عربي ودولي

ترامب يدعو دول أمريكا الجنوبية إلي الاعتراف بـ"جوايدو" رئيسا لفنزويلا


ا ش ا
1/23/2019 10:31:39 PM

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حكومات دول قارة أمريكا الجنوبية إلي الاعتراف بخوان جوايدو زعيم المعارضة ورئيس البرلمان في فنزويلا رئيسا مؤقتا للبلاد قائلاً "نحن نشجع حكومات الدول الأخرى في نصف الكرة الغربي على الاعتراف برئيس البرلمان، جوايدو، كرئيس مؤقت لفنزويلا".

جاء ذلك بعد اعتراف ترامب بزعيم المعارضة في فنزويلا رئيسا مؤقتا للبلاد وسط تظاهرات تعم أرجاء فنزويلا ضد حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن جوايدو أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً لفنزويلا قبل دقائق من إعلان إدارة الرئيس الأمريكي ترامب دعمها لجوايدو.


ونقلت الشبكة عن ترامب قوله في بيان له "لقد تحدث الشعب الفنزويلي بشجاعة ضد مادورو ونظامه مطالباًَ بالحرية وحكم القانون"، مضيفاً "سوف استمر في استغلال الثقل الكامل للولايات المتحدة الأمريكية اقتصادياً ودبلوماسياً للضغط حتى استعادة الديمقراطية في فنزويلا".


وكان زعيم المعارضة الفنزويلي خوان جوايدو قد أعلن، في وقت سابق اليوم الأربعاء، أمام حشد من آلاف المؤيدين تنصيب نفسه كرئيس مؤقت للبلاد، وأنه مستعد لتولي الرئاسة مؤقتا بدعم من القوات المسلحة تمهيدا للانتخابات.


يُشار إلى أن فنزويلا تتعرض لأزمة إنسانية واقتصادية متفاقمة، مع تقارير واسعة النطاق عن مواطنين يتحملون الفقر والجوع، وقد حاولت مجموعة صغيرة من الجنود مؤخراً القيام بانتفاضة ضد مادورو ولكنها سرعان ما تعرضت للقمع. وأعلن الجيش الفنزويلي الأسبوع الجاري عن أن السلطات اعتقلت عسكريين دعوا إلى عدم الاعتراف بالرئيس نيكولاس مادورو.


ونقلت وسائل إعلام عن وزير الدفاع الجنرال فلاديمير بادرينو قوله إن العملية أتاحت "استعادة أسلحة مسروقة، وفي هذا الوقت بالذات يدلي هؤلاء الأفراد بمعلومات لأجهزة الاستخبارات والقضاء العسكري".