أهل بلدنا

الركود يضرب سوق حلوي المولد.. تعرف علي الأسعار في القطاعين العام والخاص


11/14/2017 8:21:38 PM



أكد ناصر عطية مصطفى محمد، رئيس شعبة تجار ومصنعي الحلوى في غرفة الإسماعيلية التجارية، ضرورة فتح تراخيص لإقامة "الشوادر" في مختلف أنحاء المحافظة من قبل الأحياء، والتي تقام لعرض منتجات حلويات المولد النبوي.
وأوضح أن حالة الركود جعلت المصانع تتحسب من عدم بيع المصنعات بالكامل، كما فضل أغلب التجار تقليل مشترياتهم، تفاديًا لخسارة رأس المال التشغيلي في الموسم الذي كان يمتد من أسبوعين لثلاثة قبل يوم المولد النبوي.
وقال إن أسعار الحلوى ارتفعت هذا العام من 5 - 10جنيهات لكل كيلو، حيث تباع الأنواع الشعبية - بدون تغليف- بسعر 35-40 جنيهًا الكيلو، سواء في الشوادر أو المصانع المقامة في المنطقة الصناعية بالإسماعيلية، والتي يبلغ عددها 24 مصنعًا.
علاوةً على التجار الذين يأتون من خارج المحافظة مثل دمياط، والشرقية، لإقامة الفروشات والشوادر أثناء الموسم، لعرض مصنعاتهم.
علمًا بأن هناك أصناف من الحلويات المغلفة تصل إلى 45- 50جنيهًا الكيلو، مسجلة ارتفاعًا طفيفًا، بسبب حالة الانكماش والركود من جانب.
وأشار رئيس شعبة تجار الحلوى في الإسماعيلية، بالنسبة للأنواع المحشوة بالمكسرات والسمسم، ارتفعت العام الجاري بشكل كبير، نظرًا لأن المكسرات مستوردة بالكامل، وتعويم الجنيه في نوفمبر الماضي قلص حجم الواردات.
حيث يباع قرص السمسمية باللوز بـ 40 جنيهًا وكيلو الملبن الفاخر المحشو بالبندق والمكسرات 120جنيهًا، والوسط 80 جنيهًا، والشعبي بـ 55 جنيهًا.
أما الحصان، والعروسة، الحلاوة الشعبية فيبلغ سعرها 45- 50جنيهًا، وقد كانت في الموسم الماضي 25- 30جنيهًا، كما أن هناك تقلصًا ملحوظًا في عرض العروسة والحصان المستورد البلاستيكية العام الجاري، حيث كانت الأسر تلجأ لها بديلًا عن المسكرة لانخفاض أسعارها.
جدير بالذكر أن الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى أعلنت على لسان هشام فوزي، أنه سيتم طرح 30طنًا من حلوى المولد، في المنافذ والمجمعات، مع تحرك بسيط بحيث الكيلو بـ62جنيهًا، يحتوى على 11صنفًا، و2كيلو على 16صنفًا بـ117جنيهًا، والـ 3كيلو عدد 20صنفًا بـ184جنيهًا، والـ 5 كيلو تحتوي على 20 صنفًا تباع للمستهلك بـ 306جنيهات.
أما في محال القطاع الخاص فكان متوسط الأسعار، الكيلو من حلوى المولد70جنيهًا والـ 5 كيلو 400جنيه، أما العلبة الـ 2كيلو فوصلت إلى 117جنيهًا، والـ 3 كيلو169جنيهًا، والـ 4 كيلو بلغت 207جنيهات، مع الأخذ بالاعتبار اختلاف الأسعار من محل إلى آخر في السعر، والجودة، وحسب النوعية، والتشكيلة، وطريقة التعبئة، والتغليف.