مقالات

حادث الأدغال وحداثة الطيارين !

3/14/2019 10:00:46 PM





فقدان السيطرة بعد ٨ دقائق من الإقلاع اودت بحياة ١٥٧ روح علي متن طائرة الاثيوبية من طراز البوينج٧٣٧ ماكس ، طائرة حديثة عمرها اربع شهور لدي شركة تتمتع بسجل نظيف في السلامة الجوية وقائد طائرة يمتلك ٨٠٠٠ ساعة من الخبرة رغم حداثة المساعد ٢٠٠ ساعة فقط سبق ذلك باقل من ستة اشهر سقوط طائرة حديثة من نفس الطراز الماكس لشركة ليون اير اثر فقدان السيطرة علي التحكم بعد الإقلاع ب ١١ دقيقة ؟؟


حادثتين و تحقيقات ستستغرق سنوات ، و سينطفأ الخبر و سيراجع الصانع دوائر الكهرباء و الوقود و سيتلافي الأخطاء ليس هناك سبب وحيد للحادث بل هي سلسلة اخطاء التقت لتنهي حياة الضحايا ما ننتظره  هو مكافحة أسباب الحوادث ، فحادث طائرة باريس لا يزال عالقاً بالاذهان! حادث ملخصه حريق نتج في قمرة القيادة اختلط فيه اشتعال سجائر او انفجار محمول مع وجود مصدر اكسجين في قناع أكسجين الطواريء و ربما يكون كحول زجاجة عطر المساعد ألهبت الحريق ، ننتظر منع التدخين في قمرة القيادة كقرار حكيم وسريع لتلافي مثل تلك الحوادث .


طائرات حديثة التصنيع  من طراز الايرباص ٢٢٠ ستنضم لاسطول الوطنية ، عقد بقيمة جيدة لنا  فان لم يحدث خلل فسيبيع المصنع الكثير منها ، وان حدث فسيتلافي الأخطاء فلابد من الحرص فى اختيار كفاءات من الطيارين اصحاب الخبرة لقيادتها.


فهناك ٣٨٠ طيارا حديثا سينضم لمصر للطيران دفعة واحدة ، من سيطير في جوارهم ؟؟ كباتن جدد ؟؟ جنوح وشرود فى معايير السلامة !!  الم يآن الاوان ان يقتصر مد ما بعد الستين للطيارين ليطيروا الطائرات المتوسطة بدلا من تقوقع خبراتهم فى الطرازات طويلة المدى  لدعم السلامة الجوية و حتي تتلاقي الخبرة مع حداثة ٣٨٠ طيار .


حادث قطار وحادث طائرة  كام حادث نحتاج لتتبلور لدي المسئولين حاجتنا لمجلس سلامة وسائل النقل الوطني علي غرار NTSB  الامريكي ويكون أعضاؤه فعالين لاتخاذ قرارات مهيمنه على كل وسائل النقل.