أخبار مصر

وزيرة الصحة تجري "المسح ضمن مبادرة 100 مليون صحة".. وتؤكد استمرار الإقبال غير المسبوق علي نقاط المسح


الاخبار المسائي
12/6/2018 5:01:49 PM

أجرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس، الفحوصات الخاصة بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي الكشف عن الأمراض غير السارية بنقطة الفحص الموجودة بمقر المعهد القومي للتدريب، التابع للوزارة.
وتضم الفحوصات التى تجريها »المبادرة« كلا من فيروس سي، والضغط، والسمنة، والسكر.
وأشادت الوزيرة بجودة الخدمة التى تقدمها نقطة الفحص شأنها شأن باقي نقاط الفحص الأخري، داعية أهالى المرحلتين الأولى والثانية من «100 مليون صحة» ممن لم يجروا الفحوصات بالتوجه لأقرب نقطة فحص لهم لاتمامه.
وأعلنت وزيرة الصحة عن فحص ٢ مليون مواطن حتى ظهر اليوم السادس للمرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية، ليصل إجمالى المفحوصين قرابة 14 مليون مواطن منذ انطلاق المبادرة حتى الآن.
وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا.
وكشف مجاهد أنه تم فحص ١١٢ ألفا ٣١٣ طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم الخميس، فى محافظات المرحلة الأولى التسع بإجمالي ٢٢٠٦ مدارس.
يذكر أن ١٦٥٩ مدرسة تم بدء المسح بها، و٨٠ مدرسة تمريض ستبدأ فى يوم ٩ ديسمبر الحالي، فضلا عن ٤٦٧ معهدا أزهريا ستبدأ يوم ٧ ديسمبر الحالى.
وأضاف مجاهد أن محافظة الإسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالى تردد ٢٤ ألفا و٤٢١ طالبا، وأسيوط ٢٠ ألفا و٤٢٦ طالبا، والبحيرة ١٧ ألفا و٨٤٧ طالبا، والقليوبية ١٧ ألفا و٨٣٥ طالبا، موضحًا أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهى بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة فى أبريل ٢٠١٩، مشيرًا إلى أن أى طالب يثبت إصابته بالفيروس يتم تحويله لوحدات التأمين الصحي، لإجراء الفحوصات والتحاليل التأكيدية له، ثم يصرف له العلاج بالمجان.
وأوضح "مجاهد"، أن هناك ٢ مليون مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة و حتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوي الجمهورية بإجمالى عدد مشاركين ٦٧٤ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ ٢٨٦ ألفا و ٨٥٧ مواطنا، ثم المنوفية بـ ٢٥٦ ألفا و ٥٩٦ مواطنا، ثم كفر الشيخ بـ٢٠٨ آلاف و ٩٤٠ مواطنا.
ولفت"مجاهد" إلى أن أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٤١% من المستهدفين، تليها محافظة أسوان بـ١١٤%، مؤكدًا أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.
الجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من مبادرة "١٠٠ مليون صحة"، تستهدف ٢٠ مليون مواطن، بـ ١١ محافظة، ويتم تنفيذها في ١٨٧٧ نقطة مسح ثابتة، و٨٥٧ نقطة مسح متحركة بمحافظة القاهرة، وذلك من خلال ٦ آلاف و٤٨٦ فريقا طبيا يعملون على فترتين صباحية ومسائية، ويمتد عملها حتى نهاية شهر فبراير القادم.
يذكر أن مسئولي مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، يردون على شكاوى المواطنين عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على www.facebook.com/stophcv.eg/، كما تواصل غرفة عمليات المبادرة تلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg.