أقتصاد

يورومني : العربي الافريقي الدولى الافضل في الشرق الأوسط للتمويل المستدام للعام 2018


محمد سعد
5/16/2018 5:36:54 PM

في ضوء ريادته في مجال التمويل المستدام منذ عام 2003، تم منح البنك العربى الافريقى الدولى لقب أفضل بنك في مجال التمويل المستدام بالشرق الأوسط لعام 2018من مؤسسة "اليورومنى" العالمية Euromoney. وقد تم إستحداث هذه الجائزة من" اليورومنى" هذا العام لتتويج جهود المؤسسات المالية ذات دور ريادي في مجالات متعددة منها نمو مبدأ التمويل الأخضر Green Financing، والشمول المالي Financial Inclusion، والتمويل المسئول إجتماعياً Socially کesponsible Financing وهم يشكلوا توجهات ومحددات جديدة للدور المستقبلي للقطاع المصرفي. وقد أستلم الجائزة تامر خليفة -المدير الإقليمي لفروع البنك بدولة الامارات العربية المتحدة.والبنك هو الفائز الأوحدعن هذه الفئة بمنطقة الشرق الأوسط ويذكر أن البنك لقب بأفضل بنك في مجال المسئولية الاجتماعية للشركات بمنطقة الشرق الأوسط في عام 2016 من المؤسسة نفسها. 


وفي هذا الصدد صرح حسن عبد الله، الرئيس التنفيذي للبنك العربى الافريقى الدولى:"هذه الجائزة تضع مصر في الصدارة في مجال التمويل المستدام. البنك من أول المؤسسات المالية التي عملت على إدخال مفهوم التمويل المستدام بمصر منذ أكثر من خمسه عشر عاماً. واعتمدت استراتيجية النمو التي انتهجها البنك على التوازن بين النمو المادي والغير مادي ودمج الابعاد الاقتصادية والبيئية والمجتمعية والحوكمة."


وقد أوضحت "يورومنى" أن ما يميز نهج البنك العربى الافريقى الدولى نحو تطبيق التمويل المستدام ليس فقط مبادراته في الحفاظ على البيئة ولكن أيضاً إدراكه بأن المشاركة في هذا النهج تتطلب تطبيق مبدأ الشفافية. كما سردت المؤسسة عدداً من أهم ممارسات البنك في هذا المجال من نشر تقارير الاستدامة المطابقة للمبادرة العالمية لإعداد التقارير Global Reporting initiative  ، فضلاً عن إصدار تقريرالبصمة الكربونية«arbon Footprint Reporting . بالإضافة الى سبق البنك في تبني المبادئ الإستوائية  The Equator Principles في عام 2009 والتي تنص على حتمية مراعاة المخاطر المجتمعية والبيئية أثناء تمويل المشروعات.


والبنك العربى الافريقى الدولى هو أول مؤسسة مصرفية فى المنطقة تقوم بأطلاق مؤسسة للتنمية المجتمعية "وفاء لمصر" تعمل على تطوير قطاعي الصحة والتعليم كما ان البنك أول مؤسسة مصرفية تنضم لمبادرة الميثاق العالمى للأمم المتحدة United Nations Global Compact   في 2005ويقوم البنك بإصدار تقارير سنوية منذ ذلك الحين وحتى تاريخه لتوضيح ممارساته لتطبيق مبادئ الاستدامة