مقالات

حجز الأربعاء .. والمقاعد الشاغرة

10/31/2018 8:30:58 PM



كنت أتمنى أن تكون رحلات الشركة الوطنية مصر للطيران مكتملة على مدار السنة خاصة أنها من الشركات العريقة فى عالم الطيران فى العالم ولكن بعد أن حدثنى أحد الأصدقاء وهو دائم السفر على الشركة الوطنية إلى دول أوروبا وأيضا امريكا ، وقد لاحظ  وجود مقاعد شاغرة فى الرحلات من وإلى هذه الأماكن ويسألني  عن السبب ، وقال ايضا إنه على الرغم من توافر  الخدمة المميزة والتعامل المحترم ولكن السعر المرتفع للتذكرة فى ظل وجود شركات طيران تتنافس فى السعر .
 لاشك ان الشركة تعمل على المنافسة منذ البداية ولكن يوجد آليات تتم على مستوى العالم لتعظيم الإنتاج للوصول إلى تحقيق الربحية التى تتمناها أى شركة طيران فى العالم فقد  قامت إحدى المواقع  المتخصصة في الحجوزات والسفر، إلى أن أفضل توقيت لحجز تذاكر الطيران يجب ألا يقل عن ثلاثة أسابيع من موعد السفر. وشملت الدراسة تحليل بيانات أكثر من 917 مليون رحلة جوية، ونحو 3 ملايين رحلة فردية في 8 آلاف وجهة سياحية، توصلت كلها إلى خلاصة مفادها أن أفضل توقيت لحجز التذاكر لا يجب أن يقل عن ثلاثة أسابيع من موعد السفر.
 وخلصت إلى أن يوم الأربعاء يعد أفضل الأيام للقيام بالحجز، وتكون فيه التذاكر في أدنى مستوياتها، في المقابل لا ينصح بالحجز خلال أيام الأحد وفيما تبدأ شركات الطيران في رفع أسعار التذاكر ابتداء من تلك الفترة، تنفذ حجوزات معظم الوجهات المعروفة بارتفاع الطلب عليها، كالرحلات بين العواصم الأوروبية مثلا، وخاصة في مواسم الأعياد أو العطلات الرسمية. 
أن اقتناء تذكرة في الفترة بين يوم إلى 6 أيام من تاريخ الرحلة هو أسوأ فترة على الإطلاق.  وربما يكلف سعر تذكرة الطائرة أكثر من مائتي دولار من سعرها الواقعي. 
اعتقد ان الشركة الوطنية مصر للطيران من الكيانات الاقتصادية فى زيادة  الحصيلة الدولارية  داخل البنك المركزى المصرى وذلك عن طريق مبيعات تذاكر الطيران فى مصر والخارج على السواء ويمكن العمل بشكل غير معتاد فى تسويق تذاكر الطيران داخل الشركة الوطنية حتى نرى اكتمال رحلات مصر للطيران بالكامل على جميع رحلاتها حفظ الله مصر.