فن وتلفزيون

مكرم محمد أحمد رداً علي استفتاء "روسيا اليوم" حول حلايب: تجاهل لكل الاعراف الدولية


كتب: محمد اسماعيل
5/12/2018 4:19:25 PM


قال الكاتب الصحفى مكرم محمد احمد رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام : ان الاستفتاء الذى اجرته موقع "روسيا اليوم" حول مدينة حلايب وهل هى مصرية أم سودانية إجراء غير عادى من الوكالة الروسية لانها تجاهلت بهذا العمل السيادة المصرية والاعراف الدولية.
وأضاف "مكرم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة الان" على قناة الحياة : لا أعرف الدافع الحقيقى للوكالة وعمل هذا الاستفتاء فى تلك الظروف العصيبة رغم ان جميع الوثائق واضحة ومعروفة للجميع وهى ان حلايب أرض مصرية.
وأوضح رئيس الاعلى للاعلام أن الهيئة العامة للاستعلامات اتخذت القرار الصحيح والخارجية المصرية ردت بوضوح وقامت بالتواصل مع المسئولين فى روسيا وتابع قائلاً: رفض وزير الخارجية المصرى سامح شكرى اجراء لقاء صحفى مع مندوبى الوكالة الروسية ، وارى ان هذا خطأ مهنى يستوجب منا اتخاذ قرار ربما يصدر بالتشاور ما بين المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام والهيئة العامة للاستعلامات وتوجيه اللوم الشديد للوكالة لما بدر منها.
وأكد مكرم محمد احمد على اهمية اقامة علاقات حوار حقيقية مع جميع الاطراف المعنية ، لا ان تختلق موضوع أو خبر وتثير هذا الاشكال دون أى مصوغ رغم ان كافة الوثائق تؤكد مصرية حلايب ، مستطرداً ان هذا العمل يحوى كثير من السياسة أكثر من الصحافة.
وأشار مكرم الى ان موقف الخارجية المصرية من استفتاء روسيا اليوم كان واضحاً بالاستنكار وطالبت روسيا بالتوضيح.. ولكن فعل الوكالة الروسية خطأ مهنى جسيم وغير صحيح على الاطلاق وما كان ينبغى للوكالة ان تتعامل مع القضية بهذه الطريقة.
وبسؤاله عن رأيه الشخصى في دخول عدد من المواطنين للاستفتاء أجاب سيادته كون بعض المواطنين دخلوا الاستفتاء هذا لحسن نيتهم ولغيرتهم على بلادهم.