عليا من اساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية وزارة النقل للمرور على كافة شبكات السكة الحديد والتفتيش على الجرارات بالكامل، وتكون لديها القدرة على الاستعداد لحمل الامان ووقف الخطوط غير المؤهلة لحين رفع كفاءتها.
وقال الرئيس السيسي هناك على الطرق 5000 حادثة في السنة عشرات الالاف بتموت لو انت قولت حادثة يعني قتيل واحد او حالة وفاة واحدة متوسطة في كل حادثة يبقى 5000 قتيل على الطرق يبقى 5 الآف عربية وكام مصاب احنا قولنا ارقام كدة لكن انا مش عاوز اقول الاعداد الحقيقية لضحايا الحوادث والطرق ودة امر قبل كدة كنتو بتقولوا ان حالة الطرق الموجودة في مصر سيئة احنا عملنا نقلة كبيرة في الموضوع ففي جزء كبير جدا مرتبط بحاجتين منظومة المرور بتاعتنا وحوكمتها ثم حجم الوعي لدى المواطنين".
وتابع الرئيس قائلا، "بالمناسبة كان وانا بقول مع دولة رئيس الوزراء واحنا موجودين دلوقتي اتعرض عليا من 6 اشهر منظومة "الاي تي اس" الي هي تستطيع عمل هذه المنظومة الكترونيا لكي تكون كل الحركة على الطرق متابعة ونستطيع عمل اجراءات حساب حقيقية مع الناس لو احنا شوفنا خلال 10 سنوات الماضية حجم الضحايا الذين سقطوا على الطرق في مصر انتوا هتتخضوا ".
وأضاف "ارجع تاني لهذه النقطة انا قولتلهم وبقولهم تاني لدولة رئيس الوزراء مهما كان قيمة النظام بتاع الاي تي اس مش على قد السكك الحديدية فقط حتى دة احنا نعمله .. وقال لوزير الاتصالات انا مستعد ان هذه الموضوع نخلصة في اسرع وقت ممكن لان احنا هنقدر نعمل سيطرة حقيقية على حركة ومرور المركبات بما يقلل حجم الحوادث في مصر "
وقال السيسي،  "ارجع للسكك الحديدة تاني اقول ان اللجنة العليا برئاسة المهندس ابراهيم محلب تشوف مش على قد الخط الموجود في البحيرة بس لا دة على كل الخطوط الموجودة بالجرارات بالكلام دة كله ونطلع بتوصية وتعلن التوصية للناس ونقولهم احنا الخط دة نقولهم هنوقفه لمده 3 شهور او 6 اشهر لكي نصلحه والا مبقاش النهاردة نركب الناس حاجة نسبة الامان الي فيها مش كفاية"
وأضاف الرئيس السيسي، أن تكلفة تطوير السكة الحديد تحتاج من 200 إلى 250 مليار جنيه حتى يتم رفع كفاءة السكة الحديدة بصورة مميزة، متابعا: "طب فلوس إعادة التأهيل ليست موجودة ولابد من مواجهة الواقع  بتاعنا بشكل حقيقى".
ووجه الرئيس، بتشكل لجنة من اساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية ووزارة النقل للمرور على كافة الشبكة وعلى الجرارات الموجودة بالكامل، موجهًا كلامه للجنة قائلا: "لازم يكون عندنا الاستعداد أننا نأخذ امانة القرار ونقول مثلا هنوقف الخط الفلانى بشكل مؤقت إلا مثلا لقطارات البضاعة لحين رفع كفاءة المرفق".
ودعا الرئيس السيسي، إلى إظهار نتيجة التحقيق فى حادث قطار البحيرة، على الرأى العام بشفافية، وعما إذا كان سبب الحادث، عطل محتمل أو عيب فى الأنظمة، أو سبب آخر، مطالبًا من المهندس إبراهيم محلب بإعلان نتائج التحقيق على المواطنين وأسباب هذا الحادث.
وقال الرئيس السيسى إنه يجب الانتهاء من جميع المرافق وإنشاء البنية التحتية بالكامل فى المدن الجديدة لكى يسكن المواطن فور استلامه وحدته، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من المشروعات بالكامل خلال عامين فقط، وأضاف السيسى، أنه يجب تمهيد الطرق المؤدية للأربعة المدن الجديدة بالصعيد خلال المرحلة الأولى التى يجب الانتهاء منها فى أكتوبر 2018، كما يجب الانتهاء الكامل من المشروعات التنموية فى آخر عام 2019 وتسليمها للمواطنين، وشدد الرئيس السيسي، على عدم السماح بالإساءة للقوات المسلحة والشرطة المصرية، مؤكدا أن هذا السلوك لا يليق وليس من حرية الرأى فى شىء، ولا يقبله أو يسمح به ، ودعا الرئيس السيسي ، وسائل الإعلام وجموع المصريين للتصدى لمحاولة الإساءة للجيش والشرطة، قائلا: "دى بتساوى عندى دلوقتى خيانة عظمى" ، وقال الرئيس السيسي، إن الجيش والشرطة مستمرون في الدفاع عن الأرض المصرية، وسقط لديهم الكثير من الشهداء على مدار 4 سنوات أو أكثر، ولا يليق لكل أجهزة الدولة أن تسمح بالإساءة لهم ، مشيرا الي أن أي إساءة للجيش والشرطة هي إساءة لكل المصريين، وليست حرية رأي، قائلا: "أنا مش هحاسبك على وجهة نظرك، لكن لا تجعلها صيغة إساءة للمصريين". ، وتابع: "محدش هيسيء للشرطة والجيش وأنا موجود هنا، والله العظيم أنا بس اللي اعرف الجيش عمل إيه في السبع سنوات الماضية، وما يقومون به الآن أجرهم عند الله".
وأكد الرئيس السيسى، على أن الدولة تعمل بإدارة تحث على العمل وتساعد المواطنين لكسب قوت يومهم، قائلا: "فى إدارة للبلد إزاى نخلى الدنيا تشتغل وتعيش وكل واحد يرجع لبيته بمورد مالى من خلال شغل وتنمية"، مفيدا أن بعض الشركات طالبته باستقدام عمالة من الخارج للعمل فى المشروعات القومية إلا أنه رفض، كماشهد الرئيس السيسي ، وضع حجر الأساس لإقامة مدينة رفح الجديدة عبر الفيديو كونفرانس  ، وقال الرئيس السيسي إن مدينة رفح الجديدة، كان من المخطط بناؤها منذ 3 سنوات، لكن ما شهدناه من ظروف هو السبب في التأخير، مؤكدا أن "هناك من كان يسعى لأن لا يتم بناؤها، وتتخرب وتتهد" ، وانتقد عدم وجود مخطط لإقامة المدارس في المدينة الجديدة، مطالبا بإقامة نادٍ ومراكز ثقافية.
و قال الرئيس السيسى، للمهندس تامر مغازى، مدير إدارة المرافق بجهاز مدينة قنا الجديدة: "إوعى تسمح إنك تتأخر عن إنجاز المشروعات عن عام 2019، وأنا بشهد الصعايدة كلهم عليك".
وطالب "السيسي"  بالانتهاء من أربع مدن بالصعيد ومنها الفشن وملاوى بنهاية عام 2019، مؤكدًا أنه يجب الانتهاء من إنجاز هذه المدن فى الموعد المحدد بغض النظر عن القيادة السياسية التى سوف تكون موجودة حينها.
وقال السيسي: "مفيش أكثر من شبابنا وليه أجيب عامل من بره يشتغل فى مصر والكلام ده مش ممكن هنعمله، إنما النهاردة حجم العمل المطلوب إحنا استوعبنا كل العمالة اللى راجعه من ليبيا، بالإضافة إلى الموجودين فى بلدنا ونحتاج الكثير من المدن الجديدة"، مضيفًا: "احنا بنغير وجه مصر لدولة حقيقية لـ100 مليون ذات شأن ويزيد".
وروى الرئيس السيسي، إحدى المواقف التى راودته فى الصغر حينما كان يرى معاناة المصريين فى المناطق العشوائية، قائلا: "وأنا صغير كنت بمشى وأشوف المناطق العشوائية والناس اللى ظروفها صعبة وكنت بقول يا رب لو ادتنى 100 مليار دولار والله لخلى الناس دى تعيش كويس، وأنا مش معايا الفلوس دى طبعا ولكن ربنا قالى طب أنا همكنك أهو ويلا هتعمل أيه؟".
ووجه الرئيس السيسى، وزير الاسكان بإنهاء الـ200 ألف وحدة سكنية الخاصة بالمصريين البسطاء فى العشوائيات خلال 2018، متابعا: "المليون إنسان دول يخشوا يقعدوا وبقول للواء ممدوح رئيس جمعية الأورمان عايزين نسكنهم بفرش وهنعطى الإسكان ده مفروش عشان الواقع كله يتنسى".
وأعلن الرئيس السيسي، أنه مستعد لزيارة مستشفى شفاء الأورمان لعلاج السرطان بالمجان بمدينة الأقصر، والتي تقدم خدماتها المجانية لأهالي محافظات جنوب الصعيد، وذلك علي هامش افتتاح عدد من المشروعات بمدينة العلمين الجديدة.
ووجه الرئيس السيسي حديثه لرجال الأعمال: "قسما بالله ما حد هيراضى ويفرح الناس إلا لما ربنا هيفرحه وهيرضيه، والإسكان اللى بنعمله هنفرشه وفى ناس سمعانى من رجال الأعمال بتنتج أثاث نتعاقد معها لـ200 ألف شقة دول بأسعار مناسبة لأهلنا، ولازم منسبش أهلنا أبدا محوجين وإحنا عايشين على وش الدنيا وده هيتحقق بفضلك يا رب".
ووافق الرئيس السيسي على وضع حجر الأساس بمدينة المنصورة الجديدة، عبر الفيديو كونفرانس، وسط تشديد على الالتزام بالمعايير الجديدة لإنشاء الجامعات الجديدة، قائلا: "مش هتتعمل جامعة في مصر تاني إلا إذا كانت عاملة توأمة مع أفضل 50 جامعة في العالم".

وأضاف السيسي،  أنه غير مقبول إنشاء جامعات جديدة تنتج تعليما متواضعا مرة أخرى، مشيرا إلى أنه يجب على أي مجموعة تطلب إنشاء جامعة جديدة توفير الأوراق اللازمة، والتوأمة مع أفضل 50 جامعة في العالم وستتم الموافقة على إنشائها.
وتابع الرئيس، فى كلمة لرواد التعليم فى مصر: "مش أنتم بتقولوا إحنا خرجنا بره تصنيف العالمى لـ500 جامعة فى العالم، أنا هعمل جامعات داخل الـ50 جامعة الأولى فى العالم وهدخلكم جوه التصنيف بالأمر"، مؤكدا على أن مصر تنشئ جامعات ذات شكل ومضمون مختلف تماما على ما جرى قبل ذلك فى مصر
وخاطب الرئيس السيسى المصريين فى موضوع تطوير التعليم، قائلا: "إذا كنتم عايزين تعليم حقيقى خلوا الجامعات المتقدمة تحط شهادتها معانا ولازم نستحمل ونجرى ونتحرك، وكل مجموعة عايزة تعمل جامعة فى مصر تكمل ورقها وتجيب لى التوأمة على الشهادة من أول 50 جامعة فى العالم وأنا هطلع القرار فورا".
وداعب الرئيس السيسي، رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، خلال حديثه عن ما تم تنفيذه من مشاريع قومية بأموال المصريين.
وقال "السيسي" " أنا أقدر أعمل ألف مدينة جديدة، بس مش من فلوس الحكومة، عشان رئيس الوزراء بيقولي الحكومة عندنا ظروفها صعبة شوية. ووجّه الرئيس حديثه لـ"إسماعيل" قائلاً: "اوعى تزعل مني".
وأوضح الرئيس السيسى، فى كلمة خلال افتتاح عدد من المشروعات بالعلمين، أنه يتخذ هذه الإجراءات من أجل تحقيق تعليم حقيقى فى الدولة المصرية بالمستوى الجامعى، مضيفا: "لازم نقطع الخط اللى كان موجود قبل كده وده هيعطينا فرصة نتنافس لأن الجامعات اللى جايه هتبقى ذات شأن، وأنا والله ما بضغط أنا عايز الإصلاح بس".
كما داعب الرئيس السيسي، اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية، قائلا: "أنت مش عاوز تشتغل حاجة تانية غير اللي شغالين فيه"، فيرد "الوزير"، قائلا: "يافندم انا جاهز احنا الـ4 مشروعات قليلين عليا، بس طبقا لتخطيطات الدكتور مصطفى مدبولي".
ورد الرئيس مداعبا "الوزير": "أسعارك ايه؟، ليرد "الوزير"، قائلا: "اللي دكتور مصطفي يقول عليه وسيادتك تؤمر بيه"، فيرد الرئيس: "أنا ببلاش ان كان عليا مش عاوز ادفع حاجة"، ورد الوزير قائلا: "مش هناخد حاجة من الدولة يافندم، وجاهزين نجيب ناس والمدينة تكون خلصانة في نهاية 2019"، ليرد الرئيس: "هي والباقي".
وانتقد  الرئيس السيسي، ما أعلنه اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، عن الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي لـ30 ألف مواطن بالمحافظة في نهاية العام المقبل 2019.
وقال "السيسي"، هل توصيل الغاز يحتاج مننا الوقت دة كله، إحنا لسه في شهر 2".، فرد عليه محافظ مطروح مؤكدا أن التأخير جاء من الشركة المنفذة، بسبب بعد المسافات، فأجابه السيسي قائلا: "بس إنت رئيس المحافظة، وإنت اللي تتابع الشركة، ولازم الخدمة توصل للناس عشان يرتاحوا، وعليك إنك تضغط عليهم وتشجعهم عشان ينتهوا".
ووجه الرئيس السيسي، التحية والتقدير لأهالي محافظة مطروح، لأنهم أول من جمعوا السلاح بمبادرة منهم في أعقاب الثورة وهم أول من استجاب لمبادرة الدولة بجمع السلاح، مضيفا أنه ما تم جمعه في مطروح لم يتم جمعه في اي محافظة أخرى في الدولة.

وقال الرئيس السيسي لأهالي محافظة مطروح ، "أنتم وعدتوني من 4 سنين أن تكونوا حراسا للحدود الغربية في ظل الظروف الصعبة، وطبيعة الأهالي هنا إذا وعدوا وفوا".
وقال السيسي خلال تدشينه مدينة العلمين الجديدة، اليوم الخميس، إن أهالي مطروح وعدوني بمنع تدفق السلاح وإدخال الذخائر والمهاجرين عبر الحدود، مضيفا "بفكركم بوعدكم، اللي هيدخل ده هيقتل أهلكم ويدمر بلدكم، ونحتاج مساعدتكم وأنتم أدرى بكل شيء".
وافتتح الرئيس السيسى متحف الآثار عبر الفيديو كونفرانس خلال فعاليات افتتاح عدد من المدن التنموية  ، كما تفقد الرئيس السيسى الممشى السياحى الجارى تنفيذه بمدينة العلمين الجديدة بطول 14 كيلو مترا، وهو ما يساوى كورنيش محافظة الإسكندرية، حيث تم تنفيذ الـ7 كيلو من الممشى ووصلت متوسط نسبة التنفيذ لنحو 60%، بالإضافة لتنفيذ 4 كبارى مشاة وسيارات، بتكلفة وصلت لـ2 مليار جنيه، لافتا إلى أن كوبرى بوغازى 1 و2 للمشاة والسيارات، أما كوبرى بوغازى 3 و4 للمشاة فقط.
وقدم الرئيس السيسي، وبرفقته طفلة من مطروح، أكبر شيوخ قبائل مطروح سنًا ويدعى الشيخ موسى، لوضع حجر الأساس لمدينة العلمين الجديدة، قائلا له: "اتفضل يا شيخ موسى، حصلت البركة يا حاج موسى".
كما تفقد الرئيس السيسى ، الوحدات السكنية التى تم إنشاؤها، وسيتم طرحها للحجز خلال الشهر المقبل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ وتشطيب نحو 5 آلاف وحدة سكنية بمدينة العلمين الجديدة نظام الإسكان الاجتماعى المتميز ، وتفقد الرئيس السيسى أيضا الممشى السياحى الجارى تنفيذه بمدينة العلمين الجديدة بطول 14 كيلو مترا، وهو ما يساوى كورنيش محافظة الإسكندرية، حيث تم تنفيذ الـ7 كيلو من الممشى ووصلت متوسط نسبة التنفيذ لنحو 60%، بالإضافة لتنفيذ 4 كبارى مشاة وسيارات، بتكلفة وصلت لـ2 مليار جنيه.


رئيس الوزراء: شهادة "أمان" للتأمين على العمالة المؤقتة تصل لـ250 ألف جنيه

قال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل - في كلمته خلال تدشين مدينة العلمين الجديدة - "أوجه الشكر والتقدير والإعزاز لرجال القوات المسلحة والشرطة الذين يستجيبون لنداء الوطن وينفذون أوامر القائد الأعلى للقوات المسلحة للقضاء على الإرهاب بوسط وشمال سيناء وعلى جميع الاتجاهات الاستراتيجية في إطار العملية سيناء 2018، والتي حققت نجاحات مبهرة"، وأضاف إسماعيل أنه تم وضع القطاع العمراني وتحسين المرافق ضمن أولويات الحكومة من أجل رفع المعاناة عن المواطنين، وخاصة غير القادرين، وتوفير جودة الحياة في مجتمعات سكنية حضارية تناسب شرائح المجتمع، والإسراع بمعدلات مياه الشرب والصرف الصحي خاصة في قرى مصر ونجعوها. وأشار رئيس الوزراء أنه تتم ترجمة رؤية مصر 2030 - الخاصة بالتنمية العمرانية - وتحويلها إلى واقع ملموس من خلال عدد من البرامج والمشروعات التي تمثلت في زيادة المساحة المتاحة للعمران من 6 إلى 12 %، بهدف استيعاب الزيادة السنوية للسكان حتى عام 2030 بالإضافة إلى تحفيز النمو الاقتصادي من خلال المشروعات التنموية الكبرى وإتاحة فرص عمل متنوعة، وبصفة عاجلة من خلال الانتهاء من تنفيذ العاصمة الإدراية الجديدة وتنفيذ نموذج جديد للمدن الساحلية من أجل تنمية متكاملة وبما يوفر اساس اقتصاديا متنوعا، ومن هذه المدن العلمين الجديدة شرق بورسعيد والمنصورة الجديدة  ، وأكد المهندس شريف إسماعيل، أن شهادة "أمان" للتأمين على العمالة المؤقتة شهادة بلا إجراءات ولا مستندات إدارية وقيمتها 500 جنيه ومضاعفتها حتى 2500 جنيه، قائلا: "هى غطاء تأمينى ووعاء إدخارى وهذه الشهادة يبدأ قسطها الشهرى بـ4 جنيهات وأعلى قسط 20 جنيها، وستكون مدة الاستفادة منها إما 5 سنوات أو 10 سنوات" ، وأوضح إسماعيل، أن الشهادة تصرف فى حالة الوفاة بمزايا غير مسبوقة، وممكن أن يكون التعويض فى صورة مبلغ يسدد كدفعة واحدة والمبلغ فى حالة الوفاة الطبيعية يبدأ من 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه، وفى حالة الوفاة بحادث يبدأ من 50 ألف ويصل إلى 250 ألف جنيه، وتابع رئيس الوزراء: "يمكن أن يكون التعويض فى صورة تعويض شهرى فى الوفاة الطبيعية ويتراوح المبلغ فى حالة الـ5 سنوات ما بين 200 جنيه ويصل إلى ألف جنيه، وإذا كان التعويض الشهرى لمدة 10 سنوات يبدأ بـ120 جنيها ويصل إلى حوالى 600 جنيه" ، واستكمل شريف إسماعيل: "إذا كانت الوفاة بحادث المبلغ الشهرى كتعويض على 5 سنوات يتراوح ما بين 1000 جنيه إلى 5 آلاف جنيه، وفى حالة الوفاة بحادث والتعويض لفترة 10 سنوات يبدأ التعويض الشهرى من 600 جنيه إلى 3 آلاف جنيه"، مشيرًا إلى أن  الشهادة لا يوجد بها إجراءات للكشف الطبى كما أن الوثيقة لـ3 سنوات قابلة للتجديد مرتين وقد تصل لـ9 سنوات ، وأفاد رئيس مجلس الوزراء، أن الشهادات التى سيتم اصدارها تحصل على فائدة 16% من البنوك، مؤكدًا على أن الشهادة لا تمثل كل الوضع وهى البداية فقط والمرحلة الأولى للتأمين على العمالة المؤقتة، لافتًا إلى وجود دراسات أخرى حول الشهادة والفكرة ليست نظرية ولكنها واقع عملى ، وأعلن إسماعيل، عن أن الحكومة تدرس إدخال إصابات العمل، لعمال اليومية، تحت مظلة التأمين الصحى الجديد، و إن هناك اتصالات مع قطاع التشييد والبناء وبعض شركات المقاولات، من أجل هذا الغرض. 

وزير الإسكان: العلمين الجديدة تضم 14 حيا سكنيا و8 آلاف فدان مناطق صناعية ..  وتستقبل السكان في 2019


 استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال كلمته على هامش وضع الرئيس عبدالفتاح السيسي حجر أساس مدينة العلمين الجديدة، المناطق المستهدفة للتنمية حتى عام 2030، والمحاور العرضية المقترحة، وهي (الطريق الساحلي الدولي (رفح /السلوم) - العوجا / الإسماعيلية / طنطا / وادي النطرون / طريق الجيش السلوم - طابا / السويس / القاهرة / طريق الجيش - الزعفرانة / بني سويف (الكريمات) – العلمين - رأس غارب / بني مزار /الواحات البحرية – سيوة / بنى مزار / رأس الحكمة - ملوى / الفرافرة - طريق الصعيد / البحر الاحمر (سفاجا / اسيوط)  – الداخلة – الخارجة) /أرقين جنوبا - مرسي علم – أدفو - رأس بناس – وادي أسوان حلفا)، كما استعرض المدن الجديدة الجاري إنشاؤها، وهي (العاصمة الإدارية الجديدة - العلمين الجديدة - شرق بورسعيد (سلام) - المنصورة الجديدة - الإسماعيلية الجديدة – الجلالة - الشيخ زايد الجديدة - واحة أكتوبر - غرب بني سويف - ملوي الجديدة - ناصر (غرب أسيوط) - غرب قنا - توشكي الجديدة) ،  وقال مدبولي: تتمثل أهداف إنشاء الجيل الجديد من المدن الجديدة، فيما يلي: أن تكون مراكز تنموية لتحفز التنمية على مستوى مصر، وإحداث نوع من الاتزان وعدالة التنمية في إطار مبادئ المخطط الاستراتيجى القومي للتنمية العمرانية فى مصر 2052، وتعظيم تنافسية مصر لجذب الاستثمارات، وزيادة معدل النمو الاقتصادي من خلال ربط شبكة مراكز التنمية بالمناطق الإنتاجية، وتوفير الخدمات التقنية المتكاملة للمواطنين على مستوى المحافظات والمدن الجديدة، موضحاً أن معايير الاختيار تتضمن ما يلي: مناطق التنمية ذات الأولوية المحددة من خلال المخطط القومي 2052، والتعاون الدولي والاستثمار مع دول الجوار (المنافذ البحرية والبرية)، والتنافسية مع دول الجوار في جذب الاستثمارات، والمشروعات الكبرى القومية والإقليمية المنفذة والجاري تنفيذها والمستقبلية، وتحفيز التنمية خارج الوادي في مناطق التنمية الجديدة، والخدمات اللوجيستية العالمية الداعمة لقطاعي التجارة والصناعة (محور قناة السويس)، ومشروعات الربط القارية والإقليمية، بجانب تحفيز التنمية والاستثمار بالأقاليم المغلقة (الدلتا) ، وقدم الوزير نبذة مختصرة عن بعض المدن الجديدة (مدن الجيل الرابع - مراكز ريادة المال والأعمال)، التي يجري إنشاؤها، في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة شرق بورسعيد "سلام"  ومدينة المنصورة الجديدة ومدينة توشكي الجديدة ، ومدينة ناصر – غرب أسيوط  ومدينة غرب قنا  ومدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة العبور الجديدة ، ومدينة حدائق أكتوبر  ، وأكد الوزير أن مدن الجيل الرابع تهدف لتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها السكان، وتطبيق نظام الشباك الواحد، ونظام الحكومة الإليكترونية، بحيث يستطيع قاطنو هذه المدن إنهاء جميع الخدمات التي يحتاجونها بدون الذهاب إلى أماكن أخرى ، وتناول الدكتور مصطفى مدبولي ركائز تنمية الساحل الشمالى الغربى، والتي تتضمن: تنمية النطاق الساحلى حتى عمق 40 كم، وإنشاء تجمعات جديدة مع ربطها بشبكة الطرق الإقليمية المقترحة، واستصلاح الاراضى اعتمادا على مياه الأمطار والمياه الجوفية، وإنشاء مدينة العلمين الجديدة كبوابة جديدة تربط شمال أفريقيا بجنوب أوروبا، موضحاً أن أهمية مدينة العلمين الجديدة تبرز فى دعم العلاقات المكانية والاتصالية بين قطاع برج العرب وقطاعى مرسي مطروح وسيدي براني لتيسير انتقال السكان والعمالة، وتحقيق الانتشار السكانى، والأنشطة الاقتصادية المتنوعة فى الساحل الشمالى ، وحول معايير اختيار مدينة العلمين الجديدة، قال وزير الإسكان: تتضمن العلاقات المكانية والتجمعات الإقليمية المحيطة، ولها واجهة متميزة على البحر المتوسط تمتد لمسافة أكثر من 14 كم تعادل كورنيش الإسكندرية.

«الوزير» : تطهير 48 ألف فدان من كافة المخلفات والألغام بالعلمين الجديدة

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية، إن مدينة العلمين الجديدة تم تكليف الهيئة بتنفيذ شبكة الطرق، البحيرات، 4 مناطق سكنية، ومحطة تحلية مياه البحر بطاقة 150 ألف م3 يوميا، مشيرا إلى أنه جار تنفيذ 68 كم طرق ، وأضاف الوزير، أنه نتيجة ضعف التربة بسبب المياه الجوفية يتم تنفيذ الطرق على وقت أطول، مشيرا إلى أن كل طريق اتجاه واحد له حارتين، أما عرض الطرق الفرعية فيكون 30 متر، ومنقسم إلى حارتين ، وأوضح أنه تم استغلال طبيعة التربة والموقع في خلق عدد من البحيرات على مساحة 350 فدانا، مشيرا إلى أنه تم استخدام الحفارات لتقليل المجهود على الكراكات ، وبعد ان أعطى الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس، شارة البدء لوضع حجر الأساس لمدينة رفح الجديدة ، أكد اللواء كامل الوزير ، إنه يجري حاليا تنفيذ وإقامة مدينة رفح الجديدة على أحدث طراز معماري يناسب سكان مدينة رفح بهدف إعادة تسكين أهالى رفح، وأوضح أنه تم البدء فى مرحلتي التخطيط العام للمدينة وإنشاء الأساسات وأن شركات عديدة معنية بإنشاء المدينة قد استلمت المواقع وتستعد لإقامة البنية الأساسية والخدمات، حيث يجري تنفيذ مدينة رفح على هيئة منازل وعمارات ووحدات سكنية ومناطق ترفيهية ومناطق خدمات، فضلًا عن إنشاء مقرات حكومية تقدم كل الخدمات لسكان المدينة الجديدة وقسم شرطة ووحدة إطفاء ومراكز شباب وغيرها لتصبح المدينة نوذجية تقدم كل الخدمات وتناسب طبيعة السكان، مفيدًا بأن نسبة الأعمال وصلت إلى 8% حتى الآن ، كما شهد الرئيس السيسي، وضع حجر الأساس لمدينة سلام مصر بسيناء، عبر الفيديو كونفرانس، والذي افتتحه العقيد مقاتل محمد أحمد جودة بإدارة المهندسين العسكريين، وذلك على هامش افتتاح مدينة العلمين الجديدة  ، واستعرض اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية، تفاصيل مشروع العلمين الجديدة، الذي تم البدء في تنفيذ 9300 وحدة إسكان اجتماعي به، مؤكدا أن الأولوية في المدينة هي الإسكان الاجتماعي  ، وقال اللواء كامل الوزير ، إنه أثناء التخطيط للمنشآت بمدينة العلمين الجديدة تم تطهير الارض من المخلفات والالغام المتخلفة من الحروب السابقة بمساحة 48 الف فدان وانتشال 9600 لغم، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير عدد من الطرق والمحاور المؤدية للمدينة ، وتوجه ، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالشكر للرئيس السيسي، نيابة عن جميع العمال التي تعمل في مشروعات الهيئة الهندسية، مُشيرا إلى أن هناك 5 ملايين عامل سواء في مرتبات ثابتة أو عمالة متغيرة، مُضيفا: "حملوني الشكر والتقدير على وثيقة التأمين التي أطلقتها سيادتك اليوم" 
وعلق "الرئيس"،: "طيب يبقى 12.5 مليار جنيه ياكامل"، فيرد الوزير، قائلا: "مقاولنا جاهزين وموجودين هنا جاهزين يساعدوا ويساهموا"، فيرد الرئيس: "انا مش عاوزهم يساهموا"، ليرد الوزير: "ده فرض عليهم يافندم"، ورد الرئيس ضاحكا: "يا كامل احنا عاوزين يحطوا الأموال دي ويخصموها براحتهم من العمال لكن مش فرض عليهم".

محافظ مطروح : انتهاء توصيل الغاز الطبيعى آخر 2019
.. وإنشاء ميناء جرجوب، بتكلفة 10 مليارات جنيه،

قال اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، إن أبناء مطروح يؤكدون على انتمائهم وولائهم لمصر الحبيبة، مشيرا إلى أن ما تم كان بفضل الله وتوجيهات الرئيس السيسي، من أجل تغيير وجهة محافظة مطروح، والارتقاء بها، وجعلها مقصدا سياحيا واستثماريا ، وأضاف أبو زيد، في كلمته، أنه من أجل تحقيق حلم راود المصريين منذ سنوات طويلة، تم البدء في إنشاء أول مشروع نووي سلمي، سيتم إنشاؤه بأحدث التقنيات العالمية.
وأوضح محافظ مطروح، أنه يتم أيضا إنشاء ميناء جرجوب، بتكلفة 10 مليارات جنيه، مدعم بمناطق لوجستية، مشيرا إلى أنه يتم أيضا إنشاء مدينة العلمين الجديدة بالمحافظة، من خلال الاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد
قال محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، إنه تمت إعادة استغلال الطرق والمنشآت غير المستغلة بالمحافظة مع الحرص على تحسين خدمات البنية التحتية وحل مشكلة مياه الشرب والقضاء عليها نهائيًا من خلال إزالة التعديات على الخطوط الناقلة.
وأضاف أبو زيد، خلال كلمته بفعاليات وضع حجر الأساس بمدينة العلمين الجديدة، أنه تمت إزالة أكثر من 500 تعدٍ على خطوط المياه بالمحافظة، مشيرًا إلى أن مطروح يصل إليها 160 ألف متر مكعب يوميًا من المياه بما يتجاوز المخطط الاستراتيجى للدولة.
وأوضح أن حجم الدعم من الدولة للصرف الصحى بالمحافظة مليار و200 مليون جنيه، وفى مجال الكهرباء 930 مليون جنيه، كما أوضح أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 10 آلاف مشترك، كما سيتم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى لجميع المحافظة آخر عام 2019.
قال محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، إنه تم تطوير متحف رومل بتكلفة 3.5 مليون جنيه على نفقة المحافظة بعد إغلاقه أكثر من 10 سنوات، كما قامت المحافظة بتجهيز متحف الآثار بالجهود الذاتية بتكلفة 15 مليون جنيه تشمل الإنشاءات والتجهيزات.