عربي ودولي

تعرف علي أول وزير عربي شاب بحكومة ماكرون


الاخبار المسائي
5/18/2017 9:19:55 PM



اختار إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا المنتخب منير المحجوبى كأول وزير عربي من بين الوزراء الفرنسيين الجدد الـ22 من مختلف الأطياف "اليمين واليسار" مناصفة بين الرجال والنساء ليؤكد على صدق وعوده الانتخابية.
ويتولى الوزير العربي الشاب، منير المحجوبي، صاحب ثلاثة وثلاثين عاما، حقيبة الشئون الرقمية لما اظهر من ابداع في إدارة حملة الرئيس الفرنسي الانتخابية رقميا ليكون أول عربي يتولى منصب وزير في فرنسا . 
المولد
ولد منير محجوبي في  مارس 1984 باريس من عائلة عربية هاجرت من المغرب إلى فرنسا في سبعينيات القرن الماضي، ومنذ سن 16 بدأ  منير بالعمل في المجال الرقمي الذي كان يستهويه حيث التحق بشركة "كلوب إنترنت" التي كانت من أولى شركات تزويد خدمة الإنترنت في فرنسا، ثم التحق بجامعة السوربون المرموقة لدراسة الحقوق، ليلتحق بعدها بكلية العلوم السياسية، حيث حصل على شهادة الماجستير في المالية، وكذلك بالجامعة البريطانية كامبريدج حيث درس العلوم السياسية. 
سياسيا
 التحق محجوبي بالحزب الاشتراكي الفرنسي منذ سنوات شبابه الأولى، وفي 2006 شارك في الحملة الرقمية للمرشحة الاشتراكية سيجولان رويال خلال الحملة الانتخابية الرئاسية رفقة ابنها توماس هولاند. 
وفي 2012 ساند المرشح فرانسوا هولاند ليشارك في حملته رقميا، وفي 2016 عينه هولاند رئيسا للمجلس الوطني للرقميات، وهو هيكل استشاري يعنى بالتأطير الرقمي. واستقال محجوب من هذا المنصب في كانون الثاني/يناير 2017 ليلتحق بحركة إيمانويل ماكرون السياسية الناشئة حينها "إلى الأمام".
حملة ماكرون
واستلم محجوبي منصب المدير الرقمي لحملة ماكرون، وكان متحدثا باسم الأخير عبر الإعلام، حيث قام خلال مشاركته في الحملة بمنع القراصنة من اختراق بريد الموظفين في الحملة، رغم الهجمة الإلكترونية الكبيرة التي تعرض لها ماكرون وأعضاء حملته عشية الانتخابات.
تحديات
منير محجوبي تنتظره تحديات كبرى على رأس منصبه الجديد على رأس القطاع الرقمي في فرنسا، ومن بينها تطوير هذا القطاع ومرافقة التحول الرقمي للشركات المتوسطة والصغرى الفرنسية وكذلك ترقيم خدمات الدولة.