ملفات وحوارات

محمدخيري الرئيس التنفيذي لـ "آب سكيل مصر" في حوار لـ " الأخبار المسائي " تشابه التشطيبات والتصميمات يعوق تسويق المشروعات العقارية


أجرى الحوار : احمد ابو رية
2/4/2017 8:27:39 PM


"نبتة" أول مشروع من نوعه للمدن الجامعة في مصر والشرق الأوسط
بدء تنفيذ المدينة الجديدة قريباً باستثمارات 4مليارات جنيه  
التعويم وارتفاع اسعار مواد البناء سبب تأخير المشروع 
أكد المهندس محمد خيري  الرئيس التنفيذي لشركة آب سكيل القابضه , أنه سيتم البدء في تنفيذ مدينة "نبتة الجامعة " خلال  الشهر الجارى  , حيث تقوم الشركة حاليا باستخراج تراخيص المشروع من وزارات الإسكان والاستثمار والتعليم العالى,مشيرا إلى أن المدينة الجديدة تعد أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط والتصميمات الرئيسية للمدينة مستوحاه من أبراج الحمام المنتشرة في الريف المصري. 
وأضاف خيرى في حواره مع " الأخبار المسائى " , أن المشروع الجديد يساعد على تفعيل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن دعم المشروعات الصغيرة  من خلال تحويل الأفكار إلى مشروعات وتوفير ٥٠ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة  . 
وأشار إلى أن إجمالى الإستثمارات بـمشروع  ” نبته” بمدينة برجالعرب، بلغ نحو ٤ مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه عام 2023. 
وقال خيرى إن سوق العقارات يواجه تحديات عديدة من أهمها تشابه المشروعات المعروضة في التصميمات والتشطيبات والواجهات لكنها  تختلف  فقط في حجم تكلفتها نتيجة  تذبذب أسعار مواد البناء مما يعوق تسويق المشروعات العقارية  . 
والى نص الحوار :
ما آخرتطورات مشروعات " آب سكيل مصر "  ؟
الشركة تستهدف تطوير تجربة التعليم وتغيير مفهوم المدن الجديدة وتحقيق تنمية عمرانية متكاملة تعتمد على التعليم والصحة، وذلك عبر مشروع " نبتة " الذى  يعتمد بقوة على أحدث النظم التكنولوجية والتنمية المستدامة، حيث أن المشروع يؤسس لنموذج عمراني حديث مايسهم في توزيع الكثافة السكانية خارج المدن المزدحمة.
وتتجه الدولة الآن للتوسع في التنمية خارج المدن المكدسة  عبر مشروعات العاصمة الإدارية الجديده  و العلمين الجديدة و المدن الحديثة فى الصعيد   وهذا التوجه يتفق مع الرؤية العامة للشركة كما يوجد دعم لقافلة التنمية فى الدولة وهذا شئ سليم جداً .
والعقار دائما مربح لكنه وحده لن يساعد على التعمير و إنشاء جامعة بدون مدارس ومستشفيات تساندها , يصبح مقصد لمواعيد عمل من 7 صباحاً  لـ 7 مساءً  فقط , من هنا جاء التفكير في إنشاء مشروع "نبتة" وهو عباره عن مدينة جديده متكاملة والتعليم فيها عباره عن إدارة  وهى التركيبة الكيميائية الحقيقية التى تضبط عناصرها المختلفة لكى تخرج فى النهاية معادلة كيميائية صحيحة ,والتصميمات الرئيسية لمدينة نبتة مستوحاه من أبراج الحمام المنتشرة في الريف المصري. 
وما هى المزايا التى يوفرها " نبتة " ؟ 
تعد المدينة الجديدة أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط ، حرصت شركة أتكينس العالمية على عرض تصميمها الهندسية  الفريدة في معرض سيتي سكيب دبي 2016”.
والتصاميم الذكية جزء لا يتجزأ من مدن  نبته  الجامعة التي تقدم نموذجاً يحتذى به  في المزج بين الهندسة المعمارية المبتكرة والمساحات الخضراء التي تطلق العنان لسكان مدن نبتة الجامعة في ممارسة حياتهم  بكل متعة وسهولة، وتمنحهم حرية التنقل والاستمتاع بالطبيعة وممارسة الرياضة.  ليس هذا فحسب بل إن تصميم جميع المباني قد تم مع وضع الطبيعة في الاعتبار، حيث تتميز هذه المدن بنوافذها الزجاجية الكبيرة التي توفر إضاءة طبيعية طوال النهار”.
وهذا المنتج يخلق كمية من التفاعلات داخل المدينة من المعرفة بحيث ان الطالب خريج "نبته" يكون  عنده ثقافة ووعى انه يساعد على إنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة . وهنا نفعل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ 200 مليار جنيه بفائده 5%  
ونعمل على توعية الطالب بأن القرض الذى  يحصل عليه  لشراء سيارة , ويقوم باقامة  مشروع يجنى منه أرباح ويأتى هذا الوعى عن  طريق الخبرة التى اكتسبها  من الجامعة لان الطالب لا  يدرس فقط  من أجل  الامتحانات لكنه  يدرس ويعمل داخل مدينة "نبته" .
و نخاطب البنك الدولى والبنوك الحكومية  للاستفاده من دعم الفائدة الـ 5%  لأننا نستهدف الطالب الذى لدية أمل لخلق  مجتمع جديد.
ونركز على ترشيد  استهلاكنا من الكهرباء والغاز والمياه لأننا نستوعب من 3 لـ 5 مليون شخص سنويا وهو رقم عالى جدا ونسعى لتوفير 30% من فاتورة الكهرباء , و40% من فاتورة المياه .
متى سيتم البدء فى تنفيذ المشروع ؟
 الشركة فى مرحلة استخراج تراخيص المشروع من وزارة الإسكان والاستثمار والتعليم العالى، وسنبدأ العمل قريباً.
لكن لماذا تأخر هذا المشروع ؟
بالفعل كان من المقرر البدء في المشروع خلال ديسمبر الماضى لكن قرار التعويم وتحرير سعر الصرف وارتفاع اسعار مواد البناء سبب التأخير
حدثنا عن حجم الاستثمارات و مساحة المشروع ؟
بلغ إجمالى الإستثمارات بـمشروع  ” نبته” بمدينة برج العرب، نحو ٤ مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه عام 2023، على ان يكون رأس المال المدفوع 20 مليون جنيه، ورأس المال المصرح به مليار جنيه، ويساعد على توفير نحو ٥٠ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة تنفيذه.
و المشروع يقع على مساحة ١٥٠ فدان، ويضم ٣ آلاف وحدة سكنية ستقام على مساحة تتراوح ما بين 150 الى 200 الف متر ، بالاضافة إلى مكونات تجارية وخدمية بالمشروع ، على ان يتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع على مساحة  70 فدان.
لماذا تم اختيار مدينة برج العرب لتنفيذ هذا المشروع  الضخم ؟
نظرا لموقعها الاستراتيجي وقربها من محافظة الاسكندرية والمنطقة الصناعية بما يسهم في مد محاور العمران خارج الكتلة السكانية.
ماهو سبب إقامة  شراكة مع شركة أتكينس العالمية ؟
لأننا نسعى لإحداث تأثير مستدام في المجتمع المصري من خلال مشروعاتنا، وتقديم مفهوم فريد للمدن الجامعة، ستضم مدينة  نبتة مؤسسات تعليمية لها شراكة مع العديد من الجامعات العالمية للوصول لأعلى المعايير الدولية للتعليم الجامعي. ومن هذا المنطلق، حرصنا على إنتقاء أفضل بيوت الخبرة العالمية في كل المجالات، ومنها  شركة أتكينس التي تعد واحدة من أكبر وأهم بيوت الخبرة في مجال التصميمات الهندسية ، ولها العديد من المشاريع المميزة في الشرق الأوسط “.
كيف  ترى مستقبل السوق العقارى ؟
هذا السوق  ينمو بشكل كبير  لكنه ليس بالصورة المتكاملة , حيث يواجه  تحديات عديدة من أهمها تشابه المشروعات المعروضة والتى تختلف  فقط في حجم تكلفتها نتيجة  تذبذب أسعار مواد البناء في حين أنها تتشابه في التشطيب  و الواجهات واللافت للنظرأن بعض الشركات  الموجوده بالسوق تحاول ان تعمل رياده و توفر حياه دائمة وهذا خطأ بالسوق العقارى , لأن هناك مشروعات كثيرة معروضة من أجل تحقيق هذا الهدف  لكن استيعاب السوق لها يكون  بطئ جداً.
ما تقييمك لقطاع التمويل العقارى ؟
تمويل البنوك للعقار علم , وأمريكا تعتبر الدولة الوحيده الرائده فى هذا المجال , وأرى أن الفائده لا بد وأن تكون مدعمه  وبسيطة كى يستطيع المستثمر سدادها مع العلم أن البنوك لها سياسات وشروطمحددة للتمويل العقارى .
 والبنك المركزى قام بعمل مبادرة رائعة وهى حصول الشقة التى لا يزيد سعرها  عن مليون جنيه على نسبة مدعمه من  الفائده , ويمكن أن نستفيد كسوق عقارى من هذه المبادرة ونقوم ببناء شقق 70 متر ولا يتجاوز سعر المتر 1000  جنيه , العقار فى مصر يعتمد على تمويل بنسبة   70% من الافراد و30% من البنوك.
ومشروع "نبته"  يتبنى رواد الأعمال  عبر “حاضنة التكنولوجيا” وهو برنامج متخصص لتحويل الأفكار إلى منتجات قابلة للتطبيق، كما سيكون هناك مساحات للعمل المشترك بما يمكن الشركات المتوسطة والصغيرة من العمل.
كما أن المشروع متكامل يستهدف تنفيذ مدينة تكنولوجية تعليمية سكنية ثقافية، على أن يتم إدارة الشركة بعد إكتماله عبر شركة متخصصة بما يضمن الاستمرارية على نفس المستوى المطلوب.
كيف تتعاملون مع المؤسسات الحكومية في ظل البيروقراطية  التى تسيطر عليها ؟
 فى دولاب العمل لا انظر للمعوقات لكن  اعتبرها خطوات  لا بد وأن أقوم باتباعها  , وأحرص على استيفاء كل الشروط التى تضمن تنفيذ مشروعى,  وبكل وضوح  لا أنكر سعادتى عندما اعلم أن هناك مسؤل فى أى جهه قد تم ضبطه اثناء ارتكابه أى مخالفة.

تعليقات القرّاء