ملفات وحوارات

الأمين العام لنقابة البيطريين لـ "الاخبارالمسائي":هذه مواصفات الأضحية السليمة .. وأبرز طرق الغش

لا تشتري "الخروف" ذو الفرو الكثيف ..واضغط على جانبى البطن لمعرفة كمية المياه


أيمن عامر
8/12/2017 5:15:40 PM


تقديم المياه ووقف التغذية قبل 12 ساعة من الذبح
السلسلة الظهرية تكشف إذا كانت الأضحية ممتلئة باللحم أم لا
خلط الملح مع أكل الأضحية ..يزيد وزنها

أيام وتستقبل الأمة الإسلامية عيد الأضحى المبارك، ويتسارع المسلمون على شراء الأضاحي ، وهناك مواصفات يجب ان يعرفها المضحى قبل شراء خروف وأضحية العيد، حتى يشترى أضحية جيدة خالية من الأمراض. قدم الدكتور سيد عبيد الأمين العام لنقابة البيطريين ومدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة فى حواره مع «الأخبار المسائى»، النصائح العامة لشراء أضحية العيد وشروطها التى تؤكد خلوها من الأمراض وكيفية كشف تلاعب البائعين وأبرز طرق غش التجار وكيفية الاعتناء بالأضحية بعد شرائها وماذا يجب خلال عملية الذبح والسلخ والطريقة الصحيحة لحفظ اللحوم .. وإليكم التفاصيل: > كيف يعرف المواطن سلامة وجودة الأضحية عند شرائها ؟
>> تظهر الصحة للخروف من حركته الطبيعية ونشاطه وشهيته للأكل وتكون عيناه مملوءتان والغشاء المخاطى للعين شفافاً ولامعاً وتكون عروقه السطحية بارزة وجلده جافا وصوفه ثابتا على الجلد وأسنانه بيضاء ولثته صلبة وباطنا ركبتيه قويتين وحرارة الجسم عادية 39 درجة ويكون التنفس والاجترار عاديين كما يتم التعرف على مستوى السمنة بواسطة اللمس باليد على الإبط  والألية  وبساط الظهر وأسفل الظهر و الصدر، كما يجب الفحص للتأكد من عدم وجود كسور أو جروح تعرضت  لها الأضحية خلال النقل أو خراريج .
ما شروط الأضحية ؟
>> للأضحية  السليمة عشرة شروط:  أن تكون من بهيمة الأنعام وهى الإبل والبقر والغنم ضأنها وماعزها لقوله تعالى (ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام). و أن تبلغ السن المحدود شرعاً من الإبل، ما تم له خمس سنين. ومن البقر، ما تم له سنتان . ومن الغنم ما تم له سنة والجذع، فلا تصح التضحية بما دون ما تم نصف سنة من الضأن . وأن تكون خالية من العيوب مثل العور البين والمرض البين والعرج البين والهزال المزيل للمخ وكذلك المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر وأيضاً العاجزة عن المشى لعاهة وكذلك المقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين . وألا توجد بها إفرازات من الأنف أو مصابة بالإسهال، وألا تكون مصابة بأى جروح متقيحة أو مصابة بأمراض جلدية مثل الجرب، وألا يكون بالجسد أى أورام مع أهمية أن تكون القوائم سليمة وخالية من الكسور تجنبا لوجود أى تجلطات أو تجمعات دموية ناتجة عن نزيف داخلى. بالنسبة للخراف يجب ألا يقل عمرها عن عام ولا يكون أحد قرونه أو قدميه مكسورة، أو إحدى أذنيه مجروحة ولا يكون أعمى أو أعرج.و أن تكون ملكاً للمضحى، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع. وأن يضحى بها فى الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذى الحجة ويجوز ذبح الأضحية فى الوقت ليلا ًونهاراً
 كيف نواجه تلاعب البائعين وما أبرز طرق غش التجار ؟
>> أبرز طرق غش التجار هى إطعام الأضحية طعام مختلط بملح حتى يشرب كثيرا ويزيد وزنه ولذلك يجب الحذر من الغش بالملح والتأكد من عدم شرب الخروف لكميات كبيرة من الماء وذلك بالضغط على جانبى بطنه لأن بعض التجار يتعمد وضع كميات الملح فى علائق الخراف ليشرب المزيد من المياه بكثرة لزيادة وزنه. ويجب الابتعاد عن الخروف ذو الفرو الكثيف. وعند شراء أحد الخرفان اطلب من البائع ترك الحيوان على الأرض وعدم رفعه على قوائمه لأن ذلك يعطى انطباعاً خادعاً للمشترى ومن الأفضل أن تشترى من الفلاح وليس من التاجر وأيضاً يجب تحسس السلسلة الظهرية للخروف فإن كان ممتلئاً باللحم فسوف تشعر بالعضلات، وليس بالعظام .  كما يجب رفع الية الخروف لمعرفة حجمها، وتأكد خلوه من آثار الإسهال.
 كيف يتم الاعتناء بالأضحية بعد شرائها؟
>>يجب معاملة الأضحية بلطف ويستحب ربطها من قرونها واجتناب الربط من الأرجل، كما يجب وضعها فى مكان دافىء واجتناب الرياح أو الرطوبة وعدم تعريضها لإزعاج الأطفال ولا ينبغى تغذيتها بكثرة خلال الأيام الأولى، كما لا ينبغى تقديم العشب الأخضر الطرى والخبز اليابس أو الشعير بكثرة، ويجب أن تتناول الماء على الأقل مرتين فى اليوم ويجب الامساك عن تغذيتها على الأقل 12 ساعة قبل الذبح “ ليلة العيد “ والاقتصار على تقديم الماء فقط  ويفضل اطعامها بالحبوب المجروشة أو السليمة أو البرسيم ، وتجنب تغذيته على الخبز أو الدقيق
 ماذا يجب خلال عملية الذبح والسلخ ؟
 قبل عملية الذبح يجب أن تكون السكين حادة لكى يمكن قطع الحلقوم والمرىء والودجين مرة واحدة . كما يجب اخفاء السكين عن أعين الأضحية . كما يجب إراحة الذبيحة، إذ روى الإمام مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن الله كتب الإحسان على كل شىء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته».
ويجب التذكير باحترام وقت الذبح، وكذا توجيه الأضحية إلى القبلة وبعد نحر الأضحية وإزالة الرأس والأرجل، يجب سلخ الباقى بسرعة لتجنب تلوثها الداخلى، مع تجنب تلويث اللحوم بقاذورات الصوف، كما يجب الامتناع عن عملية النفخ عن طريق الفم وبعض الأعضاء الداخلية، وهذه العملية تستدعى التأنى لتجنب فتق الأمعاء والمرارة.
 وماذا عن تقطيع اللحم والاحتفاظ به ؟
 حفظ الذبيحة بعد الذبح مباشرة فى ثلاجات التبريد لا تزيد علي 4 درجات مئوية وذلك خلال 24 إلى 48 ساعة لاكتمال نضج اللحوم، ثم يتم الاحتفاظ باللحم بعد هذه المدة فى ثلاجات التجميد فى درجة حرارة 18 درجة وهنا يقطع اللحم على شكل وجبات وتوضع كل وجبة فى كيس أبيض خاص بالمواد الغذائية .
 مع قرب كل عيد أضحى يتم اكتشاف لحوم فاسدة، ماذا عن حملات الطب البيطرى حالياً ؟
 تقوم إدارة التفتيش على اللحوم بالمديريات بحملات دورية ومكثفة استعدادا لعيد الأضحى المبارك وذلك على الأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع اللحوم وغيرها للحفاظ على صحة وسلامة اللحوم المعروضة وضبط المخالفين لشروط صحة وسلامة الغذاء طبقاً للقوانين المنظمة لذلك.

تعليقات القرّاء