فن وتلفزيون

في عيد ميلادها.. تعرف علي نبوءة أم كلثوم لـ"كروان الشرق" فايزة أحمد


الاخبار المسائي
12/5/2018 5:29:38 PM



ولدت الفنانة الكبيرة فايزة أحمد الرواس "كروان الشرق" في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر من عام 1934 في مدينة صيدا اللبنانية، وانتقلت بعد ذلك إلى مدينة حلب السورية مع والدتها التي تطلقت من والدها لتبدأ حياة جديدة.
انطلاقتها الفنية
شهدت مدينة حلب السورية بدايات فايزة الفنية بعد أن تقدمت للاختبار في لبنان ودمشق وتم رفضها، لتنجح في اختبار الالتحاق بإذاعة حلب، وذاع صيتها بعد ذلك حتى طلبتها إذاعة دمشق لتتعاون معها، حيث تدربت على يد الملحن محمد النعامي، وبعدها قدمها الملحن السوري محمد محسن إلى الإذاعة السورية والتي نجحت فيها لتنطلق بعدها إلى مصر في عام 1956.
وبدأت "كروان الشرق" مسيرة الشهرة الفنية في مصر بأغنية "أنا قلبي إليك ميال" التي لحنها الموسيقار الكبير محمد الموجي، ثم أعقبتها أغنية "يامه القمر على الباب" التي دعمت بها نجاحها الفني ولتواصل مسيرتها من نجاح إلى نجاح في عالم الغناء والطرب، وأعقبها أغاني "تمر حنة" و"بيت العز" و"حيران" و"ليه يا قلبي ليه" والتي غنتها في عدد قليل من الأفلام.
وشاركت فايزة في 7 أفلام فقط بسبب كرهها لنحافتها الشديدة التي كانت تضع في مواقف محرجة أمام الكاميرا، لذا اقتصرت مشاركتها على أفلام "تمر حنة" (1957)، "امسك حرامي" (1958)، "المليونير الفقير" (1959)، "ليلى بنت الشاطئ" (1959)، "عريس مراتي" (1959)، "أنا وبناتي" (1961)، "منتهى الفرح" (1963)، ورغم قلة مشاركتها إلا أنها تركت إرثا كبيرا من أغاني الأفلام ما زال الجميع يردده حتى الآن، كما أنها كرهت رؤية نفسها على شاشة السينما بسبب نحافتها الشديدة، ولكنها سجلت حضورا على خشبة المسرح وكان لها مشاركة مميزة في أوبريت "مصر بلدنا" والذي استقبلته خشبة مسرح البالون.
تكريمات
بعد مسيرة فنية حافلة وصلت إلى 400 أغنية و7 أفلام سينمائية، بخلاف عدد كبير من الحفلات الغنائية داخل مصر وخارجها، حصلت فايزة أحمد حصلت على الجنسية المصرية عام 1965، كما نالت عدة جوائز وأوسمة منها درع الجيش الثاني في 1 مايو عام 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة. وقالت عنها أم كلثوم: "إنها الصوت النسائي الوحيد الذي يٌطربني، وهي المطربة الوحيدة التي ستخلفني على عرش الغناء".
محمد سلطان
في أوائل الستينيات، تعرف عليها الموسيقار محمد سلطان، في بيت فريد الأطرش، حينما كانت تعتزم الرحيل عن مصر، حيث عانت من انصراف الملحنين إلى أصوات معينة، ولم تجد نفسها وصوتها مع ملحن يستطيع أن يعبر عنه، ولكن سلطان أقنعها بالبقاء فوافقت، وعندما سمعت ألحانه أُعجبت بها ثم غنتها، وتزوجا، وتعاقبت ألحانه لها، إلا أن ذلك لم يمنعها بعد ذلك من التعاون مع كبار الملحنين مثل محمد عبدالوهاب، محمد الموجي، بليغ حمدي، سيد مكاوي، رياض السنباطي، وكمال الطويل.
5 زيجات
تزوجت فايزة أحمد 5 مرات، وأنجبت من زوجها الأول عمر النعامي ابنتها فريال، والذي عاشت معه في سوريا، ثم تزوجت من ضابط في الجيش السوري وأنجبت منه أكرم، ثم تزوجت بعازف الكمان عبدالفتاح خيري، وبعده تزوجت من الموسيقار محمد سلطان، بعد قصة حب بينهما وأنجبت منه ولديها التوأمان "طارق وعمرو"، واستمر هذا الزواج 17 عامًا، وانفصلت عنه عام 1981، ثم تزوجت زوجها الخامس ضابط المرور عادل عبدالرحمن الذي كان يعنفها ويضربها، حتي انفصلت عنه قبل وفاتها لتعود لحبيبها محمد سلطان لتنهي حياتها في أحضانه.
كانت عندما تسمع أن هناك أحدا توفي بالسرطان، تقفز فزعة وتقول، مع إشارة بيدها: "يا لطيف.. كش برّه وبعيد.. ما حدا يجيب سيرة"، وفي النهاية ماتت متأثرة بإصابتها به، حيث أصيبت "كروان الشرق" بمرض سرطان الثدي، وسافرت في رحلة علاج إلى الولايات المتحدة ثم عادت منها لتستأنف العلاج في مصر، لترحل عن عالمنا يوم 21 سبتمبر 1983.