ملفات وحوارات

الإعلام الفيتنامي يشيد بزيارة السيسي والإصلاح الاقتصادي الوطني.. ترسيخ أمن واستقرار مصر.. استعادة دورها الفاعل علي الساحتين الإقليمية والدولية.. ومواصلة جهود تحقيق التنمية الاقتصادية


الاخبار المسائي
9/6/2017 9:30:53 PM



اهتمت وسائل الإعلام الفيتنامية بأول زيارة لرئيس مصري لفيتنام، وأشادت كبريات الصحف بالرئيس عبد الفتاح السيسي وعمق وتاريخ العلاقات بين البلدين.
واستعرضت وكالة الأنباء الرسمية الفيتنامية الزيارة التاريخية بالصور وعرضت لقاء الرئيس السيسي اليوم، مع كل من رئيس فيتنام تران داي كوانج وسكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي نوين فو تشوم.
وذكرت وسائل الإعلام الفيتنامية أنه بفضل تدابير الإصلاح الاقتصادي القوية التي اتخذها الرئيس السيسي إلى جانب المساعدات المالية التي قدمها صندوق النقد الدولي تجاوزت مصر الآن فترة عصيبة ما أدى إلى استقرار الاقتصاد.
إنجازات
وأشادت وسائل الإعلام الفيتنامية بما تحقق من إنجازات على صعيد ترسيخ أمن واستقرار مصر واستعادة دورها الفاعل على الساحتين الإقليمية والدولية فضلا عن مواصلة جهود تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الاستثمارات.
وأشارت وسائل الإعلام إلى ما قاله الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفيتنامي وأبرزت تاكيد السيسي على تطلع مصر خلال المرحلة المقبلة لانطلاقة جديدة نحو آفاق أرحب من التعاون الذي يلبي تطلعات الشعبين الصديقين المصري والفيتنامي، كما ذكرت دعوة الرئيس السيسي لنظيره الفيتنامي لزيارة مصر في أقرب وقت للبناء على نتائج هذه الزيارة المثمرة والاستمرار في تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين.
الاستثمار
وتطرقت وسائل الإعلام الفيتنامية إلى أهمية مصر بكونها بين المتلقين الرئيسيين للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا إضافة إلى تنعمها بموقع جغرافي متميز يربط بين قارتي آسيا وأفريقيا ومكانتها المهمة في المنطقة واحتضانها المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية وتمثيلها للمجموعة الأفريقية باعتلاء منصب عضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في فترة 2016-2017.
كما أفردت الصحيفة الخاصة بالحزب الشيوعي الفيتنامي زيارة السيسي ولقاء سكرتير عام الحزب وزيادة العلاقات الودية والتعاونية التقليدية بين فيتنام ومصر آخذة في النمو بشكل جيد، مؤكدة أن مصر كانت من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات مع فيتنام.
التليفزيون الرسمي
وعرض التليفزيون الرسمي الفيتنامي فيلما تسجيليا عن تاريخ العلاقات بين البلدين مرحبا بزيارة السيسي كما أذاع زيارة الرئيس لضريح الزعيم الفيتنامي الراحل "هوشي منه" ووضع إكليل من الزهور على الضريح والنصب التذكاري للشهداء الفيتناميين فضلا عن زيارة القصر الجمهوري في هانوي، واستقبال تران داي كوانج رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية ومراسم الاستقبال الرسمي واستعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين وجلسة المباحثات.
زيارة تاريخية
ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، إلى مطار (هانوي) في زيارة رسمية لفيتنام، وكان في استقباله عدد من كبار المسئولين الفيتناميين والسفراء العرب والأفارقة المعتمدين لدى فيتنام.
واستهل السيسي برنامج الزيارة بوضع إكليل من الزهور على ضريح الزعيم الفيتنامي الراحل "هوشي منه" والنصب التذكاري للشهداء الفيتناميين.
وتوجه الرئيس اليوم الأربعاء، إلى القصر الجمهوري في هانوي، وكان في استقباله (تران داي كوانج)، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية.
وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، واستعرض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين، ثم عقد الرئيسان جلسة مباحثات ضمت وفدي البلدين.
وعقد السيسي، جلسة مباحثات بمقر القصر الرئاسي في فيتنام مع (تران داي كوانج)، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية.
واستهل رئيس فيتنام المباحثات بالترحيب بالرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن زيارته تكتسب أهمية خاصة في ضوء أنها أول زيارة لرئيس مصري لفيتنام منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1963، وكانت مصر من أولى الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع فيتنام.
حرص مصر
وألقى السيسي كلمة عبر خلالها عن تقديره للرئيس الفيتنامي لحفاوة الاستقبال، مؤكدًا حرص مصر على تطوير التعاون مع فيتنام في المجالات المختلفة، بما يسهم في تعميق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين، مشيرًا في هذا الشأن إلى زيارة الزعيم الفيتنامي "هوشي منه" إلى مصر ثلاث مرات.
كما شهد الرئيسان مراسم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، وعقد السيسي اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات مع نوين فو تشوم سكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي.
وأعرب سكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي في بداية اللقاء عن ترحيبه بزيارة الرئيس لفيتنام، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة ستفتح آفاقًا جديدة لعلاقات التعاون بين البلدين التي تمتد لعقود طويلة.
كما وجه سكرتير عام الحزب الشيوعي الفيتنامي الشكر للشعب المصري على دعم ومساندة بلاده خلال مرحلة الاستقلال، مشيدًا بدور ومكانة مصر في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
تعزيز التعاون
وأكد الرئيس خلال اللقاء سعادته بزيارة فيتنام، مشيرًا إلى أنها تعكس حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين، واهتمامه بالاستفادة من التجربة الفيتنامية والتي نجحت في تحقيق تقدم ملموس على صعيد مجالات عدة خاصة الاقتصادية والتجارية والتنموية.
وحضر السيسي مساء اليوم مأدبة العشاء الرسمية التي أقامها الرئيس الفيتنامي على شرف السيسي بمناسبة زيارته لهانوي.
وألقى الرئيس الفيتنامي كلمة أعرب خلالها عن سعادته وترحيبه بلقاء الرئيس في أول زيارة له لفيتنام، منوهًا إلى ما يكنه الشعب الفيتنامي من تقدير واحترام للشعب المصري وما يربطهما من أواصر صداقة تاريخية.
كما أعرب عن أطيب تمنياته لمصر بتحقيق مزيد من التقدم والإنجازات، مؤكدا تطلع بلاده لتعزيز العلاقات المشتركة.
ومن جانبه أعرب الرئيس عن خالص التقدير لحفاوة الاستقبال والأجواء الإيجابية التي تشهدها الزيارة، وما يعكسه ذلك من تميز علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين والشعبين المصري والفيتنامي، مؤكدًا حرص مصر على تطوير التعاون مع فيتنام بما يحقق المنفعة المشتركة للبلدين.